Booking.com

يفضل معظم المسلمين عدم السفر خلال شهر رمضان المبارك، لأن السفر يمكن أن يكون مرهقًا جسديًا وعقليًا عندما تكون صائمًا، ولكن إذا كان عليك السفر لسبب أو لآخر في هذا الشهر الفضيل، فإليك بعض النصائح المفيدة لمساعدتك على الاستعداد:

نصائح قبل السفر خلال شهر رمضان المبارك

اختر الوقت المناسب

يؤكد الخبراء على أهمية اختيار موعد مناسب للسفر بعيدا عن أوقات الإفطار أو السحور، حتى لا تضطر إلى السفر أثناء الصيام، وحتى لا تضطر إلى تناول السحور أو الإفطار في منتصف الرحلة.

إذا كنت تسافر على متن خطوط طيران شرق أوسطية، فسيعلن قبطان الرحلة عن موعد الإفطار، وستتلقى بعض الوجبات الخفيفة للإفطار، حتى إذا كنت تسافر على متن خطوط جوية أخرى، فلا تتردد عن طلب وجبات خفيفة أو طعام من قائمة الرحلات من خلال تتبع وقت الإفطار عبر الإنترنت بناءً على موقع رحلتك.

قم بتعبئة وجبات الإفطار / السحور الخفيفة

ينصح الخبراء الطبيون بأن أفضل طريقة للإفطار هي تناول وجبة خفيفة ومتوازنة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، لذلك قم بتعبئة بعض العصائر والتمر معك فضلا عن المكسرات، وتجنب تناول كميات كبيرة مفاجئة من السكريات والأطعمة الدهنية لأن ذلك قد يزعج عملية التمثيل الغذائي لديك ويجعلك تصاب بالدوار، مما يسبب عسر الهضم أو التعب.

من المهم جدًا أن تحظى بما يكفي من الطاقة لتتمكن من قضاء يوم سفرك، لذلك لا تتخطى وجبة السحور، واختر بحكمة وجباتك، بما في ذلك الكربوهيدرات مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والبروتين مثل البيض أو الفاصوليا وبعض الخضار والفواكه، فكل هذا سيساعد على تخزين وتوفير الطاقة.

يُنصح أيضًا بالبقاء رطبًا عن طريق شرب الكثير من الماء طوال المساء وخلال ساعات عدم الصيام.

خطط جيدا

تذكر أن تخطط لوجبات السحور ووجبات الإفطار مسبقًا، يتضمن ذلك العثور على مطاعم صديقة للمسلمين وإيجاد وسيلة نقل للوصول إليها في الوقت المناسب قبل الإفطار، أو تحضير وجباتك في الليلة السابقة للسحور إذا لم تتمكن من العثور على أي مطاعم مفتوحة خلال تلك الساعات.

اجعل احتياجاتك معروفة

في بعض الأحيان، كل ما علينا فعله هو أن نسأل. دع الفنادق والمرشدين السياحيين والمضيفات وغيرهم يعرفون أنك صائم وستحتاج إلى تناول الطعام في وقت معين، أنت لا تعرف أبدًا، فبعضهم قد يكون لديه خدمات خاصة للمسلمين الصائمين، وهذا ما ينطبق أيضا على السكان المحليين في رحلاتك.

تحميل التطبيقات المفيدة للمسلمين

أصبحت هواتفنا اليدوية امتدادًا لنا، لذا استفد من أجهزتك بشكل كامل عن طريق تنزيل بعض التطبيقات المفيدة والمناسبة للمسلمين والتي يمكن أن تساعدك في رحلاتك، هناك أنواع عدة من التطبيقات المتاحة، من تلك التي تتعقب مواقيت الصلاة واتجاه القبلة إلى قراءة القرآن بدون اتصال بالانترنت، حتى تتمكن من مواكبة قراءتك لشهر رمضان.

ابحث عن المجتمعات المسلمة المحلية

لا توجد طريقة أفضل للحفاظ على روح رمضان أثناء السفر، من البحث عن المجتمعات المحلية المسلمة في حال كنت في رحلة إلى بلد غير اسلامي، وفي هذه الحالة لا بد أن يكون هناك مجتمع مسلم سواء كان كبيرًا أو صغيرًا يسعده الترحيب بك.

شارك برأيك