Booking.com

تنجز «مطارات أبوظبي» الهيكل الخارجي لمبنى المطار الجديد مارس من العام المقبل لتبدأ الأعمال الداخلية المتعلقة بنظام مناولة الحقائب والأنظمة الكهربائية والميكانيكية والتي سيتم إنجازها في العام 2016 بحسب توني دوجلاس الرئيس التنفيذي للشركة.

مطار أبوظبي الجديد

17.3% الإنجاز بمطار أبوظبي الجديد بـ 10.8 مليارات

وقال في حديث مع الصحفيين على هامش أعمال القمة العالمية للطيران إنه تم إنجاز 17,3٪ من كامل الأعمال الإنشائية للمبنى لغاية الآن.

وأضاف إنه تم إنجاز المستويات السفلية في المبنى العام الماضي ، في حين يشهد العام الحالي الأعمال الإنشائية للهيكل الخارجي للمبنى على أن تبدأ العام المقبل الأعمال الداخلية للمبنى التي ستنجز العام 2016.

ولفت إلى أن عمليات اختبار وتقييم تشغيل المبنى ستبدأ في العام 2016 ليتم بعدها الافتتاح الرسمي للمشروع في يوليو من العام 2017.

وأكد أن المطار سيخصص لعمليات الاتحاد للطيران وشركائها سواء الشركاء بالحصص أو الشركاء بالرمز حيث سيصبح مطار أبوظبي مركزاً محورياً في المنطقة عند إنجازه.

وأشار دوجلاس إلى أن مطار العين يشهد تحسينات خارجية للمبنى فقط, مشيرا الى أنه سيتم العمل على توسعة المطار في حال دعت الحاجة إلى ذلك.

وفيما يتعلق بمطار صير بني ياس قال إنه لا يوجد أي مشاريع تطويرية فيه حاليا حيث إنه يخدم بشكل خاص الحركة السياحية إلى الجزيرة في حين يتم عمل تطويرات بسيطة في مطار دلما الذي لا يحتاج إلى تطويرات أساسية كونه مطارا محليا.

وأضاف أن الأعمال الإنشائية تجري حالياً في مطار أبوظبي لفصل منطقة القادمين عن المغادرين في المبنى الأول اضافة الى الأعمال الإنشائية لـ 9 مواقف للطائرات كما يشهد المبنى الثالث للمطار الأعمال الإنشائية لـ 20 بوابة للطائرات تم تشغيل 12 منها, وسيتم تشغيل البوابات المتبقية خلال الأيام القليلة المقبلة إضافة إلى أنه يتم بناء بوابة للطائرة العملاقة A380 التي ستنجز نهاية العام الحالي.

ويشهد المطار الحالي أعمال توسعة منطقة تسلّم الحقائب التي من المتوقع إنجازها في غضون الأشهر الأربعة المقبلة.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمجمع مبنى المطار الرئيسي الجديد 30 مليون مسافر سنوياً ما يعادل 8500 مسافر وقت الذروة لكل ساعة لكل رحلة لترتفع الطاقة الاستيعابية الإجمالية لمطار أبوظبي إلى 50 مليون مسافر سنوياً.

وكانت‏ مطارات أبوظبي وقعت العام الماضي عقد إنشاء مبنى المطار الرئيس الجديد لمطار أبوظبي الدولي مع تحالف شركة «تاف» و«سي سي سي» و«أرابتك» بقيمة 10,8 مليار درهم ليكون مبنى شاملاً ومتكامل الخدمات للمسافرين إضافة إلى مرافق عالمية المستوى خاصة بالمسافرين والشحن, ومحال السوق الحرة والمطاعم.

ويضم مبنى المسافرين الجديد 65 بوابة اتصال للطائرات ذات الحجم المتغير تضم 8 بوابة لطائرات «إيرباص» 380 العملاقة مع 14 بوابة منفصلة في وقت يصل فيه عدد صالات الضيافة إلى 8 صالات لشركات الطيران, ويبلغ إجمالي مساحتها 27,5 متر مربع, ويضم المبنى 156 بوابة لإجراءات الدخول, و48 وحدة لإجراءات الدخول الذاتية, ويضم محال تجزئة ومطاعم بمساحة 28 ألف متر مربع أي ما يوازي حجم مركز تجاري في العاصمة.

ويضم المطار 3400 موقف للسيارات للانتظار القصير و1500 موقف للانتظار الطويل, ويحتوي على 46 ممشى إلكترونياً و145 مصعداً, وفندقاً واحداً داخل مجمع الترانزيت من فئة الثلاث نجوم ويضم 163 غرفة ومنتجعاً صحياً.

ويمتد نظام مناولة الأمتعة على أكثر من 22 كيلومتراً بسعة 19 ألف حقيبة لكل ساعة حيث سيضم مبنى المطار أكبر وأحدث نظام مناولة للأمتعة في العالم, وذلك في الطوابق السفلية للمبنى حيث يضمن النظام فعالية وسرعة وصول الحقائب وعدم فقدانها لا سيما لمسافري الترانزيت من خلال نقل أمتعتهم بنظام متطور إلى أماكن خاصة لانتظار موعد الرحلة المقبلة.

شارك برأيك