Booking.com

حقق مطار دبي نسبة النمو الأعلى في كل من أعداد المسافرين وحجم الشحنات المنقولة جواً خلال العام الماضي بزيادة 13.2% في أعداد الركاب, و3.9% في حجم الشحنات المنقولة جواً.

مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي ضمن قائمة أكبر 10 مطارات ازدحاماً بالركاب

أظهر التقرير السنوي لمجلس المطارات العالمي لعام 2012 أن مطار دبي الدولي حقق نسبة النمو الأعلى في كل من أعداد المسافرين وحجم الشحنات المنقولة جواً خلال العام الماضي ضمن قائمة أكثر 10 مطارات ازدحاماً بالركاب والشحن الجوي حول العالم.

وأوضح التقرير أن مطار دبي الدولي سجل نمواً بنسبة 13.2% في أعداد الركاب خلال العام الماضي ضمن قائمة أكبر 10 مطارات ازدحاماً بالركاب ليحل بذلك في المركز الأول بعد أن تعامل مع 57.6 مليون مسافر مضيفاً أن كلاً من مطاري «جاكرتا» الإندونيسي و«طوكيو» الياباني حلا في المركزين الثاني والثالث بنسبة نمو بلغت 12.1% و6.7% على التوالي.

وكشف التقرير أن مطار دبي الدولي حلّ أيضاً في المركز الأول بتسجيله نسبة النمو الأعلى في حجم الشحنات المنقولة جواً, والتي بلغت 3.9% بعد أن تعامل مع 2.27 مليون طن في حين جاء مطار «طوكيو» في المركز الثاني مسجلاً نمواً بنسبة 3.1% بعد أن بلغ حجم الشحنات الجوية فيه نحو مليوني طن.

ولفت إلى أن مطارات منطقة الشرق الأوسط تعاملت مع نحو 253 مليون مسافر خلال العام الماضي بنسبة نمو بلغت 13%، فيما وصل حجم الشحنات الجوية في مطاراتها إلى 5.7 ملايين بنسبة نمو بلغت 4.3% مقارنة بالعام الماضي.

وقال المجلس في بيان أرفق ضمن التقرير إن «حركة المسافرين في جميع أنحاء العالم واصلت النمو على الرغم من حالة عدم اليقين الاقتصادي في حين أن القيود المالية التي تواجهها عدد من الاقتصادات المتقدمة تمثل تحدياً على المدى القصير للصناعة» مشيراً إلى أن «القطاع لا يزال يحقق معدلات نمو جيدة».

يشار إلى أن مطار دبي الدولي نجح في تخطي مطار «لندن هيثرو» في أعداد الركاب الدوليين خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري, وحل في المركز الأول عالمياً في قائمة أكثر 30 مطاراً عالمياً ازدحاماً بالركاب الدوليين بعد أن سجل المطار 26.94 مليون مسافر مقابل 25.72 مليون للمطار البريطاني, وفقاً لبيانات المجلس أيضاً.

وجدير بالذكر أن مطار دبي الدولي هو مطار دولي يقع في مدينة دبي ثاني أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة, وهو مركز عمليات طيران الإمارات, ويبعد عن وسط دبي حوالي 2 كم تقريبا, وفي خلال سنوات قليلة تحول مطار دبي الدولي من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي إلى أهم مركز جوي على مستوى الشرق الأوسط وواحد من أفضل عشر مطارات في العالم وأسرعها نمواً, وهو يستقطب حاليا أكثر من 115 شركة طيران تغطي أكثر من 135 وجهة حول العالم, وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 60 مليون مسافر سنويا.

ويذكر ان مطار دبي الدولي تجاوز رقم الخمسة ملايين مسافر على مدى تسعة أشهر متواصلة في 2013 الا انه اقترب لأول مرة في تاريخه من تسجيل رقم ستة ملايين مسافر نتيجة الثقة الكبرى التي تحظى بها دبي على خارطة التجارة والسياحة العالمية كوجهة مميزة بالإضافة الى التأثير الايجابي لفترة الأعياد والإجازات الصيفية.

ويشار إلى أن منشآت مطار دبي الدولي توفر العديد من الخدمات المميزة التي تخفف عن المسافرين عناء السفر, ومنها توفير الغرف الفندقية لمسافري الترانزيت وخدمة الانترنت المجاني ونادٍ صحي وصالة ألعاب رياضية.

شارك برأيك