Booking.com

كشف رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة طلال عبد الوهاب مرزا عن أن شركة بوابة مكة عرضت على الغرفة ثلاثة مواقع لإقامة مدينة معارض تجارية بطريق مكة جدة السريع.

Exhibitions_Saudi

3 مواقع مقترحة لإقامة مدينة معارض تجارية بطريق مكة جدة السريع

وتكون مدينة المعارض ضمن مشروع تطوير البوابة تتراوح مساحة كل موقع ما بين مليون إلى مليوني متر مربع.

وأشارا رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة إلى أن مجلس الإدارة أطلع على هذه المواقع, ووجد أن كلها مواقع متميزة, وتعمل شركة بوابة مكة الآن على التأكد من وجود أي مشكلات أو تعديات على هذه المواقع ليتم تخصيص أحدها للغرفة لتقيم عليه مدينة للمعارض التجارية.

وبيّن أن الغرفة بعد استلامها الموقع سيكون أمامها العديد من الخيارات أحدهما تجهيز مدينة متكاملة وإقامة معارض تجارية بها, ومن ثم عرضها أمام الدول العربية والإسلامية.

ويأتي ذلك بالتنسيق مع الغرف التجارية والصناعية هناك لتقوم هذه الدول باستئجار معارض لعرض ما لديها من صناعات مختلفة والاستفادة من موسمي الحج والعمرة اللذين يفد فيهما للديار المقدسة أكثر من عشرة ملايين زائر ومعتمر وحاج, وهو ما يشكل فرصة كبيرة أمام الدول العربية والإسلامية للتعريف بمنتجاتها.

وبين أن ما يتردد عن إقالته غير صحيح مؤكدا أنه سيتم تكليف نائب الأمين العام الدكتور أسامة المحروقي لإدارة أعمال الغرفة خلال الفترة المقبلة

وأشار رئيس غرفة مكة المكرمة إلى أن الإقتراح الثاني هو تخصيص مواقع على مساحات معينة, ومن ثم تقوم الغرف التجارية بالدول العربية والإسلامية ببناء معارض عليها لعرض صناعات دولها.

وأكدا أن من ضمن الخيارات طرح الموقع أمام مستثمرين لبناء معارض تجارية وفق أفضل المواصفات ومن ثم تأجيرها للدول العربية والإسلامية.

كما أوضح أن بناء مدينة معارض تجارية وتخصيصها لعرض منتجات الدول العربية والإسلامية خطوة كبرى من شأنها زيادة وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والإسلامية والتعريف بالمنتجات في هذه الدول.

ويأتي ذلك إضافة إلى تفعيل العلاقات بين التجار في أقطار العالم الإسلامي والعربي مما يقود إلى شراكات تجارية مستقبلية تسهم في استغلال الفرص التجارية في العالمين العربي والإسلامي.

وبيّن مرزا أن مدينة المعارض التجارية ستشتمل على جناح مخصص للتعريف بالصناعات المكية التي تحمل شعار « صنع في مكة « وطرحها أمام المستهلكين مؤكدا أن العديد من الصناعات المكية ذات جودة عالية, ومن الممكن أن يحملها الحاج والمعتمر بعد عودته من الديار المقدسة كهدايا تذكارية.

وعن إقالة الأمين العام للغرفة عدنان شفي أوضح مرزا أن الأمين العام استقال بناء على رغبته من شهر رمضان الماضي وقد أجّل قبول الاستقالة إلى هذه الفترة للحاجة الماسة له, وسيكون اليوم الأربعاء آخر دوام له بالغرفة.

وقد أبدى رغبته في التفرغ لأعماله الخاصة مؤكدا أنه بذل جهودا جيدة تذكر فتشكر وساهم مع مجلس الإدارة في قيادة الغرفة لتحقيق العديد من النجاحات.

شارك برأيك