Booking.com

نجح مكتب أبوظبي للمؤتمرات باستقطاب 11 مؤتمراً عالمياً خلال العامين الحالي والمقبل تتخصص في القطاع الطبي والطاقة والسفر والسياحة بحسب جاسم محمد الدرمكي نائب مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

أبوظبي للمؤتمرات

أبوظبي لأول مرة ضمن قائمة أكبر 100 وجهة عالمية لسياحة الاجتماعات والمؤتمرات

وقال الدرمكي إن مكتب أبوظبي للمؤتمرات استطاع الفوز باستضافة مؤتمرات عالمية تستقطب آلافا من المشاركين من خلال منافسة قوية مع دول عالمية الأمر الذي سيسهم في تعزيز مكانة أبوظبي على الخارطة العالمية لصناعة المؤتمرات والمعارض.

وأشار الدرمكي إلى أن أبوظبي دخلت للمرة الأولى قائمة أكبر 100 وجهة عالمية لسياحة الاجتماعات والمؤتمرات ضمن تصنيف العام 2012 الذي أصدره الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات لتتقدم من المركز 234 برصيد 8 مؤتمرات خلال العام 2011 إلى استضافة 22 مؤتمراً للاتحادات المتخصصة في العام الماضي.

وأكد أن الإمارة تقف حالياً في مصاف مدن عالمية مرموقة في مجال تنظيم فعاليات الأعمال مثل أتلانتا وبرازيليا وبيرث, ومتجاوزة مراكز رائدة مثل لاس فيجاس وكولونيا في ألمانيا.

وأشرف على التصنيف الاتحاد الدولي للمؤتمرات والاجتماعات الذي يمثل أبرز المتخصصين في مجال تنظيم الفعاليات والنقل والضيافة الخاصة بها حيث يضم 950 عضواً من 88 دولة.

وتعتبر أبوظبي إحدى مدينتين خليجيّتين ضمن قائمة أكبر 100 وجهة عالمية إلى جانب دبي التي جاءت في المركز 60 برصيد 38 اجتماعاً.

وكانت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أعلنت في مارس الماضي عن إطلاق مكتب أبوظبي للمؤتمرات ليكون الجهة الجديدة التي ستتولى تطوير قطاع فعاليات الأعمال في الإمارة, ويعزز تنافسيتها عالمياً لاستقطاب فعاليات كبرى.

ويأتي إنشاء مكتب أبوظبي للمؤتمرات الذي يعمل تحت مظلة الهيئة بالتعاون والشراكة مع شركة أبوظبي الوطنية للمعارض، إضافة إلى جميع الشركاء المعنيين لتحقيق طموح إمارة أبوظبي بأن تكون بين أفضل 50 وجهة عالمية للمؤتمرات على قائمة الجمعية الدولية للمؤتمرات والملتقيات خلال السنوات الخمس القادمة.

ويتولى المكتب مهمة دعم تنمية المعارض والمؤتمرات لإمارة أبوظبي عبر تعزيز التواصل وتوفير الدعم لمختلف الشركاء العاملين في هذا القطاع.

لكن مع تأسيس مكتب أبوظبي للمؤتمرات  من المتوقع أن تفوق معدلات نمو الأثر الاقتصادي لفعاليات الأعمال لتصل إلى 10% على مدى السنوات العشر المقبلة.

وفيما يتعلق بالمؤتمرات التي ستستضيفها أبوظبي العام الحالي والمقبل، ينطلق المؤتمر الدولي الثالث لطب الأعصاب والأوبئة من 21 إلى 23 من نوفمبر المقبل, وينطلق المؤتمر الدولي الثاني للهندسة الجيوفيزيائية في الـ24 إلى 27 من نوفمبر, وينطلق المؤتمر العالمي للثلاسيميا خلال الفترة بين 20 و23 من أكتوبر, وتستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية الجديدة خلال الفترة من 11 و14 من نوفمبر, ومؤتمر «الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» لجداول الطيران» خلال شهر يونيو 2014, ومنتدى «سي تريد للسفن السياحية بالشرق الأوسط» بين 9 و11 من ديسمبر المقبل كما استطاعت أبوظبي أن تكون الدولة المستضيفة لفعاليات مونديال مهارات العالم 2017 التي تعتبر مسابقة دولية يتنافس فيها مبدعون من شتى أنحاء العالم, وفي شهر يونيو من العام المقبل تستضيف أبوظبي المؤتمر السنوي لجمعية «سيليكتور آفات», وتحتضن أبوظبي معرض الشرق الأوسط للسياحة الفاخرة في الفترة بين 26 و29 من يناير العام المقبل.

 وقد احتضنت أبوظبي في الفترة بين2 و3 من سبتمبر الماضي أعمال قمة الزائر الصيني, وشاركت في القمة التي نظمتها «نيكولاس العالمية للنشر» و«مجموعة آي تو آي», واستضافت أبوظبي يومي 8 و9 من إبريل القمة العالمية لـ«مجلس السفر والسياحة العالمي»,  واستضافت مؤتمر معهد السفر والسياحة البريطاني في شهر يونيو الماضي.

وقد استهل «مكتب أبوظبي للمؤتمرات» مبادراته الترويجية الخارجية بجولة في الولايات المتحدة في مارس الماضي شملت نيويورك وشيكاجو والعاصمة واشنطن.

وشارك في الجولة ممثلون عن «الاتحاد للطيران» و«شركة أبوظبي الوطنية للمعارض» و«الريتز كارلتون أبوظبي – جراند كانال» و«جميرا أبراج الاتحاد» و«شانجريلا قرية البري» و«هلا أبوظبي» و«إم سي آي ميدل إيست» و«أوفيشن آريبيا» و«حلبة مرسى ياس», والتقوا خلالها بما يزيد على 200 من أبرز العاملين بقطاع فعاليات الأعمال والمؤتمرات بالولايات المتحدة.

واختتمت الجولة بحضور يوسف العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة, وأقيم الحدث بدعم من الجمعية الأمريكية لاتحادات التنفيذيين التي تضم تحت مظلتها 22 ألف عضو من 11 ألف مؤسسة من الولايات المتحدة و50 دولة حيث استقطب حضوراً واسعاً من أهم أعضاء الجمعية, ومنهم «الجمعية الأمريكية للمتاحف» و«مؤسسة سلامة الطيران» و«الجمعية الصناعية للدفاع الوطني» و«جمعية التدخل العلاجي بالمواد المشعة» و«الكلية الأمريكية لأمراض القلب».

شارك برأيك