Booking.com

تتزايد المشاكل الناتجة عن الاستخدام الخاطئ للبطاقات الائتمانية في الوقت الذي أصبحت فيه هذه البطاقات مرافقاً دائماً لأغلب الأفراد خصوصاً في مواسم السفر إلى خارج الدولة حيث من الممكن أن تتحول من أداة مالية لتسهيل عمليات الشراء والدفع إلى عبء ثقيل ينعكس على أفراد أسرة كاملة.

البطاقات الائتمانية

البنوك تنصح الإفراد بضرورة توخي الحذر عند استخدام بطاقات الائتمان

ويحذر مصرفيون وخبراء اقتصاديون من الإفراط في استخدام بطاقات الائتمان خلال السفر إلى خارج الدولة حيث تتزايد احتمالات التعرض للقرصنة خاصة في البلدان التي تنتشر فيها عمليات اختراق الأرقام السرية للبطاقات فضلاً عن مضاعفة الأعباء المالية لأرباب الأسر والأفراد.

ودعا هؤلاء مستخدمي بطاقات الائتمان إلى الحذر في استخدامها خاصة في عمليات السحب النقدي بالخارج, وذلك لتفادي التعرض لسرقة بيانات البطاقة فضلا عن التقليل من الكلفة المرتفعة والرسوم العالية التي تستقطعها البنوك في كل عملية سحب, والتي قد تصل إلى 100 درهم في العملية الواحدة.

ونصحوا المسافرين بضرورة التأكد من صلاحية بطاقات الائتمان التي يحملونها وتواريخ انتهائها, وكفاية الرصيد المتاح بها فضلا عن التأكد من قبول استخدمها في البلدان التي يخططون للسفر إليها حيث يفاجأ الكثير من المسافرين إلى بلدان معينة برفض قبول عملياتهم عبر بطاقات الائتمان.

ونصحت بنوك عملاءها من الأفراد إلى ضرورة توخي الحذر عند استخدام بطاقات الائتمان والسحب خلال سفرهم إلى الخارج في موسم العطلة الصيفية مشددة على أهمية قيام أصحاب البطاقات بتغيير أرقامهم السرية قبيل السفر وعدم تركها للاستخدام بعيدا عن أعينهم في نقاط الدفع, ونبهت إلى ضرورة احتفاظ العملاء بأرقام مراكز الاتصال الخاصة ببنوكهم بالإضافة الى حفظ الرقم السري ورقم البطاقة والتواصل مباشرة مع البنك في حال فقدان البطاقة, وذلك للحيلولة دون تعرضهم لعمليات قرصنة موسمية تتزامن مع فترة موسم العطلات الصيفية.

شارك برأيك