Booking.com

قالت شركة «أماديوس» المتخصصة في توفير الحلول التكنولوجية لقطاع السياحة والسفر العالمي إن حجم سوق الحجوزات الإلكترونية لقطاع السياحة والسفر في الإمارات سيصل إلى تسعة مليارات دولار (33 مليار درهم) العام الجاري مقابل نحو سبعة مليارات دولار (25.7 مليار درهم) في منطقة الشرق الأوسط ككل من دون الإمارات.

 

الامارات

7 مليارات دولار حجم سوق الحجوزات الإلكترونية لقطاع السياحة والسفر في الشرق الأوسط ككل من دون الإمارات

وأضافت أن حجم السوق في المنطقة ككل بلغ نحو 5.8 مليارات دولار (21.3 مليار درهم) في عام 2012، ومن المتوقع نمو الحجوزات الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 22% خلال العام الجاري.

ووفقاً لنتائج أحدث تقرير عالمي أصدرته «أماديوس» بعنوان «تشكيل مستقبل السفر.. الاتجاهات الكبرى التي تدفع نمو الصناعة خلال العقد المقبل» خلال سوق السفر العربي 2014 أمس فقد انتعشت صناعة السفر العالمية بسرعة من الأزمة المالية لعام 2009، وهي تستعد لفترة من النمو المستدام على مدى العقد المقبل، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب التقرير فمن المتوقع على الصعيد العالمي أن ينمو تدفق الزوار بمعدل 5.4% سنوياً على مدى العقد المقبل، بما يفوق معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.4%.

ومن المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا نمواً أعلى من ذلك بمعدل سنوي قدره 11.9% أي بما يزيد ببضع نقاط مئوية عن معدل النمو البالغ 8.4% المسجل خلال السنوات العشر السابقة.

وقال نائب الرئيس في «أماديوس الشرق الأوسط» أنطوان مدور إن: «من المشجع أن نشهد مثل هذه التوقعات الإيجابية في منطقتنا، ويمكننا جميعاً رؤية عدد من المؤشرات التي تدعو إلى لتفاؤل بالنمو في قطاع السفر في معظم البلدان في المنطقة، والتي من المؤكد أن يكون لها تأثير كبير في الناتج المحلي الإجمالي».

وتوقع التقرير نمواً بنسبة 7.6% في الإنفاق على السفر إلى الخارج في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا على مدى السنوات الـ10 المقبلة متقدماً بفارق كبير على أوروبا والأمريكتين، ومتأخراً عن النمو الكبير لآسيا عند 17.9%، ويتوقع لمنطقة الخليج، وذلك بسبب موقعها الجغرافي وخطط النمو الطموحة لشركات الطيران الدولية الكبرى أن تستفيد من هذا «التأثير الآسيوي».

وأضاف مدور: «استفادت المطارات المركزية في الشرق الأوسط من موقعها الاستراتيجي بين آسيا وإفريقيا وأوروبا لجذب الركاب المسافرين إلى مسافات طويلة إذ يتصدر مطار دبي القائمة، ويسعى بجرأة للاستثمار في البنية التحتية للمطارات والأساطيل الجوية».

في سياق متصل كشفت «أماديوس» أيضاً خلال مؤتمر صحافي عقدته في سوق السفر العربي عن النتائج الأولية لتقريرها الذي سيصدر قريباً حول مستقبل السفر في دول الخليج الذي يقدم تقييماً لتأثيرات السياحة الكبرى، والتي من شأنها أن تؤثر في قطاع السفر في المنطقة على مدى السنوات الـ15 المقبلة.

وقال مدور: «يشير التقرير إلى التأثير الكبير للشريحة السكانية دون سن 15 في مستقبل السفر في المنطقة إذ تمثل نحو 21% من مجموع السكان، وتزيد عن ذلك في بعض الدول مثل السعودية إذ تصل نسبتها إلى 30%، وسيتم النظر في هذه النتيجة باهتمام أكبر من قبل القطاع ككل».

وأوضح أنه: «مع نضج هذه الشريحة السكانية في المنطقة فإن جيلاً جديداً من المسافرين يسمى (أول مرة) أو (المسافرون الصغار) سينضم إلى تجمع السفر العالمي في سياق بحثه عن تجارب جديدة، ومثلهم مثل نظرائهم في جميع أنحاء العالم سيتأثر سلوكهم المتعلق بالسفر بشكل كبير بالتقدم التكنولوجي ووسائل الإعلام الاجتماعية».

شارك برأيك