Booking.com

أظهرت بيانات رسمية نشرت حديثاً أن حركة المسافرين عبر “مطار البحرين الدولي“، وهو المطار المدني الوحيد في البحرين قد تراجعت بنسبة 1% خلال الربع الأول بعد أن استطاع تقليص خسائره الشهرية في مارس الماضي.

مطار-البحرين-الدولي

انخفاض طفيف في حركة المسافرين عبر “مطار البحرين الدولي” بالربع الأول من العام 2014

وتعد أرقام المسافرين من المؤشرات التي تعبِّر عادة عن وتيرة النمو الاقتصادي في الدول، وانتعاش حركة السفر وانتقال العمالة، وينتظر أن يكشف المطار عن أرقام قياسية في شهر أبريل كما أعلن سابقاً بسبب استضافة البحرين لفعاليات “الفورمولا 1”.

وأوضحت البيانات أن عدد المسافرين في الثلاثة شهور الأولى من العام الجاري قد انخفضت إلى 1.94 مليون من 1.95 مليون مسافر في الفترة نفسها من العام الماضي 2013.

وتشكِّل “طيران الخليج” معظم العمليات التي تتم عبر مطار البحرين الدولي لكن الشركة قلَّصت أعمالها أخيراً في إطار عملية إعادة هيكلة إذ تضمنت العملية إغلاق وتقليص الرحلات الجوية إلى بعض الجهات، والاستغناء عن الموظفين إلى جانب تقليص الطائرات العاملة على الشبكة.

واستطاع المطار تحقيق نسب نمو جيدة في عدد المسافرين يشمل المغادرين والقادمين والتراتزيت في شهر مارس الماضي بنسبة 9%، وهي نسبة الارتفاع للشهر الثاني على التوالي.

من جهة أخرى تراجعت حركة شحن الطرود والبريد المنقول جواً بنسبة 8% في الربع الأول لتبلغ 55 ألف طن بالمقارنة مع 55 ألف طن.

وأعلن مطار البحرين الدولي في 10 أبريل 2014 أن حركة شحن الحمولات عبر المطار زادت خلال الفترة ما بين 31 مارس و7 أبريل 2014 الجاري، وهي الفترة التي استقبلت فيها السباق لتبلغ نحو 300 طن من المعدات المتعلقة بالسباق كما سجلت حركة المسافرين في مطار البحرين الدولي نمواً حيث استقبل المطار 30 طائرة خاصة نقلت سائقي السباق وكبار الشخصيات بالإضافة إلى الرحلات الاعتيادية.

وعلى صعيد الحركة الجوية أفادت البيانات بأن عدد الرحلات القادمة والمغادرة التي تم تشغيلها عبر مطار البحرين قد تراجعت 12 رحلة فقط لتصل عند 23517 رحلة تم استقبالها في المطار خلال الفترة.

كما تراجعت مبيعات شركة البحرين لتزويد وقود الطائرات بافكو بنسبة 10% خلال الفترة لتصل كمية ما تم تزويده للطائرات 31.1 مليون غالون.

يشار إلى أن مطار البحرين الدولي في العام الماضي 2013 سجل تراجعاً بنسبة 13% في أعداد المسافرين بلغ 7.3 مليون مسافر مقارنةً مع 8.4 مليون مسافر خلال العام 2012.

وتعتزم شركة مطار البحرين التي تدير عمليات المطار استثمار 80 مليون دولار في 2013 و2014 من أجل تحديث المطار الدولي كمرحلة أولى على أن يعقبه برنامج توسعة أكبر في الربع الرابع من العام 2014 وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح.

وذكر البنفلاح في تصريحات خلال معرض البحرين الدولي للطيران إن التوسعة سيتبعها على المدى المتوسط مشروع توسعة المطار حيث تم تعيين الشركة الاستشارية، وستبدأ مراحل الإنشاءات في الربع الأخير من العام 2014.

مطار-البحرين-الدولي

شارك برأيك