Booking.com

تعتزم شركة الخطوط الجوية الكويتية تأجير ثماني طائرات تجارية مخصصة لنقل المسافرين من طراز أيرباص في غضون عشر سنوات، كأحد الحلول لمواجهة أي ازدحام في جدول الرحلات مستقبلا، بينما تحاول الخروج من أزماتها المالية.

وقد كشف رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية، علي الدخان، أن الشركة المملوكة للدولة تدرس عروضا من شركات لتأجير الطائرات، لم يحددها بالاسم ولم يذكر التكلفة التقديرية لذلك.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن الشركة المملوكة للدولة تدرس عروضًا من شركات لتأجير الطائرات وأن مدة عقود تأجير الطائرات، وجميعها من طراز إيرباص 321 نيو، ستتراوح بين ثماني وعشر سنوات.

وتأتي خطة تأجير 8 طائرات إضافة إلى صفقة بمليارات الدولارات أبرمتها الخطوط الجوية الكويتية مع شركة إيرباص العام الماضي لشراء 31 طائرة تسلمت 18 طائرة منها بالفعل.

وفي حين تضررت شركات الطيران على مستوى العالم بشدة من جائحة “كوفيد 19″، فإن العديد من شركات الطيران الخليجية شهدت انتعاشًا سريعًا في الطلب وأصبحت تضطلع بأدوار أساسية في توجه حكوماتها لتنويع اقتصاداتها عبر قطاعات مثل السياحة. وقال الدخان إن تكلفة وقود الطائرات زادت على الخطوط الجوية الكويتية 38% على أساس سنوي منذ بداية العام الجاري.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة معن رزوقي في المؤتمر الصحفي، أن الخطوط الجوية الكويتية تجري مفاوضات مع مؤسسة البترول الكويتية حول آلية للتخفيض لتقليل تكاليف وقود الطائرات على الشركة.

وتأمل الشركة، التي سجلت خسائر متتالية على مدى سنوات، في أن تغير الصفقة مع أيرباص من مسارها الحالي وأن تصل بها إلى تحقيق أرباح في 2025 والتوسع للوصول إلى وجهات جديدة.

ونجحت الشركة العام الماضي في تقليص خسائرها إلى قرابة النصف، وقد سجلت خسائر صافية قدرها 55 مليون دينار (180.26 مليون دولار)، مقارنة بخسائر قدرها 107 ملايين دينار (350.5 مليون دولار) في 2019.

وارتفعت إيرادات الشركة العام الماضي بنحو 115% على أساس سنوي، وزادت بنسبة 10% عن عام 2019 قبل بدء الجائحة التي عصفت بشركات الطيران.

شارك برأيك