Booking.com

يعد وادي الديسة موقعًا مثاليًا في المملكة العربية السعودية لمحبي الاستجمام والانسجام مع الطبيعة، بفضل ما يتمتع به من من التكوينات الجبلية والتشكيلات الصخرية الساحرة، ذلك فضلا عما يوفره من الأنشطة المختلفة؛ بما في ذلك التنزه والنزهات والتخييم، لذا لا عجب أن يقصده السائحين من كافة أنحاء العالم لاكتشاف أحد أكثر الأماكن تشويقا في المملكة.

وادي الديسة بالمملكة السعودية.. اكتشف الطبيعة في أبهى صورها

أفضل الأوقات للزيارة

في وادي الديسة، يكون الشتاء قصيرًا وممتعًا وجافًا وغالبًا صافٍ، بينما الصيف طويل وحار وجاف وغائم جزئيًا، لذلك فإن أفضل الأوقات للزيارة هي من أكتوبر إلى مارس.

موقع الوادي

المسافة بين مدينة تبوك ووادي الديسة 250 كم، ويمكن للمسافرين من خارج المملكة العربية السعودية حجز رحلة مباشرة إلى مطار تبوك، فنقطة الانطلاق لوادي الديسة يجب أن تكون مدينة تبوك، ويمكن القيام ببقية الرحلة عبر طرق متصلة جيدًا.

يقع المدخل الرئيسي للوادي على بعد حوالي 260 كيلومترًا من مدينة تبوك. أولاً، ستحتاج إلى القيادة إلى بلدة الديسة الصغيرة (على بعد حوالي 250 كم من تبوك)، ثم الاستمرار قليلاً على طول الطريق المؤدي إلى مدخل الوادي في رحلة تستغرق حوالي ساعتين.

 وينصح الخبراء السائحون الاستعانة بمرشد محلي للوصول إلى منطقة الوادي الأعمق والأكثر سرية.

أشياء للقيام بها في وادي الديسة

  • إذا كنت ترغب في التخييم، أحضر خيمة وقم بوضعها في أي مكان، فستبدو النجوم في الليل مذهلة.
  • إذا وصلت في الصباح، يمكنك اختيار التنزه بطول الوادي بالكامل والعودة، حيث سيستغرق الأمر بضع ساعات، لكن قد لا يكون ذلك ممكنًا إذا هطلت الأمطار مؤخرًا.
  • لا يشتهر وادي الديسة فقط بمناظره الخلابة، انظر حولك وستكتشف أن الوادي هو أيضًا موقع ذو أهمية تاريخية، حيث تعود أقدم العلامات الأثرية إلى العصر البرونزي، وتشمل الآثار التاريخية التي يمكن أن تجدها حول الوادي مقابر نبطية ونقوش كوفية.
  • يُعد هذا المعلم مثاليًا للمشي لمسافات طويلة على الطرق الوعرة ومراقبة الطيور والتنزه سيرًا على الأقدام وحتى تسلق الصخور، بالإضافة إلى وجود منطقة لعب للأطفال في حدائق الديسة.

نصائح قبل الزيارة

  • إذا كنت مسافرًا بالسيارة في المملكة العربية السعودية، فمن المستحسن دائمًا الاحتفاظ بإمدادات كبيرة من المياه العذبة في متناول اليد، ومن الأفضل أن تكون مستعدًا لأي شيء لأنه قد تصبح الأجواء شديدة الحرارة في أي وقت من السنة.
  • لتنزيل الاتجاهات إلى الوادي للاستخدام دون اتصال بالإنترنت، استخدم تطبيقًا مثل خرائط Google أو MAPS.ME.
  • يوجد عدد قليل من المحلات التجارية الصغيرة في محطات الوقود في الطريق إلى وادي الديسة،  لذلك، يُنصح بشراء أي وجبات خفيفة قد تحتاجها (أو طعام لرحلة تخييم ليلية) في تبوك.
  • ما لم يكن لديك سيارة كبيرة 4 × 4، تجنب القيادة على الطريق الرئيسي، من السهل جدًا أن تعلق في الرمال، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يمر شخص آخر ويساعدك .

شارك برأيك