Booking.com

تدخل سوق النقل الجوي في السعودية مرحلة جديدة من المنافسة بين شركات الطيران الداخلية بعد تشغيل أولى رحلات شركتي «المها» و«السعودية الخليجية» المتوقع في منتصف العام المقبل للاستحواذ على أكبر شريحة من الركاب والمقدرة بـ21 مليون مقعد سنويا حسب مختصين.

مطار الملك عبد العزيز الدولي

الشركتين الجديدتين تقديم خيارات أفضل أمام المسافرين

وقالت مصادر عاملة في قطاع الطيران المدني: «إن دخول شركات جديدة في سوق النقل الداخلي في البلاد سيخلق منافسة تنعكس على أسعار الرحلات الداخلية التي ستعرض بأسعار مخفضة بسبب المنافسة».

وأشارت المصادر إلى أن الخطوط السعودية ظلت إلى وقت قريب تتحكم في سوق الطيران الداخلي بفضل قدرتها على التشغيل إلى عدد كبير من المدن السعودية إلى جانب شركة طيران «ناس» التي تقدم أسعارا منافسة إلا أنها كانت تواجه تحديات؛ نظرا لانخفاض وجهات سفرها إلى المطارات الداخلية.

وحسب المصادر فإن عامل المنافسة سوف يحمِّل الشركتين الجديدتين تقديم خيارات أفضل أمام المسافرين مثل الأسعار, وتعدد الوجهات ما ينعكس على أسعار التذاكر.

وبينت المصادر أن تطبيق هيئة الطيران المدني نظام شرائح الأسعار في التذاكر, والتي تمنح من يقومون بالشراء المبكر للتذاكر أسعارا منافسة سوف يساعد الشركات في التحكم في الخطة التسويقية التي تتوافق مع الإمكانات التشغيلية لكل ناقل.

من جهتها أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني أنه سيتم إنفاق أكثر من 4 مليارات ريال على المطارات الداخلية انسجاما مع نمو الطلب على السفر بين المدن السعودية, إلى جانب تشغيل عدد من المطارات الإقليمية رحلات دولية؛ ما يتطلب العمل على إعادة تأهيل المطارات, وبناء صالات جديدة بطاقة استيعابية تتوافق مع عدد الركاب المتوقع خلال السنوات المقبلة.

وقال طارق عبد الهادي القحطاني رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات «عبد الهادي عبد الله القحطاني وأولاده»: «نعمل على أن يبدأ الكيان الجديد تحت اسم السعودية الخليجية للطيران تشغيل رحلاته مع بداية الجدول الشتوي لعام 2014 إلى مطاري الرياض وجدة انطلاقا من مطار الدمام بمعدل ثلاث إلى أربع رحلات يوميا بالإضافة إلى محطات إقليمية كدبي والقاهرة بشكل يومي كمرحلة أولى».

وبيَّن القحطاني أن إدارة المجموعة بصدد إنهاء مفاوضاتها مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تصنيع الطائرات التجارية لتزويدها بما لا يقل عن 26 طائرة حديثة ذات تقنية عالية خلال السنوات الثلاث المقبلة, لافتا إلى أنه تم التعاقد مع شركة «طيران الخليج – البحرين» على تقديم الخدمات الاستشارية الفنية للشركة المشغلة.

وقال القحطاني: «إن استكمال إجراءات منح الترخيص اللازم للتشغيل يتم بالتعاون مع هيئة الطيران المدني من خلال خطوات ثابتة مدروسة لضمان أعلى مستويات الأمن والسلامة والانتظام في التشغيل, والحرص على توفير وتقديم خدمات مرضية ومتميزة, وتلبية متطلبات المسافرين وتوفير السلامة والراحة لهم».

من جانبه أوضح أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لـ«الخطوط الجوية القطرية» أن الشركة ستطلق رحلاتها الداخلية في السعودية بالنصف الأول من 2014, مبينا أن الكيان السعودي الجديد سيحمل اسم «طيران المها», مضيفا أن «المها» ستبدأ رحلاتها التشغيلية في السوق السعودية من المدن الكبرى, وفي مقدمتها الرياض وجدة ثم تنتقل بعد ذلك إلى المدن الصغرى.

شارك برأيك