Booking.com

احتفلت المملكة العربية السعودية أمس بذكرى يومها الوطني الـ84 إذ تضمّن الاحتفال الذي شمل كل المدن والمحافظات والقرى عروضاً فلكلورية ورقصات شعبية فيما غطت الأعلام الخضراء الشوارع الرئيسية التي تم تزيينها بمصابيح مضيئة وسط إجراءات أمنية مشددة على حدودها البرية مع العراق تحسباً لارتكاب أعمال إرهابية أو عمليات تسلّل.

اليوم-الوطني

احتفالات في كل مناطق السعودية باليوم الوطني الـ84 للمملكة

وتضمّنت الاحتفالات التي شملت كل مناطق السعودية بمحافظاتها ومدنها وقراها عروضا فلكلورية ورقصات شعبية فيما غطت الأعلام الخضراء الشوارع الرئيسية التي تمّ تزيينها بمصابيح مضيئة كما شملت الاحتفالات عروض الليزر والألعاب النارية وعروضا عسكرية إضافة إلى عدد كبير من الأنشطة الترفيهية والتراثية والرياضية.

اليوم-الوطني2

الأعلام الخضراء تغطي الشوارع الرئيسية

الرياض:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حفل فعاليات احتفال منطقة الرياض باليوم الوطني الـ84 للمملكة بحضور عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء، وذلك بفندق الريتز كارلتون.

اليوم-الوطني-في-بنبان-الرياض

وقد بدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى الأمير تركي بن عبدالله كلمة رحب فيها بالحضور، وقال: “كم نحن سعداء بهذا الوطن الذي نحتفل في هذا المساء بالذكرى الـ84 لتأسيسه على يد المرحوم الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – الذي خاض ملحمة بطولية فذة قادها بحكمة وشجاعة لتأسيس هذه البلاد وتوحيد أطرافها وجمعها تحت راية واحدة بعد أن كانت تتزاحم في سمائها الرايات”.

اليوم-الوطني-في-بنبان-الرياض2

بعد ذلك قام سموه بأخذ جولة على المعرض المصاحب للفعاليات الذي تضمن وثائق ومطبوعات وكتب احتوت على ما كُتب عن اليوم الوطني والمؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – والملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله -، واطلع سموه على أبرز ما سطِّر في التاريخ عنهم وعن منجزات الوطن والمؤسس، ومعلومات عن اليوم الوطني.

اليوم-الوطني-في-بنبان-الرياض3

بعدها انتقل سموه والضيوف إلى ساحة الخارجية لفندق الرتز كارلتون حيث تم عرض مرئي عبر “الفيديو مابنج 3D” على واجهة الفندق الأمامية بطول 60 م وعرض 250م حيث تضمن العرض المرئي فيلما يحكي تاريخ المملكة منذ تأسيسها ومراحل النمو التي مرت بها حتى العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين، والرؤية المستقبلية للمملكة بالإضافة إلى عروض الليزر والألعاب النارية كما شهد الاستعراض العسكري لكتيبة حرس الشرف، والمسيرة العسكرية من مواكب ودراجات نارية، وكذلك تم استعراض الفرق الموسيقية بمشاركة أطفال من ذو الاحتياجات الخاصة، واستعراض فرق الخيالة.

اليوم-الوطني-في-بنبان-الرياض4

واختتم الحفل بالعرض السعودية التي شارك فيها سمو أمير منطقة الرياض.

اليوم-الوطني-في-بنبان-الرياض5

160971_0

160972_0

حائل:

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل أقامت اللجنة الإشرافية لفعاليات اليوم الوطني بإمارة منطقة حائل مساء اليوم احتفاء المنطقة باليوم الوطني الـ84 للمملكة الذي تنفذه جامعة حائل بالتعاون مع أمانة المنطقة والغرفة التجارية الصناعية وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية تحت عنوان “أنا الوطن”، وذلك بمنتزه المغواة الترفيهي.

