Booking.com

نجحت طائرة “ايه 350” والتي تعد بمثابة المولود الجديد لشركة إيرباص في استكمال أولى رحلاتها والتي انطلقت يوم الجمعة الماضي من جنوب غرب فرنسا، في خطوة ربما ستشعل المنافسة بينها وبين شركة بوينج على بيع جيل جديد من طائرات الركاب الانسيابية خفيفة الوزن.

نجاح الرحلة الأولى لإيرباص "ايه 350".. واشتعال المنافسة مع دريملاينر

جحت طائرة “ايه 350” والتي تعد بمثابة المولود الجديد لشركة إيرباص في استكمال أولى رحلاتها والتي انطلقت يوم الجمعة الماضي

رحب موظفين إيرباص بأحدث عضو في عائلة طائرة الشركة من خلال التواجد بأعداد كبيرة في مطار تولوز بلانياك والتلويح بأعلام “A350 XWB”، بالإضافة إلى ذلك شاهد أكثر من 50 ألف زائر اقلاع الطائرة على الموقع الإلكتروني airbus.com، الذي تضمن أيضا الفيديو الخاص بتحليقها مباشرة في الجو لمدة أربع ساعات بعد أن استغرق تطويرها ثمانية أعوام بتكلفة تقدر بنحو 15 مليار دولار.

طال انتظار هذه الرحلة لدى شركة ايرباص في ظل تنافسها مع طائرة 787 دريملاينر التي تنتجها شركة بوينج على بيع جيل جديد من الطائرات الخفيفة الوزن المصنعة من مكونات كربونية والمصممة لتوفير الوقود وقطع المسافات الطويلة.

وأقلعت الطائرة من تولوز في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي أمام عدد من رؤساء شركات الطيران، وشهد لها الجميع منذ انطلاقها انخفاض مستوى الضجيج بشكل كبير، فالمواد المصنع منها بدن الطائرة تتمثل في الكربون خفيف الوزن والبلاستيك المقوى، بدلا من سبائك الألومنيوم التقليدية، للحد من حرق الوقود، كما أن سقفها مرتفع نسبيا مقارنةً بالطائرات الأخري لإضافة مزيد من الرفاهية والراحة النفسية للمسافرين، وصممت النوافذ الجانبية لتكون آكبر حجماً من أي نافذة بالطائرات الأخري مع العلم أنها توفر أقل نسبة من الضوضاء داخل المقصورة، ولم يقتصر الأمر على هذا فحسب بل يمتد إلى الشكل الخارجي الانسيبابي والأجنحة المدببة والتصميم المزين بشعار A350 WXB بأحرف كبيرة. وبينت الشركة أن XWB تعني “Extra Wide Body،” أي أن جسم الطائرة واسع وتأتي ضمن ثلاث فئات، الفئة الأولى A350-800 وتتسع لـ270 راكبا، وA350-900 وتتسع لـ314 راكبا  بالإضافة إلى A350-1000 وتتسع لـ350راكبا.

نجاح الرحلة الأولى لإيرباص "ايه 350".. واشتعال المنافسة مع دريملاينر

حظيت طائرة A350 XWB بنوافذ بانورامية أوسع وأكبر مساحة للتخزين

هذا وقد حظيت طائرة A350 XWB بنوافذ بانورامية أوسع وأكبر مساحة للتخزين، مع توسعة المقطع العرضي لمساند الذراع ليصل إلى 220 بوصة، وتوفر مقصورة الطائرة أوسع المقاعد في فئتها، كونها خمس بوصات أكبر من أقرب منافسيها.

ويعد هذا الطراز الأول لطائرة ركاب من ايرباص تصنع أساسا من الألياف على مستوى جسم الطائرة بالكامل، مما سيؤدي إلى انخفاض حرق الوقود وكذلك سهولة الصيانة.

وتقول “شركة إيرباص” سوف تسمح التكنولوجيات المتقدمة بالطائرة الجديدة لشركات الطيران بأفضل كفاءة في استهلاك الوقود وتكاليف التشغيل بانخفاض قد يصل إلى 25 في المئة.

وكانت شركة ايرباص أعلنت عن اعتماد أحدث تقنيات قيادة الطائرات في قمرة القيادة للطائرة الجديدة والتي تتيح تطبيق أحدث التقنيات والمزايا الهندسية المحسّنة مع إمكانية تحقيق تفاعل أكبر بين معدات قمرة القيادة والطيارين وتقليل أعبائهم وتحسين معايير السلامة والفعالية، هذا إلى جانب تزويدها بعدد من المواصفات تشمل أدوات العرض التفاعلية وشاشة العرض المتعددة الوظائف وشاشات عرض البيانات الملاحية التي تمنح الطيارين عرضا عموديا لشكل التضاريس الأرضية والحالة الجوية الحقيقية التي تواجهها الطائرة خلال مسارها.

شارك برأيك