Booking.com

أعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في عام 2008، وباعتبارها أحدث دولة في أوروبا ستكون دائما وجهة مثيرة للاهتمام لاستكشافها، لذلك فإن قطاع السياحة في كوسوفو في ازدهار مستمر مع تزايد أعداد الزوار الذين لديهم فضول حول هذه الدولة الصغيرة الرائعة.

وعلى الرغم من حداثة كوسوفو لكنها تفتخر بتراث أثري من العصور الإيليري والدرداني والروماني والبيزنطي والصربي والعثماني، وينعكس هذا التراث الغني على المأكولات والهندسة المعمارية والتراث الديني والتقاليد.

تتمتع كوسوفو بمجموعة متنوعة من السمات الطبيعية مع حدود ترسمها الجبال حيث تقع جبال شار في الجنوب والجنوب الشرقي على حدود مقدونيا في حين ترتفع جبال كوباونيك في الشمال، وأيضا الحدود الجنوبية الغربية مع الجبل الأسود وألبانيا جبلية وهي موطن لأعلى قمة في البلاد قمة جيرافيكا ويبلغ ارتفاعها 2.656 متر، أما المنطقة الوسطى من كوسوفو عبارة عن تلال واثنين من السهول الكبيرة في الغرب والشرق وهما سهل ميتوهيجا وسهل كوسوفو.

كوسوف لديها تاريخ طويل من النضال ومازالت تعاني حتى الآن، فعلى الرغم من اعتراف 112 دولة باستقلال كوسوفو لا تزال هناك دول كثيرة لا تقبل بما في ذلك صربيا.

تعد كوسوفو البلد الاقل زيارة في المنطقة ولكن بفضل ما تتمتع به من مقومات طبيعية وتراثية فإن قطاع السياحة في كوسوفو ينمو على وجه السرعة، وبخاصة مع ما تحويه البلد من معالم تستحق المشاهدة بما في ذلك الكثير من الكنائس الأرثوذكسية الرائعة والأديرة المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي ومجموعة من المساجد المذهلة.

أهم وجهات السياحة في كوسوفو

– بريشتينا

السياحة في كوسوفو - بريشتينا

تتميز مدينة بريشتينا أحدث عاصمة أوروبية بالعمارة التي يغلب عليها اللون الرمادي القاتم، كما أن الحضور الكبير لمسؤولين من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يعطي المدينة شعورا عالميا يتجاوز المطاعم الراقية والفنادق الفاخرة، لا يزال تأثير الثقافة العثمانية باقيا في بعض اﻷحياء، ومن أهم معالم العاصمة الشارع الرئيسي نينا تيريز، نصب سكندربيغ، المبنى الحكومي الجديد، المتحف الوطني، سوق الربع القديم والكثير من المساجد التاريخية.

– بريزرن

السياحة في كوسوفو - بريزرن

تستحق بجدارة وصفها أجمل مدينة في كوسوفو، مركز المدينة يعود إلى القرون الوسطى وقد تم الحفاظ عليه بشكل جيد مع المساجد والكنائس الأرثوذكسية جبنا إلى جنب، كشاهدة على تاريخ المدينة مع التسامح الديني، ويعد مسجد سنان باشا الذي شيده العثمانيون في عام 1615 من أبرز معالم المدينة وهو أحد مواقع اليونسكو للتراث العالمي، تليه قلعة بريزرن التي تقدم مناظر خلابة على المدينة.

– بيجا

السياحة في كوسوفو - بيجا

بيجا واحدة من أجمل المستوطنات في كوسوفو، تقع عند سفح جبال أكورسد لتقدم وجهات نظر لا مثيل لها، تحتوي المدينة على بعض الكنوز الفريدة من نوعها، وتجذب الكثير من الزوار لاستكشاف كانيون روجوفا الذي يمتد بطول يتجاوز 25 كم، ومشاهدة دير الأرثوذكسية بطريركية بيتش والمدرج كموقع للتراث العالمي، ولا يجب تفويت زيارة مسجد باجراكلي شاميا وسوق الجبن.

– ديكان

السياحة في كوسوفو - ديكان

من أشهر معالم مدينة ديكان تجد هناك دير فيسوكي ديتشاني الذي يعد البناء الأرثوذكسي الأكثر أهمية في كوسوفو وأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، كما يعد من أهم الآثارالأرثوذكسية التي تعود للقرون الوسطى، حيث تم بناء الدير في القرن الـ13 باستخدام عناصر من العمارة الغربية والشرقية، ويحتوي على بعض من أفضل اللوحات الجدارية التي تزين جدرانه والتي تعود ااعصور الوسطى، والبلدة نفسها تعتبر صغيرة نسبيا وقد اشتهرت بأنها معقل لجيش تحرير كوسوفو خلال حرب 1998 – 1999.

– غراتسانيتشا

السياحة في كوسوفو - غراتسانيتشا

شهدت المدينة نموا مفاجئ منذ الإعلان عن استقلال كوسوفو في عام 2008، معلم الجذب الرئيسي هناك هو دير غراتشانيكا الأرثوذكسي المدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي الذي تم بناؤه في القرن الـ14 ويحتوي على العديد من اللوحات الجدارية المحفوظة بشكل جيد، وفي الواقع هو الدير الصربي الوحيد الموجود في بيئة حضرية.

– غاكوفا

السياحة في كوسوفو - غاكوفا

على الرغم من الدمار والخراب الذي تعرضه له، ولكن غاكوفا النابضة بالحياة تناضل لتكون مدينة عصرية، وقد ساعد البازار الكبير الذي أعيد بناؤه حديثا على إنعاش المدينة، التي كانت تقدم للزوار رحلات يومية إلى البحيرتين الاصطناعيتان القريبتان وهما رادونيكي وكوماني، ومن المواقع الأخرى المثيرة للاهتمام مسجد هادوم الذي بني خلال العصر العثماني، ومدينة الشيخ إمين تيك وهي مجمع ديني يضم أضرحة وقاعات للصلاة ومنازل ونوافير.

أضف تعليقاً

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت