Booking.com

كشف استبيان أجرته “صحيفة الخليج” عن عادات السياحة والسفر على عينة تشمل 50 شخصاً حدوث تغيرات نوعية في توجهات ورغبات المسافرين بفعل عدد من العوامل أبرزها كلفة أسعار التذاكر وتوفر الأمن في الوجهات المراد السفر إليها.

مطار دبي

زيادة التوجه نحو الحجز الإلكتروني في الإمارات بنسبة 40%

وتناول الاستبيان أبرز الوجهات السياحية التي يفضلها المسافرون إضافة إلى وسائل الحجز التي يفضلها المسافرون عوضاً عن متوسط حجم الإنفاق والفترة الزمنية الذي يمضيها المسافر في الرحلة الواحدة.

وأظهر الاستبيان أن الوجهات السياحية إلى أوروبا تسيطر على توجهات المسافرين بغرض السياحة والترفيه وبنسبة تصل إلى 32% من أفراد العينة تليها الوجهات العربية والآسيوية في حين شكل سعر التذكرة أحد أهم عوامل التي تحدد اختيار الوجهة السياحية كما أنها عامل رئيسي في اختيار شركة الطيران.

واتفق 48% من المشاركين في الاستطلاع على أن أسعار التذاكر مرتفعة جداً الأمر الذي أرجعه خبراء إلى أن موسم السفر غالباً ما تتضاعف أسعار التذاكر بسبب ارتفاع الطلب إضافة إلى أن كثيراً من المسافرين يلجؤون إلى الحجز في اللحظات الأخيرة في ظل تدني المعروض من المقاعد وهو ما يفسر ارتفاع الأسعار .

وأظهرت الأرقام زيادة التوجه نحو الحجز الإلكتروني في الإمارات وبنسبة تصل إلى 40% من أفراد عينة الدراسة, وهو ما يعكس قوة البنية التحتية التكنولوجية في الدولة إضافة إلى زيادة التوعية والتجاوب مع توجهات شركات الطيران التي تشجع العملاء على الحجز الإلكتروني.

وتفصيلاً أجمع معظم المشاركين حول توجهات السفر والسياحة لدى الأفراد والعائلات في صيف 2014 وبنسبة تصل إلى 98% على نيتهم السفر في حين فضل 2% من عينة الدراسة البقاء في الإمارات وعدم السفر لأسباب مختلفة.

تسكن الإمارات نسبة كبيرة من الوافدين العرب والأجانب الذين لا يستطيعون زيارة بلدانهم الأصلية إلا في موسم الإجازات لذلك تشهد الفترة الحالية توجهاً كبيراً نحو السفر بغرض زيارة الأهل.

أشارت الأرقام إلى وجود اختلاف في الغرض من السفر بين أفراد العينة حيث قال 56% من عينة الدراسة إن الهدف الرئيسي من السفر هذا الصيف هو زيارة الأهل في حين قال 38% من أفراد العينة إن الغرض من الزيارة هو السياحة والترفيه بينما الذين اختاروا سياحة الأعمال تصل نسبتهم إلى 6% فقط من عينة الدراسة, ويرجع تدني نسبة السفر بغرض الأعمال إلى أن الفترة الحالية هي فترة إجازات.

شارك برأيك