وفور وصول سموهما عزف السلام الملكي ثم بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم بعد ذلك انطلقت المسيرة الكشفية التي تم خلالها التعريف بمشروع رسل السلام، واستعراض أهم أهدافه والفعاليات التي أقامها المشروع الكشفي للاحتفاء باليوم الوطني الـ84 للمملكة ثم ألقيت قصيدة شعرية بهذه المناسبة ثم أنطلق أوبريت رسل السلام تحت عنوان “أنا الوطن” بعدها أوبريت الملحمة السعودية، وحضر الحفل عدد من المسؤولين بالمنطقة وجمع من المواطني.

 

اليوم الوطني

القصيم:

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم باسمه ونيابة عن أهالي منطقة القصيم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين – حفظهم الله – والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني الـ84 لتوحيد المملكة.

القصيم

جاء ذلك خلال احتفاء منطقة القصيم باليوم الوطني الـ84 الذي نظمه المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة القصيم على المسرح الروماني بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة.

وقال سموه خلال الاحتفاء: “إننا إذ نحتفل هذا اليوم بهذا اليوم التاريخي المجيد يوم الوطن العزيز الذي له حق علينا نقدم له الغالي والنفيس في سبيل خدمته والمحافظة على كيانه فهنيئاً للوطن بأبنائه وهنيئاً للأبناء بقيادته تلك القيادة التي لا تدخر وسعاً في تقديم كل ما هو مفيد للوطن وأبنائه”، داعياً سموه المولى عز وجل أن يغفر للملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – ولرجاله المخلصين الذين أسسوا هذا الوطن على مبدأ واضح ومنهج سليم.

بدأ الحفل الخطابي بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم عزف السلام الملكي بعدها ألقى مدير رعاية الشباب بمنطقة القصيم عبدالعزيز السناني كلمه رحب فيها بسمو أمير منطقة القصيم في احتفائية الوطن الغالي، مشيرا إلى أن منسوبي المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة القصيم يتشرفون بتنظيم كرنفال الوطن للعام الثاني على التوالي .

بعد ذلك قدم أوبريت بعنوان “راية التوحيد”، وآخر بعنوان “أنا الوطن” ثم توالت العديد من الألوان الشعبية والأناشيد الوطنية والقصائد النبطية التي تحاكي الوطن الغالي كما قدمت دار التربية الاجتماعية ببريدة مشاركة فاعلة تترجم يوم الوطن بعنوان “مشاعر يتيم” ثم شارك سمو أمير المنطقة في العرضة السعودية .

1

نجران:

رعى وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني احتفال منطقة نجران بمناسبة اليوم الوطني الـ84 للمملكة، وذلك بمقر الملاعب المجمعة بحي الفهد بمشاركة من أهالي المنطقة الذين ارتسمت على وجوههم ألوان الفرح والسعادة احتفاءً بهذه المناسبة الغالية، وهم يحملون الأعلام في صوره معبرة عن الولاء والإخلاص للقيادة الرشيدة.

نجران

وأقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بعد ذلك ألقيت قصائد شعرية تتغنى بحب الوطن وقياداته وتستعرض إنجازاته.

ثم ألقى وكيل إمارة منطقة نجران كلمة رفع خلالها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – بمناسبة اليوم الوطني الـ 84 للمملكة.

ثم شاهد الحضور عرضاً درامياً يحكي عن تأسيس المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – بمشاركة مجموعة من طلاب المعهد الصناعي بنجران، ونجوم الشيلات الشعرية بالمنطقة بعد ذلك عرض أوبريت “شقيق الشعب” ليختتم الحفل بتقديم العرضة السعودية.

 

منطقة مكة المكرمة:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الـ84 لليوم الوطني للمملكة تحت عنوان “سمعا وطاعة .. سيدي”، وذلك بمنطقة الاحتفالات بشرم أبحر الجنوبية.

