Booking.com

أعلنت الجمارك السويسرية إن السويسريين أنفقوا على سياحة التسوق في العام الماضي 8.9 مليار فرنك ”9.7 مليار دولار” خارج البلاد منها 4.5 مليار فرنك على ما يطلق عليه اسم ”سياحة التسوق عبر الحدود”.

سياحة التسوق

سكان سويسرا يتسوقون في الدول المجاورة بأسعار أقل

يقطع السويسري أو المقيم في سويسرا  مسافة 100 كيلومتر بسيارته أو أكثر بقيمة 1.85 فرنك للتر البنزين ”دولارين” من أجل التسوق من الدول المجاورة ثم يعود مرة أخرى قاطعا المسافة نفسها وقد يمشي أمتارا قليلة في عبوره الحدود للتسوق, وفي المحصلة الأخيرة يخرج السويسري رابحا في الحالة الأولى كما الثانية، وهذه صورة من صور الغلاء في البلاد.

ربح العائلة السويسرية من هذه العملية التي تقوم بها بمعدل مرتين في الشهر مضمون في كل الأحوال رغم الحصة الصارمة والمحدودة التي تفرضها الجمارك السويسرية على كل فرد في شراء المواد الغذائية الأساسية.

ولا يعبر السويسري الحدود إلى البلدان المجاورة للتسوق فحسب بل هو يتردد إلى هناك لإصلاح سيارته, وإصلاح أسنانه, وشراء الكتب خاصة من فرنسا التي تتميز بانخفاض أسعارها, وشراء ملابس, والمعدات الرياضية, والأدوية البسيطة التي تباع في الأسواق المركزية, وإطارات جديدة لسيارته أو دراجته البخارية أو يقضي سهرة مع عائلته, وغير ذلك.

شارك برأيك