Booking.com

ينمو عدد السياح القادمين للإمارات بمعدل 10% سنوياً بما يفوق المعدل العالمي الذي يتراوح بين 5 و6% إضافة إلى تحقيق معدل سنوي يفوق 75% في الإشغال الفندقي، ويصل في بعض الأشهر إلى 90% بحسب محمد خميس بن حارب المهيري مدير عام المجلس الوطني للسياحة والآثار.

gibtm

مشاركة أكثر من 70 جهة محلية من أبوظبي تتوزع على 39 جناحاً رئيسياً

وشدد المهيري على هامش فعاليات «الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات» الذي انطلق في أبوظبي أمس على أهمية سياحة الأعمال بالنسبة للدولة حيث تشهد نمواً سنوياً ملحوظاً.

وأشار إلى عدم وجود إحصاءات سياحية موحدة للدولة حتى الآن لافتاً إلى أنه يتم حالياً دراسة إنشاء شبكة معلومات سياحية موحدة للدولة تشمل معلومات عن الإشغال الفندقي وعدد السياح والأسعار والإيرادات وغيرها من البيانات.

وانطلقت الدورة الثامنة لمعرض «الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات» في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة أكثر من 300 شخصية تمثل المشترين المستضافين من مختلف الشركات الرائدة في مجال تنظيم المؤتمرات والاجتماعات والفعاليات من المنطقة والعالم.

وتشارك أكثر من 70 جهة محلية من أبوظبي تتوزع على 39 جناحاً رئيسياً، وذلك تحت مظلة جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بحسب مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في الهيئة.

ويعد المعرض فرصة للفنادق لعرض منتجاتها ومرافقها المتعلقة بقطاع المؤتمرات والحوافز في قاعات ضخمة لاسيما الفنادق والمنتجعات الجديدة.

ومن المتوقع أن يزور المعرض نحو 2400 زائر من المستثمرين والمهتمين بقطاع المعارض والحوافز والمؤتمرات.

وتشهد دورة هذا العام مشاركة زوار من 36 دولة تمثل أسواقاً رئيسية بما فيها أستراليا والبرازيل والصين وألمانيا والهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة حيث سيلتقون مع مختلف الجهات العارضة من خلال مواعيد عمل تم ترتيبها لهم مسبقاً.

ويركز المعرض ضمن فعالياته على كيفية الاستفادة من فرص الزيارات المزدوجة التي تجمع بلدين أو أكثر في المنطقة للوفود التي تزور المنطقة للمشاركة في المؤتمرات أو المعارض والفعاليات الأخرى.

ويضم جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عدداً من أبرز الجهات العاملة والمعنية بقطاع السياحة في الإمارة منها فنادق ومنتجعات وشركة لإدارة الوجهات إلى جانب مخيمات صحراوية ومنظمين للمؤتمرات والفعاليات و«حلبة مرسى ياس» التي تحتضن سنوياً «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا-1 في أبوظبي»، ومرافق ترفيهية منها «عالم فيراري أبوظبي»، ومعالم سياحية ومنتجعات رياضية.

ويحتضن الجناح للمرة الأولى «نادي العين للفروسية والرماية والجولف»، وفعاليات أبوظبي، وستاد هزاع بن زايد، وعيون البادية للسياحة.

وأشار مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج والمكاتب الخارجية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إلى أن المعرض يتيح منصة مثالية لنقل رسالة الوجهة السياحية التي تدعو لاستثمار بنيتها التحتية الحديثة من قاعات مزودة بأحدث التجهيزات والحلول التقنية، ومرافق للمعارض والاجتماعات وأنشطة الحوافز، وخيارات ترفيهية واسعة، ومراكز تسوق كبيرة، ومنشآت فندقية ومنتجعات فاخرة.

وقال: «نركز على دراسة آفاق التعاون المشترك، واكتشاف الفرص السانحة، والتعريف بالخريطة السياحية المتنوعة في أبوظبي، وما تمتلكه من خبرات وكوادر بشرية ذات خبرة وتدريب متطور».

وقال: «تتمتع أبوظبي بسهولة الوصول إليها من خلال شبكة واسعة من الخدمات الجوية، وإجراءات سريعة للحصول على التأشيرات، وتمنح زوارها الأمن وكرم الضيافة بلمسة فريدة تعكس عراقة تراثها وتقاليدها العربية، وهو ما يفتح آفاقاً واعدة أمام منظمي الفعاليات والوفود المشاركة فيها على حد سواء».

وتابع: «وننسق جهودنا مع شركائنا للمكاملة بين هذه الخدمات والمنتجات، وطرحها ضمن باقات تلبي الاحتياجات النوعية المتباينة للأسواق السياحية المختلفة، وبالتالي اجتذاب المزيد من المؤتمرات والاجتماعات المؤسسية وأنشطة الحوافز إلى الإمارة».

وأضاف النعيمي: «ينهض هذا القطاع بدور حيوي في تحقيق أهدافنا عبر زيادة الليالي الفندقية والارتقاء بعوائد منشآت ومرافق الضيافة والترفيه كما أن أنشطته من مؤتمرات واجتماعات توفر جسوراً لنقل أفضل التجارب والممارسات الناجحة، ودعم الأبحاث والدراسات، ونشر الوعي بالوجهة السياحية، واجتذاب الاستثمارات الخارجية».

شارك برأيك