جدة

وفور وصول سموه عزف السلام الملكي ثم بدأ الحفل الخطابي بآيات من القرآن الكريم بعدها ألقيت كلمة أهالي منطقة مكة المكرمة ألقاها نيابة عنهم محمد عبداللطيف جميل رفع في مستهلها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – ولسمو أمير منطقة مكة المكرمة على تشريفه الحفل.

بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية بعنوان “أيقونة الإبهار” وقصيدة أخرى بعنوان “أطهر ثرى”.

وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة أن ذكرى اليوم الوطني هي استشعار حقيقي لقيمة هذا الكيان وتجديدا للولاء والانتماء وتأكيدا للحمة الوطنية التي عرفت بها هذه البلاد وباتت مصدر فخر واعتزاز لكل أبناء هذا الوطن الغالي.

بعدها شاهد سموه أمير منطقة مكة المكرمة والحضور أوبريت “سمعا وطاعة .. سيدي” من أداء الفنانين عبدالمجيد عبدالله، ورابح صقر، وراشد الماجد، وراشد الفارس.

عقب ذلك تفضل سمو الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بتدشين أطول سارية علم في العالم التي يحتضنها ميدان خادم الحرمين الشريفين في جدة الذي يصل ارتفاعها إلى 171.4م، وحجمها 1400م3 ومصنوعة من الحديد على شكل اسطوانة مجزأة إلى 12 قطعة بينما يبلغ طول العلم 49.5م وعرضه 33م وبمساحة إجمالية 1635م2 ووزن 570 كجم، وتم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية من قبل مندوب الموسوعة .

إثر ذلك شارك سمو أمير منطقة مكة المكرمة في العرضة السعودية التي قدمتها فرقة الفنون الشعبية بالمنطقة تلا ذلك عرضا للألعاب النارية.

 

المنطقة الشرقية:

أقامت أمانة منطقه الشرقية بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية في المنطقة العديد من الفعاليات والنشاطات احتفاء بذكرى اليوم الوطني الـ84 للمملكة حيث نظمت الأمانة مهرجانات متنوعة للأطفال والعوائل بالمجمعات التجارية بالمنطقة الشرقية، والألعاب النارية والطيران الشراعي بشاطئ نصف القمر، ومسابقة طلاب المدارس لأفضل لوحة فنية عن اليوم الوطني بالواجهة البحرية بالدمام.

وأقام فرع وزارة الثقافة والأعلام بالمنطقة الشرقية أوبريت نشيد وطني ومسرحية وطنية للأطفال ومعرض الصور الفوتوغرافية ومعرض الفنون التشكيلية وأمسيتين شعريتين للرجال والنساء وذلك بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك”، ومعرض الكتاب عن تاريخ المملكة، ومعرض اختر كتابك بالمكتبة العامة بالدمام.

فيما نظمت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام معرض الفنون التشكيلية “أمجاد ياوطن” بفندق سوفتيل الخبر.

وقامت قيادة حرس الحدود استعراض بالزوارق على كورنيش الخبر كما افتتح البريد السعودي المتحف البريدي للاستقبال الزائرين فيما نظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء برنامجا توعويا وتعريفيا عن سلامة الغداء و مأمونية وفعالية الدواء بمجمع تجاري بالخبر، وأقامت غرفة الشرقية الألعاب النارية في الواجهة البحرية بالدمام وشاطئ نصف القمر.

78252_72601

القطيف:

أما في محافظة القطيف فقد أقيم عدد من الفعاليات في موقع الاحتفالات على كورنيش المحافظة شمل أوبريت ياوطن وقصائد شعرية وطنية وعرض للخيالة بالزي الوطني وأهازيج بحرية على السفن والعرضة النجدية والمرسم الحر وعروض الفرق الكشفية وعروض الأسر المنتجة وسباق الجري وكرنفال بشعار اليوم الوطني واستعراض للبيت القطيفي ومسابقات عامة.

