Booking.com

على أنغام الطبول والأناشيد الدينية، يجوب الشوارع في سعادة لتحفيز الصائمين على الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.. إنه مسحراتي اسطنبول أو كما يسمونه في تركيا “الضافونجو“، تعرف عليه أكثر في هذا التقرير.

المسحراتي في اسطنبول

المسحراتي في اسطنيول ضيف جميل يصاحب شهر رمضان كل عام، ليحيى موروث تقليدي يعود إلى العهد العثماني، إذ يقوم في كل يوم من أيام الشهر الفضيل بالتجول بين الشوارع ليقرع الطبول ويلقي على السامعين من الأناشيد الدينية ما يطرب السمع .

المسحراتي في اسطنبول

وهناك من السمات ما يميز مسحراتي اسطنبول ولعل أهمها ارتدائه الزي العثماني التقليدي، فلا يجوب الشوارع بملابسه العادية، كما أنه أيضا مؤهل ولديه من الكفاءات ما جعلته يتولى المهمة دون غيرها، حيث تجرى المسابقات لاختيار الأفضل.

مسحراتي اسطنبول

وتقول التقارير أن هناك ما يقرب من 2000 مسحراتي يتوزعون على شوارع اسطنبول لإيقاظ الناس في بهجة وسرور.

المسحراتي في تركيا

وعلى الرغم من أن تلك مهنة مسحراتي اسطنبول ليست مربحة للغاية، ولكن العاملين بها يجدون فيها فرصة لإحياء العادات والتقاليد العثمانية القديمة.

المسحراتي في مدينة اسطنبول

وعادة ما يتنظر السكان المسحراتي، لاسيما الأطفال، حيث يجدون فيه شخصية محببة إلى قلوبهم بطباله وألحانه خلال الشهر الكريم.

المسحراتي في اسطنبول

ويتواجد المسحراتي في تركيا والعديد من الدول العربية الأخرى، كمصر والمغرب أيضا، ويلاقى شعبية كبيرة بين الشعوب.

مسحراتي اسطنبول

ولازال الأتراك والعرب يتمسكون بهذه المهنة رغم انتشار كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تتمكن من إيقاظهم للسحور، حيث يعود المسحراتي بهم إلى الأصالة والموروث التاريخي المحبب لدى الكثير إلى الآن.

المسحراتي في اسطنبول

وفي النهاية أصبح المسحراتي ضمن المعالم الرمضانية لمدينة اسطنبول، وجزءًا أصيل من عاداتها وتقاليدها، حتى أنك لو قمت بالزيارة خلال الشهر الكريم سترى مدى الاهتمام بهذه الشخصية التاريخية التي تجوب الأحياء والشوارع دون ملل في سبيل إسعاد الآخرين.

شارك برأيك