Booking.com

أخطرت الخطوط الجوية القطرية أمس الأحد في تعميم لوكلاء السفر المحليين أن الحكومة القطرية فرضت ضريبة مطار على كل مسافر يغادر قطر من مطار حمد الدولي بالدوحة.

وتُطبق هذه الضريبة اعتبارا من يوم غدٍ الموافق 30 أغسطس 2016 على كل التذاكر الصادرة، بينما ستضاف الرسوم الجديدة على كل تذاكر رحلات السفر بدءاً من الأول من ديسمبر.

وأفاد تعميم الخطوط الجوية القطرية بأن هذه الضريبة جاءت نظير استخدام كل مسافر لمرافق المطار، على ان يقوم كل مسافر في مطار حمد الدولي بدفع 35 ريالاً قطرياً، أي ما يعادل عشر دولارات أمريكية، ويدفع تلك الرسوم كل المسافرين باستثناء الأطفال دون الثانية أعوام، وكذلك مسافري الطيران العارض، ورحلات الترانزيت.

يشار إلى أن رسوم المطارات ضريبة شائعة في أنحاء أخرى من العالم، لكنها حديثة العهد في دول الخليج، وكانت مطارات في الإمارات العربية المتحدة أعلنت عن ضرائب مماثلة في وقت سابق هذا العام، حيث فرض مطار دبي الدولي أكثر المطارات ازدحاما في الشرق الأوسط، ومطار إمارة الشارقة رسوما مماثلة.

وأعلنت إدارة المطار وشركة الخطوط الجوية القطرية، أحد أكبر شركات الطيران فى المنطقة، أن الرسوم الجديدة ستساعد فى زيادة القدرات والاستثمار فى البنية التحتية والتكنولوجيا الجديدة.

الجدير بالذكر أن مطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة قد سجل عدد مسافرين في شهر يونيو الماضي يبلغ 1.33 مليون مسافراً.

شارك برأيك