Booking.com

ينتظر العشرات بلا كلل ولا ملل لأكثر من ساعتين في كثير من الأحيان لاكتشاف معرض « باريس 1900 : المدينة الحدث» واحد من أهم وأنجح المعارض التي نظمت هذا العام بفرنسا.

باريس

معرض «باريس 1900: المدينة الحدث» دعوة مفتوحة لاكتشاف مدينة الأنوار بوجه آخر مدينة الترف والأناقة وفن العيش

المعرض الذي يعيش أيامه الأخيرة بالقصر الصغير «لو بتي بالي» شهد لحد الآن زيارة أكثر من 170 ألف زائر منذ تدشينه شهر أبريل الماضي ليس بعيدا عن جادة الشانزليزيه بالدائرة الثامنة في قلب العاصمة الفرنسية.

المعرض الذي يأتي من تنظيم بلدية باريس و «لو بتي بالي» بهذا القصر الذي يعد اليوم كذلك متحفا للفنون الجميلة للبلدية هو دعوة مفتوحة لاكتشاف مدينة الأنوار بوجه آخر مدينة الترف والأناقة وفن العيش ثلاثية كانت عملتها عام 1900 عندما احتضنت الحدث العالمي «المعرض العالمي» الذي يعكف على تنظيمه كل خمس سنوات منذ القرن التاسع عشر.

إنه معرض أراد القائمون من ورائه تسليط الضوء على العوامل والمقومات التي جعلت باريس تستقطب أكثر من خمسين مليون زائر عام 1900 خلال خامس معرض عالمي تنظمه في تاريخها بعد تلك التي احتضنتها أعوام 1889، 1878، 1867 و1855.

عبر 600 عمل فني تتنوع بين فنون كثيرة كالرسم والتصوير الفوتوغرافي والفن التشكيلي والقطع الفنية وعروض الأزياء والإنتاج السينمائي وصناعة المجوهرات وفنون العيش على الطريقة الفرنسية التي صارت سفيرة باريس في الخارج يتقفى الزائر مسيرة زائر معرض 1900 العالمي الذي جاء آنذاك تحت عنوان «حصيلة القرن» لافتتاحه قرنا جديدا يومها هو القرن العشرين.

ويستعيد الزائر بين أجنحة المعرض معايشة الساعات الجميلة للعاصمة التي ظهرت في عام 1900 في أوج أناقتها وتطورها وهي تستقبل زوار المعرض العالمي من مختلف أنحاء العالم.

تتوزع رحلة معرض «باريس 1900: المدينة الحدث» على ست مراحل رئيسية تظهر في كل مرة فيها باريس وهي تلعب على أوتار الأناقة وفن العيش لتجذب الواحد إليها من دون أن يشعر فيغوص معها وهو يتجول بين أروقة المعرض فيما يسمى بـ«المرحلة الجميلة».

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.