القطيف

القطيف2

القطيف3

الخفجي:

وأقيم في محافظة الخفجي سباق للجري وعرض بحري وعرض الخيول بميناء الخفجي ونادي العلمين، ومسرح الطفل لفرقة الترفيه التربوي والعرضة السعودية وأوبريت وطني وألعاب نارية بساحة الاحتفالات وكورنيش الخفجي.

اليوم-الوطني

بقيق:

وفي بقيق أقيمت في مدارس المحافظة مسرحيات وأناشيد ومشاهد وشعر وطني ورسم لوحات وطنية ومسابقات وأمسية شعرية وطنية ومحاضرة عن تاريخ المملكة والمؤسس ومعرض اليوم الوطني للطلاب والطالبات، فيما أقيمت بمحافظة قرية العليا فنون شعبية وإطلاق للألعاب النارية.

الأحساء:

أما في محافظة الأحساء أقامت أمانة الأحساء عدداً من الفعاليات اشتملت على الأهازيج الوطنية المصاحبة للنافورة التفاعلية والعرضة السعودية والفلكلورات الوطنية والألعاب النارية والمسابقات الثقافية الوطنية ومسيرة الأطفال الوطن في قلوبنا ومعارض الفنون التشكيلية الوطنية ومعرض التصوير الضوئي الوطني ومعرض الأسر المنتجة واستضافة النجوم السعوديين ولوحة التوقيع الوطنية.

الأحساء

الباحة:

رعى أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز الليلة الماضية حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الـ 84 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وذلك في منتزه غابة رغدان بمدينة الباحة.

الباحة2

ولدى وصوله مقر الحفل قام أمير منطقة الباحة بافتتاح معرض منجزات الإدارات الحكومية بالمنطقة، وتجول بالمعرض، واستمع لشرح عن محتوياته، الذي يضم العديد من اللوحات والصور التي تبرز المشروعات التنموية التي شهدتها الباحة في مختلف المجالات.

الباحة

بعد ذلك تسلم أمير منطقة الباحة هدية تذكارية من جامعة الباحة، ثم التقى في جناح إدارة السجون عدداً من النزلاء الذين شاركوا بنشيد وطني، عبّروا فيه عَنْ صادق مشاعرهم في حب الوطن فيما دوّن مشاعره تجاه الوطن على اللوحة الجدارية التي أُعدت من قِبل اللجنة للاحتفال باليوم الوطني.

-الباحة3

وحضر أمير منطقة الباحة الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة، وقد عُزف السلام الملكي ثم بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى جمعان الكرت كلمة الأهالي التي رحب من خلالها بأمير منطقة الباحة والحضور، معرباً عن سعادته برعاية الأمير لحفل أهالي الباحة بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

-الباحة4

منطقة الحدود الشمالية:

رعى صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبد العزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية حفل المنطقة باليوم الوطني الـ84 للمملكة، وذلك بقاعة الأمير عبد العزيز بن مساعد بعرعر. وأهم ما ميز الحفل أوبريت بعنوان “عشق المملكة” من أداء طلاب مدارس المنطقة بعد ذلك قدم براعم من طالبات مدارس المنطقة نشيد وطني بعنوان “وطني “، تلاه أوبريت بعنوان “يوم وطن”. وافتتح الأمير معرضا مصاحبا اشتمل على عدد من الصور من إعداد إدارة التربية والتعليم كما افتتح سموه معرضاً آخرا من إعداد جامعة الحدود الشمالية.

اليوم-الوطني

تبوك:

أقامت أمانة منطقة تبوك مسيرة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ84 انطلقت بعد العصر من ميدان الطائرة مروراً بطريق الملك فهد وحتى مركز الأمير سلطان الحضاري بمشاركة أهالي تبوك وكل الدوائر الحكومية.

