Booking.com

يدخل مطار جدة الجديد حيز التشغيل في النصف الثاني من 2018 تحت إدارة شركة “شانغي” السنغافورية التي تدير المطار لمدة 20 عاماً وتعد من أفضل الشركات في هذا المجال على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يكون تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في اليوم الأول من شهر رمضان للعام القادم 1439هـ، وأن الشركة السنغافورية التي ستدير تشغيل المطار لمدة 20 سنة ستقدم للدولة إيراد يبدأ من 35% وحتى نسبة 50% في الـ 11 عاما الأخيرة من التشغيل.

وأضاف بأن ما سيدفع للدولة في 20 سنة من المتوقع أن يعيد كامل ما دفعته لبناء وتجهيز المطار، والذي سيبدأ بطاقة استيعابية تصل إلى 35 مليون راكب سنوي، والتي ستصل في المستقبل إلى 100 مليون راكب سنوي.

وقد أعلن محمد بن عبد العزيز الشتوي مساعد الرئيس للهيئة العامة للطيران المدني للشؤون المالية، أن فكرة خصخصة المطارات في السعودية ستعمم على باقي مطارات المملكة.

ووفقاً لذلك سيتم تحويل مطارات المملكة إلى شركات لها ضوابط خاصة وتضم كفاءات وطنية مؤهلة وكوادر فنية وإدارية قادرة على الإبداع والتميز وفق رؤية المملكة 2030.

كما تناول حديثه مشروع تأهيل مطار الملك خالد الدولي بالرياض، الذي يبدأ العمل فيه بعد موسم الحج الحالي مباشرة، مبيناً أن المطار سيشهد طفرة عمرانية حديثة في الصالات الأربع.

وستأتي التعديلات والتصاميم على نسق عمراني حديث وذلك بعد التجربة الناجحة والطفرة التي تمت في بناء الصالة الخامسة للرحلات الداخلية.

منوهًا بتجربة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة عن طريق تحالف سعودي تركي “شركة الراجحي وشركة تاف التركية -TAV-“، بنظام البناء ثم نقل الملكية ثم التشغيل لمدة 25 عاماً.

كما بين الشتوي أن الهيئة بصدد تطوير المطارات الحالية في مدينة القصيم وحائل، كذلك إنشاء مطار جديد في الطائف بنظام BTO مع شركة مشغلة، مفيدًا أن المطارات الصغيرة في المدن تتصل بخطوط النقل في المطارات الكبيرة وتساعد في حل الكثير من مشكلات النقل.

شارك برأيك