Booking.com

ستضطر كافة شركات الطيران في العالم بما في ذلك العربية والخليجية إلى رفع أسعار تذاكرها للمسافرين الذين يقصدون لندن أو حتى يمرون بها, وذلك بعد أن قررت إدارة مطار “هيثرو” رفع الرسوم المفروضة على الطائرات بنسبة 16% ما يعني أن الارتفاع في الأسعار لن يقل عن هذه النسبة.

مطار هيثرو لندن

إدارة مطار هيثرو تقرر رفع الرسوم على الطائرات بنسبة 16%

وأعلنت السلطات المنظمة لحركة الطيران في بريطانيا أن الرفع الجديد على رسوم الهبوط في لندن سيتوزع على السنوات الخمس المقبلة, ولن يتم فرضه دفعة واحدة على شركات الطيران.

وأبدت العديد من شركات الطيران العاملة في بريطانيا انزعاجها من قرار زيادة الرسوم المفروضة عليها بما في ذلك الخطوط الجوية البريطانية “بريتيش ايرويز” التي هددت بنقل مركز عملياتها من مطار “هيثرو” إلى مطار آخر فيما قالت شركة “فيرجن أتلانتك” البريطانية إن “ربط رسوم المطار بالتضخم الذي يطرأ على المواد الاستهلاكية خلال السنوات المقبلة من شأنه أن يقلل من أعداد السياح التي تأتي إلى بريطانيا كما من شأنه تبعاً لذلك أن يعرقل عمليات الاستثمار”.

وبحسب قرار سلطة الطيران المدني في بريطانيا (CAA) فإن مطار “هيثرو” سيكون متاحاً له رفع رسوم الهبوط بنفس نسبة التضخم في البلاد أما مطار “جاتويك” فإن الارتفاع الذي سيطرأ على رسومه سيكون أعلى من نسبة التضخم بــ0.5% ما يعني أن أسعار تذاكر السفر بالنسبة للمسافرين الذين يهبطون في مطار “جاتويك” ستكون أعلى.

وبهذا القرار يتأثر مئات آلاف المسافرين من مختلف العواصم الخليجية إلى لندن سنوياً حيث تسير الخطوط السعودية والقطرية والكويتية وطيران الإمارات والاتحاد عشرات الرحلات الجوية يومياً من مختلف مدن الخليج إلى مطاري “هيثرو” و”جاتويك” في العاصمة البريطانية لندن.

وكانت أسعار تذاكر الطيران من مختلف مدن الخليج إلى العاصمة البريطانية قد سجلت ارتفاعاً قياسياً خلال الشهور الماضية بسبب الطلب الكبير من السياح الخليجيين عليها حيث يقول الكثير من العاملين في مجال السياحة والسفر وحجوزات الطيران إن الرحلات الجوية من مدن الخليج إلى لندن كانت مكدسة بالاتجاهين طوال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وجدير بالذكر أن مطار لندن هيثرو هو مطار دولي يقع غرب العاصمة البريطانية لندن, ويعد مطار هيثرو أكبر المطارات البريطانية, وثالث أكثر مطارات العالم إزدحاماً من ناحية حركة المسافرين, ويملك المطار شركة خدمات المطارات البريطانية, والتي تمتلك ستة مطارات بريطانية أخرى تخدم جميعها مدينة لندن, وتدير المطار شركة مطار هيثرو المحدودة, ويعتبر مطار هيثرو المقر الرئيسي ومركز عمليات شركات الخطوط الجوية البريطانية وشركة بي إم أي وشركة فيرجن أتلانتيك.

ويقع مطار هيثرو على بعد 20 كم من وسط لندن في الإتجاه الغربي, وتبلغ مساحة أرض المطار حوالي 12.14 كيلو متر مربع, وصمم المطار في الأصل لاستيعاب ستة مدراج متباعدة على شكل ثلاثة أزواج بمعنى مدرجين متجاورين في كل منطقة الإ أن المطار حالياً لا يضم إلا مدرجين فقط المدرج الأول يقع في الجهة الشمالية للمطار والمدرج الثاني يقع في الجهة الجنوبية, ويقع بينهما مباني الركاب البالغ عددهم خمسة مباني بالإضافة إلى حظائر الطائرات المخصصة للصيانة ومقرات شركات الطيران وغيرها.

شارك برأيك