Booking.com

قالت شبكة التلفزة الأمريكية “سي إن إن” في تقرير أوردته أمس إن دبي ارتقت خلال عقود قليلة من وجهة مغمورة نسبياً إلى أحد أكبر المراكز في عالم الطيران.

معرض دبي للطيران

دبي ستستضيف واحداً من أكبر المعارض المدرجة في روزنامة الطيران العالمية

وأضافت انه وفقاً للمعدل الذي تنمو به “طيران الإمارات” الناقل الوطني لدبي حالياً فلن يمضي وقت طويل حتى تتفوق على طيراني “دلتا إيرلاينز”, و”أميريكان إيرلاينز”, لتصبح أكبر شركة طيران في العالم, مشيرةً إلى أنها تحتل في الوقت الراهن مرتبة ثالث أكبر ناقلة في العالم بحسب مركز طيران آسيا المحيط الهادي “كابا”.

ونشرت “سي إن إن” على موقعها الإلكتروني أن دبي ستستضيف واحداً من أكبر المعارض المدرجة في روزنامة الطيران العالمية في إشارة إلى معرض دبي للطيران الذي سينطلق في 17 من الشهر الجاري في مطار آل مكتوم الدولي هذا العام.

وتابعت أن معرض 2013 سيكون واحداً من أكثر المعارض شعبية في تاريخ الطيران بحضور أكثر من 1000 عارض, ونحو 60000 زائر.

 ونقلت عن ساج أحمد كبير المحللين لدى شركة أبحاث الطيران “ستراتيجيكو إيرو ريسيرش”: “لقد ولت الأيام التي كانت فيها الهيمنة لمعارض باريس وفانبورو”.

مستطرداً: “إرث معرضي باريس, وفانبورو مهم لكنهما لن يستطيعا مضاهاة بروز دبي كساحة لتغيير قواعد اللعب عندما يتعلق الأمر بصفقات الطيران”.

وقالت الشبكة إن معرض دبي للطيران, والذي انطلق في العام ,1989 أصبح حدثاً بالغ الأهمية بالنسبة لشركات تصنيع الطائرات.

 وأضافت ان الصفقات التي أبرمت خلال معرض 2007 التي بلغت قيمتها 155 مليار دولار تفوق أي صفقات تم إبرامها في أي معرض طيران عالمي مشيرة إلى أن “طيران الإمارات” تقدمت خلال نفس المعرض بطلبية, وصلت قيمتها إلى 7 .31 مليار دولار لشراء طائرات إيرباص “A380”, وهي أيضاً أكبر طلبية منفردة في تاريخ شركات الطيران, وفي 2011 تلقت “بوينغ” أكبر طلبية أيضاً من “طيران الإمارات” لطائرات “300777R” وبقيمة وصلت إلى 18 مليار دولار.

وأشارت “سي إن إن” إلى أنه قد رشح بالفعل كلام عن طلبيات قياسية يخطط لها خلال معرض العام الجاري مرجحة أن تكشف “بوينغ” عن طلبيات لطائرتها الجديدة “777” عريضة البدن مع الإشارة إلى أحاديث عن طلب “طيران الإمارات” نحو 100 طائرة منها وبقيمة تلامس 30 مليار دولار, و”الاتحاد للطيران” ما بين 25 و30 طائرة.

ونسبت إلى جون ستريكلاند استشاري النقل المستقل تأكيده أن الموقع الجغرافي للخليج أصبح متفوقاً بالنسبة لاقتصاد القرن الحادي والعشرين معللاً كلامه: “الناقلات مثل طيران الإمارات, والاتحاد للطيران يمكنها أن تجد منافذاً إلى الأسواق الناشئة في إفريقيا, وآسيا, وأمريكا اللاتينية, وربط تلك الأسواق بطريقة هادفة بالنسبة للمسافرين, وهو ما لا يمكن للناقلات الأوروبية أن تأمل في مضاهاته”.

والجدير بالذكر أن المجلس العالمي لهندسة النظم سيعقد المنتدى الأول حول “إلكترونيات الطيران” خلال فعاليات معرض دبي للطيران يوم 19 نوفمبر المقبل بمشاركة مجموعة من الخبراء والمعنيين بشؤون إلكترونيات الطيران وهندسة النظم في المنطقة والعالم حيث يستعرض المنتدى العديد من المواضيع والقضايا المتصلة بمجال إلكترونيات الطيران, وتحديات وتوجهات أسواق المنطقة, والتطبيقات والأنظمة المستخدمة في قطاع الطيران.

شارك برأيك