Booking.com

تراجع عدد سياح المبيت والقادمين إلى المملكة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 5 % بحسب إحصائية صادرة عن وزارة السياحة والآثار العامة.

Jordan

العرب الأكثر تراجعا في أعداد السياح القادمين إلى المملكة الأردنية بنسبة %13.9

وبلغ عدد سياح المبيت منذ بداية العام الماضي، وحتى نهاية شهر أكتوبر حوالي 3.391 مليون سائح مقارنة مع 3.568 مليون سائح خلال الفترة نفسها من العام 2012.

وانخفض عدد السياح العرب الذين قدموا إلى المملكة في أول عشرة أشهر من العام الماضي بنسبة 6% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2012.

وبلغ عدد السياح العرب الذي جاؤوا إلى المملكة خلال أول عشرة أشهر من العام الماضي حوالي 1.169 مليون سائح مقارنة مع 1.240 سائح خلال الفترة نفسها من العام 2012.

وتراجعت السياحة الخليجية إلى المملكة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي بنسبة 4%.

وبلغ عدد السياح الخليجيين الذين قدموا إلى المملكة خلال أول عشرة أشهر حوالي 570 ألف سائح مقارنة مع 593 سائح خلال الفترة نفسها من العام 2012.

وكان إجمالي أعداد السياح القادمين إلى المملكة (سياح المبيت) تراجع بنسبة 6.5 % خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفق الإحصائية كان العرب الأكثر تراجعا في أعداد السياح القادمين إلى المملكة وبنسبة %13.9 حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بحسب إحصاءات هيئة تنشيط السياحة.

وبينت الإحصائية أن عدد السياح العرب وصل خلال 9 أشهر إلى 912.448 ألف سائح مقارنة مع 1.059 مليون سائح خلال الفترة نفسها من 2012 ليسجلوا أكبر نسبة انخفاض بين الجنسيات الأخرى.

وجدير بالذكر أن عدد السياح اللذين زاروا المملكة خلال العشرة شهور الماضية بلغ 4.640.038 سائح، وشكلت هذه الأرقام تراجعا ملموسا لزوار المملكة خلال هذه الفترة من العام الماضي.

وبالرغم من التحديات التي تواجه القطاع السياحي الذي تشهده المنطقة قدر مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات الدخل السياحي في تلك الفترة بنحو مليارين وسبعة ملايين دينار.

وأشار عربيات في محاضرة ألقاها في كلية الأعمال في الجامعة الأردنية إلى أن القطاع السياحي يواجه معوقات منها التذبذب في موازنة الترويج السياحي، وضعف الحملات الترويجية، وقصر مدة إقامة السائح، وارتفاع أسعار بعض الخدمات لاسيما الفندقية ورسوم دخول المواقع السياحية مقارنة بدول المنطقة.

وعرض عربيات الأهداف الإستراتيجية للهيئة وانجازاتها خصوصا تمثيل الأردن في الأسواق الخارجية المصدرة للسياح والمشاركة في المعارض السياحية العالمية، وإعداد الدراسات التحليلية للأسواق الدولية، وتنظيم الحملات الإعلامية والإعلانية في الأسواق العالمية.

وتحدث عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي الذي قدم المحاضر حول أهمية السياحة في الاقتصاد الأردني الذي يعتبر أحد أهم القطاعات الاقتصادية.

ولفت الزعبي إلى أن المحاضرة تندرج ضمن برنامج حوارات الأعمال الذي تنظمه الكلية بهدف تعريف، واطلاع الطلبة على واقع الاقتصاد الوطني الذي يعد شريانا تنمويا رئيساً.

شارك برأيك