Booking.com

ذكرت شركة ألمانية متخصصة في تنظيم المعارض التجارية في مجال السياحة والسفر أمس الخميس إن ازدهار السفر الخارجي للصينيين والروس قاد نمو السياحة العالمية في عام 2013 مع تسجيل الدولتين زيادة بنسبة 26 و12% عن العام السابق.

السياح الصينيين

430 مليون مسافر صيني خلال الأسبوع الذهبي لعطلة العيد الوطني الصيني

وأضافت شركة “آي تي بي برلين” أن الدول الأوروبية شهدت نمو أكثر من ضعيف مع تسجيل السياحة الألمانية نموا نسبته 2 بالمئة وبريطانيا 3 بالمئة.

وشهدت تراجعا كل من إيطاليا وأيرلندا وإسبانيا وهي الدول الأكثر تضررا من الأزمة الاقتصادية بالأوروبية, وإجمالا نمت السياحة العالمية بنسبة 4 بالمئة هذا العام, وتتوقع “آي تي بي برلين” زيادة مماثلة العام القادم.

يذكر أن عدد المسافرين قد بلغ نحو 430 مليون مسافر صيني خلال الأسبوع الذهبي لعطلة العيد الوطني الصيني، وذلك بزيادة قدرها 20 بالمائة مقارنة مع العام الماضي.

وتشير بيانات إلى أنه خلال عقد من الزمن يمتد من عام 2002 إلى عام 2011 ارتفع عدد السياح الصينيين المتوجهين خارج البلاد بنسبة 323 بالمائة, وتمثل هذه النسبة المرتبة الأولى في العالم من حيث الزيادة.

وجدير بالذكر أن منظمة السياحة العالمية أكدت في وقت سابق أن الطلب على السياحة الدولية ظل قويا طوال الاشهر الثمانية الأولى من عام 2013, وفقا لبارومتر السياحة العالمية.

وأوضحت المنظمة فى تقرير لها أن السياحة نمت بنسبة 5% على مستوى العالم الذى وصل إعداد السائحين فيه إلي مستوى قياسي بـ747 مليون سائح في جميع أنحاء العالم مما يعد ارتفاع مؤشر السياحة بنسب زيادة وصلت إلي 38 مليون سائح مقارنة بنظيرها من العام الماضى لـ2012.

وأكد التقرير ان منظمة السياحة لديها تفاؤل كبير لزيادة السائحين فى 4 أشهر الأخيرة من عام 2013 لافتة إلي انخفاض النمو الاقتصادي العالمي الا ان السياحة ما زالت الإنتاج الأعلى فى معظم مناطق العالم وتقدم فرصا حيوية للاقتصاد المحلى.

وأوضح التقرير ان الإنفاق السياحي أبطأ في الأسواق المتقدمة اقتصاديا منها كندا 4٪, والمملكة المتحدة 2 ٪, فرنسا 2 ٪, الولايات المتحدة 1٪, وألمانيا 0٪ في حين وشهدت اليابان واستراليا وايطاليا الانخفاض الأكثر في الإنفاق.

ويذكر أن الصين خلال السنوات الأخيرة أصبحت تلعب دورا هاما في دفع نمو القطاع السياحي بإفريقيا, وفي هذا الصدد يذكر أن عدد السياح الصينيين الذين زاروا إفريقيا في سنة 2012 قد نمى بـ 56% مقارنة بسنة 2011 من بينهم 41 ألف سائح زاروا كينيا, و130 إلف سائح زاروا جنوب إفريقيا.

وحققت السياحة الصينية إلى السويد طفرة هائلة بزيادة نسبتها 22 % في غضون عام واحد فقط حيث يقول العديد من الصينيين الزائرين إنهم يستمتعون بنفحة هواء نقي, وأفادت هيئة الإحصاء السويدية بأن عدد الزائرين الصينيين قفز بصورة هائلة بنسبة 62 % منذ عام 2008.

كما يتضاءل السياح العرب والروس أمام نظرائهم الصينيين عندما يتعلق الأمر بالتسوق من الأسواق الحرة في ألمانيا حيث يبلغ متوسط إنفاق السائح الصيني 610 يورو على شراء سلعة واحدة.

شارك برأيك