Booking.com

يعمل فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في الأحساء حاليا على تطوير 8 مسارات سياحية “جديدة” في المحافظة, وهي: مسار العقير, ومسار السياحة الزراعية, ومسار بحيرة الأصفر, ومسار المتاحف, ومسار سياحة الصحة والاستشفاء, ومسار الحرف والأسر المنتجة, ومسار الرياضة والمغامرات, ومسار مهرجانات الأعياد, إضافة إلى مساري “وسط الهفوف” و”وسط الواحة”.

شاطئ العقير في الأحساء

استحداث مسار سياحي لشاطئ العقير في الأحساء

وقدر مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالإنابة في الأحساء خالد الفريدة أن نسبة نمو القطاع الفندقي في المحافظة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة بـ35%, مؤكدا أن فنادق وشقق الأحساء تضم حاليا أكثر من 4468 سريرا.

وأوضح أن الهيئة تقوم بإصدار التراخيص ومهام التفتيش والجولات الرقابة على منشآت الإيواء وهي الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والشقق الفندقية والفلل السياحية والنزل والمنتجعات السياحية, إضافة إلى فنادق الطرق “الموتيلات”.

وتشير إحصاءات الفرع عن قطاع الإيواء في الأحساء إلى أن هناك 62 وحدة سكنية مفروشة, و7 فنادق, وعدد 2 شقق فندقية, و16 فندقا على الطرق “موتيل” حصل 3 منها على تراخيص تشغيل, وعدد 1 نزل سياحي, مؤكدا أن هناك نموا ملحوظا في عدد مرافق الإيواء في الأحساء, مبينا أن هناك 37 وكالة سفر وسياحة في الأحساء, فضلا عن الترخيص لـ15 مكتبا لتنظيم الرحلات السياحية, و26 مرشدا سياحيا.

وأكد الفريدة أن الفعاليات السياحية في الأحساء, أدت دورا كبيرا في تطوير الحركة السياحية, والتقليل من الموسمية, وتوفير فرص وظيفية, لافتا إلى أن فرع الهيئة في الأحساء يعمل بـ”شراكة” مع الكثير من المؤسسات الحكومية والأهلية في تطوير المهرجانات والفعاليات السياحية مثل مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه, ومهرجان سوق هجر, ومهرجان ريف الأحساء.

وقال: “كانت المهرجانات قليلة جدا مقارنة بيومنا الحالي, وقد شهدت الفعاليات السياحية في الأحساء قفزة كبرى خلال السنوات الماضية, عندما تولت الهيئة الدور الرئيس في تطوير الفعاليات بعد اعتماد برنامج الفعاليات السياحية الذي شمل تقديم أوجه مختلفة من الدعم لمنظمي الفعاليات والوجهات شملت الدعم المالي والتسويقي والفني والإعلامي والمساعدة في التخطيط والتنظيم للفعاليات السياحية.

شارك برأيك