Booking.com

الاتحاد الإماراتية ـ ارتفعت أسعار وقود الطائرات لتسجل حوالي 6% الأسبوع الماضي، ووصل سعر البرميل إلى أعلى مستوى له منذ نهاية العام 2008، مسجلا نحو 135 دولارا، مقابل 128.5 دولار في الأسبوع قبل الماضي. كما سجل مؤشر الوقود الجوي المحلي زيادة بنحو 30 نقطة، مرتفعاً إلى 590 نقطة.

ارتفاع أسعار وقود الطائرات

ارتفعت أسعار وقود الطائرات 6% في الأسبوع الماضي

و بموازاة ذلك، طبقت 138 شركة طيران تعمل في مجالي نقل الركاب والشحن في مطارات دولة الإمارات زيادة على رسوم ضريبة غلاء الوقود بنسب وصلت 12% على ضريبة تذاكر السعر، ونحو 6,5% على رسوم ضريبة الشحن الجوي.

و تقوم الشركات نهاية الأسبوع الحالي بمراجعة الضريبة، لبحث إمكانية تطبيق زيادة جديدة مع استمرار ارتفاع أسعار النفط.

و قال إبراهيم الأحمدي مدير تطوير الأعمال في الشارقة للسفريات إن كافة شركات الطيران العاملة في مجالي الركب والشحن، رفعت رسوم غلاء الوقود بنهاية الأسبوع الماضي بالنسبة لأسعار تذاكر السفر جواً، بينما تم تطبيق الزيادة الرابعة لبعض الشركات على الشحنات الجوية.

و أشار إلى أن بعض الشركات أخطرت وكالات السفر باحتمال الإعلان عن زيادات جديدة، في إطار تخفيف الأعباء الناجمة عن شركات الطيران بسبب ارتفاع الوقود، لافتاً إلى أن تكلفة الوقود من إجمالي تكاليف التشغيل لشركات الطيران ارتفعت إلى حوالي 30% بزيادة 2% خلال أقل من ثلاثة أسابيع.

و بين أسامة محمد ناجي مسؤول المبيعات في النابودة للسفريات بأنه من الصعب تحديد مستويات أسعار الشحن والتذاكر لمدة أكثر من أسبوعين، في ظل التعديلات والمتغيرات السريعة في أسعار الوقود، وما يستتبع ذلك من زيادات على رسوم ضريبة غلاء الوقود. و أشار إلى أن شركات طيران رفعت رسم غلاء الوقود على الشحن خلال 70 يوما أربع مرات، بينما رفعت شركات الضريبة على تذاكر السفر مرتين.

و قال ناجي إن التوقع بتطبيق زيادات أخرى من شركات الطيران أمر وارد، خاصة مع الارتفاع المستمر في أسعار النفط، والتي تؤثر بشكل مباشر على تحديد تعاقدات شركات الطيران لأسعار الوقود، والتي تختلف بشكل يومي، وبمتوسط 5% من أول فبراير الماضي وحتى الآن.

شارك برأيك