Booking.com

تستعد شركة مطارات الدمام “داكو” لإطلاق نظام متطور للتفتيش الجمركي وتحديد الهوية بنظام “RFID” بالتعاون مع الجمارك السعودية، وذلك في صالة الوصول الدولية بمطار الملك فهد الدولي بالدمام، والذي يهدف لخلق إجراءات سريعة وسهلة لفسح الأمتعة عبر استخدام المسارات الحمراء والخضراء.

وقد فازت شركة “المقاولون المبتكرون للمعايير المتطورة” بالعقد التشغيلي للنظام وهي شركة متخصصة في تصميم وتركيب وصيانة الأنظمة الإلكترونية والبنية التحتية التقنية للمطارات، ويستغرق تنفيذ المشروع ستة أشهر من تاريخ البدء.

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام “داكو” تركي بن عبدالله الجعويني، أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجه “داكو” لتوظيف التقنية الحديثة لخدمة المسافرين، والمساهمة عبر هذا المشروع في تقليل الوقت المستغرق لإنهاء إجراءات السفر الدولي من خلال نظام المسارات بالتعاون مع الجمارك السعودية.

وبذلك يمكن للمسافر العبور المباشر من خلال المسارات الخضراء بعد الحصول على الأمتعة والخروج مباشرة من منطقة العفش دون الحاجة إلى المرور الإلزامي عبر أجهزة التفتيش الجمركي، بينما سوف يتم تخصيص المسارات الحمراء للمسافرين الذين يحملون أمتعة تتطلب فسحها عن طريق النظام الجمركي.

وقال الجعويني: “نسعى لتنفيذ استراتيجية متكاملة لرفع الطاقة الاستيعابية والتشغيلية للمطار من أجل استيعاب الزيادات المتوقعة في أعداد المسافرين، من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التي تستهدف تطوير البنية التحتية لجميع المرافق، والتي سوف تساهم في تسهيل حركة المسافرين داخل مطار الملك فهد الدولي”.

من جهته، أكد مدير عام جمرك مطار الملك فهد الدولي، يوسف بن إبراهيم الزاكان، أن النظام الجديد لفسح الأمتعة سوف يتبع معايير عالية للتفتيش الجمركي من خلال شبكة متكاملة من الانظمه تشمل فحص الأمتعة بالأشعة السينية وتوفير اجهزة الاستشعار للامتعة المطلوب تفتيشها مع توفير كاميرات المراقبة الامنية لمتابعة سير الحقائب والركاب فى كافة مواقع الوصول وحتى إنهاء جميع الإجراءات وخروج المسافرين وامتعتهم من صالات القدوم الدولية.

وذلك ما سيساعد فى سرعة إنهاء إجراءات المسافرين القادمين وامتعتهم دون الاخلال بالضوابط الامنية والجمركية المطلوبة اسوة بماهو مطبق فى معظم المطارات العالمية.

شارك برأيك