-تبوك

-تبوك2

وتقدم المسيرة التي شهدت حضوراً كثيفاً أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان آل سعود، وأهالي مدينة تبوك وجميع القيادات العسكرية والمدنية.

-تبوك3

وبمشاركة سيارات الجهات الحكومية التي اكتست باللون الأخضر، والفرقة الموسيقية والدراجات النارية والشركات والسيارات المعدلة والسيارات القديمة والخيل والفرق الشعبية، كما شارك طلاب مدارس مدينة تبوك بالمسيرة وامتلأت جنبات الشوارع من المواطنين والمقيمين لمشاهدات المسيرة.

-تبوك4

-تبوك5

 

منطقة جازان:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الحفل الرئيس لأهالي المنطقة بذكرى اليوم الوطني الـ84 للمملكة، وذلك بمدينة الملك فيصل الرياضية. وفور وصول سموه المنصة الرئيسية للإستاد الرياضي عزف السلام الملكي ثم انطلقت المسيرة الوطنية التي شارك فيها مجموعات من أبناء المحافظات حاملين الأعلام السعودية.

جازان

وأدى مجموعة من الطلاب لوحة وطنية بعنوان “وطن الحب” من تقديم الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة تلا ذلك قصائد وطنية بهذه المناسبة إثر ذلك شاهد سموه والحضور العمل الفني الذي قدمه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمنطقة بعنوان “فرحة وطن”.

 

عسير:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير حفل أهالي المنطقة بمناسبة الذكرى الـ84 لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وذلك في الساحة الشعبية بأبها.

عسير

وفور وصول سموه عزف السلام الملكي، وبدء الحفل الخطابي بالقرآن الكريم ثم ألقى رئيس النادي الأدبي بأبها الدكتور أحمد مريع كلمة أهالي منطقة عسير وصف فيها ما تعيشه المملكة من فرحة بهذا اليوم الوطني المجيد.

عسير2

عقب ذلك ألقيت قصيدتين شعريتين ثم بدأت مسيرة الخيول بالدخول إلى ساحة الحفل حاملة رايات التوحيد تلا ذلك انطلاق أوبريت إنشادي تضمن لوحات وطنية بمشاركة عدد من الفرق الشعبية بالمنطقة مع دخول المسيرات الطلابية من إدارة تعليم المنطقة، وجامعة الملك خالد، وفرق الكشافة.

عسير2

ثم تسلم سمو أمير منطقة عسير وشاحًا يحمل عبارات وطنية من فريق الكشافة بالمنطقة، والتقطت الصور التذكارية مع سموه من قبل المنظمين للحفل، وفي نهاية الحفل انطلقت الألعاب النارية ابتهاجاً باليوم الوطني.

عسير3

وتأتي احتفالات السعودية بيومها الوطني، وهي تنعم بثمرات السياسة التي غرسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تجاه تنويع مصادر الدخل الاقتصادي، وتأهيل الكفاءات الوطنية من خلال تنفيذ برنامج ضخم شمل ابتعاث نحو 150 ألف سعودي من الجنسين إلى مختلف جامعات العالم.

اليوم-الوطني

وواكب ذلك تخصيص 80 بليون ريال لتطوير التعليم العام داخل المملكة. وعلى رغم تقلّبات أوضاع المنطقة، والاضطرابات التي تسود دولاً في محيطها فإنّ السعودية تدخل عامها الـ85 وهي ماضية في عمليات الإصلاح التي تشمل المجالات السياسية والقضائية والتعليمية والاجتماعية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

اليوم-الوطني

ووفقا لإحصاءات وتقارير سعودية فقد ضخ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أكثر من ربع موازنة الدولة على مر الأعوام التي مرت على تنصيبه ملكاً كان آخر ذلك الدعم ضخ أكثر من 80 بليون ريال لتحسين مشاريع ومخرجات مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام.

اليوم-الوطني

شارك برأيك