Booking.com

منحت البرازيل أمس الأول عقوداً بقيمة 9 مليارات دولار لمستثمرين من القطاع الخاص في مزايدة شهدت منافسة حامية لتشغيل اثنين من أكثر مطاراتها ازدحاماً مع استعداد البلاد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2014, وأولمبياد  2016.

مطار ريو دي جانيرو الدولي

البرازيل تستعد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم في 2014

وأعطت العقود امتيازين لتشغيل مطارين في ريو دي, وبيلو هوريزونتي, وهما من بين المدن التي ستستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم العام المقبل.

وفاز مقاولون محليون ومشغلو مطارات أجانب بالامتيازين مقابل مبلغ إجمالي قدره 8 .20 مليار ريال برازيلي (9 مليارات دولار), وهو ما يعني علاوة تبلغ أكثر من 250 في المئة عن الحد الأدنى للعروض.

 ويأمل الفائزون بالاستفادة من طفرة في السفر بالجو في البرازيل, والمطارات هي أكثر البنود جاذبية في خطة الرئيسة ديلما روسيف لخصخصة مشاريع للبنية التحتية بقيمة 200 مليار ريال بما في ذلك طرق وموانى تعاني اختناقات.

ويأتي الامتيازان اللذان منحا الجمعة الماضية في أعقاب مزايدة في فبراير 2012 منحت فيها حقوق لتشغيل مطارات رئيسية في ساو باولو وبرازيليا مقابل 5 .24 مليار ريال أو أكثر من أربعة أضعاف الحد الأدنى للعروض.

وجدير بالذكر أن البرازيل تستعد لاحتضان كأس الكنفدرالية بين الخامس عشر والثلاثين من يونيو المقبل فقد احتضن ملعب ماراكانا الجديد بريو دي جانيرو مباراة استعدادية للوقوف على مدى جهوزية الملعب حيث سيتم افتتاحه رسميا في الثاني من يوليو 2014.

وقد وقع قبل بضع سنوات اختيار الفيفا على البرازيل لاحتضان مونديال 2014 حيث يسعى المنتخب البرازيلي للتتويج بلقب البطولة على ارضه.

وبطولة كاس العالم 2014 هي النسخة العشرون بين بطولات كأس العالم, وستقام في قارة أمريكا الجنوبية بعد أن حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام التناوب بيين القارات وحدد قارة أمريكا الجنوبية لتقام فيها البطولة, ولم تتقدم سوا البرازيل والتي تقدمت بالملف في 31 يوليو 2007, وسيقوم منتخب إسبانيا بالدفاع عن لقبه في كأس العالم 2010 بعد فورزه بهدف نظيف على منتخب هولندا بالأشواط الإضافية.

وستكون هذه المرة الثانية التي تقام في البرازيل بعد كأس العالم 1950, وبذلك تصبح البرازيل خامس دولة تستضيف البطولة مرتيين على أرضها بعد المكسيك, فرنسا, إيطاليا, ألمانيا.

وهذه هي المرة الأولى الذي تستضيف فيها قارة أمريكا الجنوبية بطولة كأس العالم منذ كأس العالم 1978, والذي أقيم بالأرجنتين, وأيضا هي أول مرة تنظم كأسين عالميتين متتاليتين خارج القارة الأوروبية بعد كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

وسيسمح الإتحاد الدولي لكرة القدم باستخدام تقنية خط المرمى للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم لتصبح هذه البطولة ثالث بطولة برعاية الفيفا يتم فيها تطبيق هذه الخاصية بعد بطولتي كأس العالم للأندية 2012 و كأس القارات 2013.

وقد تم الاعلان عن الشعار الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 2014 في 8 يوليو 2010, وبدأت عملية بيع تذاكر البطولة في 20 أغسطس 2013, ومعظم التذاكر المقدر عددها ب 3.3 بليون تذكرة يتم بيع معظمها عن طريق موقع الفيفا الرسمي.

شارك برأيك