Booking.com

تستحوذ الإمارات على 42,5% من إجمالي إنفاق السياح الدوليين القادمين إلى منطقة الشرق الأوسط بنهاية العام الحالي, والذي يقدر إنفاقهم بنحو 125,5 مليار درهم من أصل 295,6 مليار درهم في المنطقة بحسب بيانات مجلس السفر والسياحة العالمي.

السياحة في الامارات

الإمارات تستقطب 11 مليون سائح دولي بنهاية العام الحالي

وتوقع المجلس نمو حجم إنفاق السياح في الدولة إلى 134,6 مليار درهم العام المقبل, و144,2 مليار درهم للعام 2015, و155,2 مليار درهم للعام 2016.

وأشارت بيانات المجلس إلى أنه من المتوقع أن تستقطب الإمارات 11 مليون سائح دولي بنهاية العام الحالي في وقت من المتوقع أن تستقطب دول الشرق الأوسط 57,5 مليون سائح دولي ليشكل عدد السياح في الإمارات 19,1% من إجمالي السياح في المنطقة.

وقال مروان فاضل المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق للمشاريع الجديدة في الإمارات بشركة “ستاروود” العالمية المحدودة للفنادق والمنتجعات إن دولة الإمارات تمكنت خلال العامين الماضي والحالي من تحقيق أعلى نسب إشغال للقطاع الفندقي على مستوى منطقة دول الخليج والشرق الأوسط بشكل عام في ظل ما تتمتع به من عنصر الأمن والاستقرار في ظل الأوضاع الراهنة التي تشهدها المنطقة إضافة إلى توفر عناصر سياحية متكاملة أسهمت في تقديم خدمات متكاملة للسياح ما عزز من موقعها على الخارطة السياحية.

واتفق سايد طيون المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لمجموعة فنادق “إنتركونتينينتال”مع فاضل, وقال إن دولة الإمارات أصبح لها مكانة محورية ومهمة كمقصد رئيسي للسياحة والأعمال في منطقة الشرق الأوسط سواء بالنسبة للسياح في منطقة الخليج أو من مختلف دول العالم, وأكد أن الدولة تشهد نمواً في عدد السياح الخليجيين الذين يأتون إلى الإمارات لقرب المسافة, وتوفر المراكز التجارية للتسوق والترفيه, وذلك خلال الأعياد وعطل نهاية الأسبوع.

وشدد فاضل على أن الإمارات تتميز بتنوع المنتجات السياحية التي تقدمها للسياح من فنادق تتنوع حسب جميع الفئات والنشاطات والفعاليات الرياضية والفنية والأعمال فضلاً عن افتتاح مجموعة كبيرة من المرافق الترفيهية العالمية مثل ياس ووتروورلد فضلاً عن مشروع ياس مول الذي سيفتتح في مارس المقبل.

من جهته قال حسين هاشم مدير عام فندقي البستان والمروج روتانا بدبي إن السياحة في الدولة لا سيما في دبي شهدت نمواً ملحوظاً مقارنة بالعام الماضي منذ بداية العام الحالي متوقعاً أن يستمر النمو للسنوات المقبلة خصوصاً بحلول العام 2020 حيث تعد دبي المرشح الأقوى لاستضافة معرض إكسبو الدولي.

وتشير التوقعات الأولية انطلاقاً من حداثة البنية التحتية المتكاملة التي تقدمها الدولة وموقعها الجغرافي الاستراتيجي المميز كمنصة للتواصل والتفاعل بين شرق العالم وغربه إلى استقطاب معرض “إكسبو الدولي 2020” في دبي لأكثر من 25 مليون زائر يتوافدون إليها ليختبروا هذا الحدث التاريخي بكل ما يقدمه لهم من فاعليات ونشاطات وفرص عالمية المستوى, وهو الحدث الذي تنافس دبي على استضافته.

وأكد هاشم أن دبي تتمتع بالبنية التحتية ذات الجودة العالية والتشكيلة المتنوعة من الفنادق والشواطئ ومراكز التسوق والمطاعم الأمر الذي جعلها مقصداً متكاملاً جاذباً للسياح من دول الخليج ومن دول العالم.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت نمواً في عدد النزلاء من دول الخليج خصوصاً في فترة إجازات الأعياد, وخصوصاً من السعوديين والكويتيين والقطريين إضافة إلى أن الإمارة تستقطب باستمرار السياح من آسيا وأوروبا وروسيا ودول آسيوية مهمة كالصين والهند.

وتستقطب فنادق الإمارات ما يزيد على 15 مليون نزيل بنهاية العام الحالي موزعين على سياح دوليين, ونزلاء من داخل الدولة بنمو 10% مقارنة بالعام الماضي بحسب المجلس الوطني للسياحة والآثار.

وتشير بيانات المجلس إلى نمو جميع المؤشرات السياحية بالدولة للأعوام المقبلة حيث ترتفع المساهمة المباشرة لقطاع السفر والسياحة بالناتج المحلي الإجمالي في الدولة إلى نحو 125 مليار درهم في 2017 بنمو نسبته 35% مقارنة بـ92,1 مليار درهم العام الحالي بمعدل نمو سنوي يتجاوز 7%. وفيما يتعلق بالمساهمة المباشرة وغير المباشرة للقطاع بإجمالي الناتج المحلي للدولة فإنه يرتفع إلى 267,2 مليار درهم بحلول العام 2017 بنمو 35٪ مقارنة مع 197,3 مليار درهم بنهاية العام الحالي.

وتشهد الاستثمارات السياحية بالدولة نمواً سنوياً يصل إلى 9٪، فيما توقع المجلس أن يرتفع حجم الاستثمارات السياحية من 91,2 مليار درهم بنهاية العام الحالي إلى 125,8 مليار درهم بحلول عام 2017 بنمو 38٪.

وعلى صعيد قطاع الطيران وضع تقرير التنافسية العالمي الذي صدر مؤخراً دولة الإمارات في المرتبة 19 عالمياً في حين حلت في المرتبة الثالثة ضمن معيار جودة البنية التحتية للنقل الجوي والسابعة في توفر المقاعد على الرحلات الجوية, وهي من المؤشرات الفرعية لتقرير التنافسية, وبحسب الهيئة العامة للطيران المدني فإن الإمارات مرشحة للوصول إلى المرتبة الأولى في عدد الركاب بحلول 2020.

شارك برأيك