Booking.com

تفوقت «بوينج» على «آيرباص» في مبيعات اليوم الأول لمعرض دبي للطيران حيث أبرمت صفقات لبيع 372 طائرة من طرازي 777 إكس و737 بقيمة تجاوزت 131,6 مليار دولار بينما وقعت «آيرباص» عقوداً لبيع 201 طائرة بقيمة 52,8 مليار دولار.

787 دريم لاينر

الاتحاد للطيران تتسلم الطائرة رقم ألف من «787 دريم لاينر»

وبلغت قيمة صفقات بوينج مع طيران الإمارات 76 مليار دولار “279 مليار درهم” بإجمالي 150 طائرة بينما أبرمت صفقة مع الاتحاد للطيران لبيع 82 طائرة من طرازات مختلفة 25,2 مليار دولار “92,7 مليار درهم”, ومع فلاي دبي وقعت صفقة بيع 111 طائرة بقيمة 11,4 مليار دولار «41,8 مليار درهم», ومع القطرية صفقة بقيمة 19 مليار دولار «69,7 مليار درهم» لبيع 50 طائرة بوينج 777 إكس.

ومن جانبها وقعت آيرباص صفقة مع طيران الإمارات لبيع 50 طائرة إيه 380 بقيمة 23 مليار دولار كما وقعت مع الاتحاد للطيران صفقة بقيمة 27 مليار دولار «99,3 مليار درهم» لبيع 117 طائرة بخلاف اتفاقية مع القطرية لبيع 13 طائرة شحن بقيمة 2,8 مليار دولار.

أصبحت شركتا طيران الإمارات والاتحاد للطيران أول شركتين عالميتين توقعان طلبيات شراء مؤكدة لطائرة «بوينج 777 إكس» الجديدة كليا, وهي جيل جديد من الطائرات تتميز عن طراز «777» الحالي بزيادة تبلغ 20% في السعة المقعدية, وانخفاض استهلاك الوقود بنسبة 20% كما تعتبر أسرع من سابقتها, ويتم استخدامها للوجهات البعيدة. وبهذه الصفقات تكون الشركتان الإماراتيتان قد منحتا «بوينج» إشارة التنفيذ لبدء إنتاج هذا النوع من الطائرات, والتي سيتم تصنيعها خلال السنوات القادمة حيث تعتبر هذه الطائرة الجيل المستقبلي من طائرات «بوينج».

باتت شركة الاتحاد للطيران أكبر زبون لطراز «787 ديريم لاينر» الذي تنتجه شركة «بوينج» بعد أن قامت بطلب شراء 30 طائرة جديدة خلال معرض الطيران أمس, وساهمت هذه الصفقة في رفع طلبيات الشركات العالمية لهذا الطراز إلى ألف طائرة.

ونصت الاتفاقية على أن تتسلـم شركـة الاتحاد للطيران الطائرة رقم 1000 حصرياً, وهي محطة تاريخية مهمة بالنسبة لهذا الطراز من الطائرات.

وشهد معرض دبي للطيران لأول مرة في تاريخه عقد مؤتمر صحفي مشترك ضم كلا من طيران الإمارات, والخطوط الجوية القطرية للإعلان عن صفقات جديدة لشراء طائرات جديدة من «بوينج», وكانت هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها المتنافسان في مؤتمر صحفي واحد.

واستحوذت «الاتحاد للطيران» على النصيب الأكبر من المؤتمرات الصحفية خلال اليوم الأول من معرض دبي للطيران حيث عقدت 3 مؤتمرات مهمة للإعلان عن صفقات واتفاقيات تحالف مع شركات طيران عالمية.

ولاحظ إعلاميون من المشاركين في دورة العام الحالي تدني مستوى الخدمات التي وفرها المركز الإعلامي هذا العام مقارنة بالدورات السابقة حيث لم يتم توفير سوى عدد محدود من أجهزة الكمبيوتر بالمركز فيما يتجاوز عدد الصحفيين المسجلين لتغطية المعرض ألف صحفي مما دفع الكثيرين منهم لافترش الممرات أمام المركز لكتابة متابعاتهم وتقاريرهم الصحفية.

كما فوجئ الإعلاميون بطلب الجهات المنظمة مغادرة المركز الصحفي, وهم في ذروة إعداد التقارير ما اضطرهم إلى استكمال تغطياتهم عن طريق الهاتف مع جهات عملهم.

هذا ويبدأ اليوم الاثنين العمل بخدمة «سكاي فيو», وهي خدمة تتيـح للجمهور حضور العروض الجوية على مسرح خاص يستوعب 5 آلاف شخص مع تخصيص ممر لتصوير العروض  والتقاط الصور التذكاريـة في مقر المعرض بمطار آل مكتوم الدولي كما يبدأ اليوم ببرنامج توعوي بالمعرض تحت عنوان «يوم المستقبل» للتعريف والتوعية بأهمية قطاع الطيران في المجالات الاقتصادية وفرص العمل وغيرها من المعلومات المتعلقة بالقطاع برعاية «ستراتا» و«إيرباص» إلى جانب برنامج توعوي آخر سيتم تدشينه بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

شارك برأيك