هل سئمت الإقامة في الفنادق التقليدية؟ هل تحب التجديد والتغيير؟ إذن أنت على موعد للإقامة في أحد الفنادق الجديدة المبتكرة في الصين، والمصنوع من حاويات الشحن العملاقة المستخدمة في السفن، وفي الوقت نفسه يوفر فندق الحاويات الجديد وسائل الراحة والرفاهية.

اتجهت الصين إلى تنفيذ مشروع لإقامة فندق من حاويات نقل البضائع كفكرة جديدة في عالم الفنادق، وقد قام خبراء من شركة “تونجي شانسى لاندسكيب ديزاين” Tonghe Shanzi Landscape Design بتنفيذ هذا المشروع خلال ثلاثة أشهر.

فكرة جديدة لاستخدام حاويات الشحن في تشييد فندق فاخر في الصين

يقع الفندق على التلال الخضراء في مدينة تشانغتشي التابعة لمقاطعة شانشي في منطقة تميزها طبيعتها الخلابة، على مساحة 5 الآف متر مربع، واسُتخدم في تشييده 35 حاوية شحن جديدة. ويعكس تصميم الفندق الطراز الصيني التقليدي، وفيه يمكن للنزلاء الاستمتاع بجمال الطبيعة المحيطة، ومعايشة تجربة جديدة على النمط الصيني، وهو ما يتضح يظهر في الغرف والأثاث، كما يتميز الفندق بانخفاض تكاليف تأسيسه بالمقارنة مع الفنادق التقليدية.

وعلى الرغم من غرابة الفكرة فإن “منغ تشينغ دونغ” حاكم القرية وصاحب فكرة المشروع أكد أنه استوحى فكرة البناء خلال زيارته لليابان عقب تسونامي 2011، وشاهد كيف قامت الحكومة اليابانية ببناء مساكن مؤقتة للناجين من الزلزال بشكل سريع وجيد باستخدام حاويات السفن المستوردة في الأصل من الصين، ولذا اتجه إلى تطبيق الفكرة في مدينة داليات الساحلية في شمال شرق الصين، ثم تم نقلها وتجميعها في مكانها الحالي بمدينة تشانغتي التي تعتبر واحدة من أهم مناطق شمال الصين، وتُعرف باستضافة احتفالات كبيرة للصلاة من أجل مواسم الحصاد.

داخل إحدى غرف النوم في فندق الحاويات

يضم فندق الحاويات 21 غرفة تختلف مساحتها ما بين 15 و30 متر مربع، ويبلغ ارتفاع السقف في جميع الغرف 2.59  متر، ولا تخشى من فوبيا الأماكن المغلقة فالغرفة تحتوي على نافذتين إحداهما في السقف والأخرى باتساع أحد الجدران.

وتتعدد وسائل الراحة فبجانب المطعم والغرف المخصصة للضيوف لمشاهدة احتفالات الشاي والاستماع إلى عزف الآلات الموسيقية التقليدية الصينية، توجد أكياس البخور مجاناً داخل الغرف. وتشمل مميزات الفندق خفض نسبة استهلاك المياه إلى 60%، وإنتاج 30% فقط من نفايات البناء العادي.

افتتح في عام 2008 فندق من الحاويات يتبع سلسلة “ترافيلدوج” البريطانية

ولا يعد هذا الفندق الأول من نوعه، فقبل أربع سنوات افتتح في غرب العاصمة البريطانية لندن فندق آخر من حاويات الشحن، حيث تبنت سلسلة فنادق “ترافيلدوج” البريطانية إقامة أول فندق يتكون من 8 طوابق باستخدام 86 حاوية مستوردة من الصين، وتكلف الإقامة فيه لليلة واحدة 19 جنيه إسترليني.

وقالت شركة ترافيلودج القائمة على المشروع إنه يمكن تفكيك الوحدات بعد انتهاء عمر الفندق المكون من 120 غرفة ونقلها الى أي مكان آخر.  وأن النموذج يمكن في نهاية الامر استخدامه لبناء فنادق مؤقتة خلال الأنشطة الرياضية والمهرجانات.

ومن أفضل مميزات هذه النوعية من الفنادق، أنها ستسهل على المسافرين مسألة الإقامة بصورة مؤقتة كما في أوقات الذروة في أماكن بعينها مثل المهرجانات أو الأحداث الرياضية، خاصة أنه يمكن بناؤها في وقت قصير وإزالتها في نهاية الحدث عندما ينتهي الغرض منه، كما أنها تقلل التكاليف بمقدار 10% بالمقارنة مع الفنادق التقليدية.

شاهد صور لفندق الحاويات الجديد في الصين: (لحجم أكبر اضغط على الصورة)

المصادر: 1، 2

شارك برأيكإلغاء الرد

التعليق