Booking.com

بارتفاعه الذي يبلغ 368 متراً هو أعلى بناء في جمهورية ألمانيا الاتحادية، والرابع على مستوى أوروبا. ينتصب شامخاً في القلب من العاصمة الألمانية برلين كعملاق بين ما يحيطه من أقزام البنايات السكنية والحكومية، التي وإن حاولت أن تناهزه في ارتفاعه إلا أنها تعجز عن أن تباريه في رونقه وجماله، مما جعله بحق معلم المدينة ووجهها المعروف.

برج الإذاعة والتلفزيون في برلين

يبدو برج الإذاعة والتلفزيون شامخاً بين مباني العاصمة الألمانية برلين

تاريخ البرج
برج الإذاعة والتلفزيون في برلين

برج الإذاعة والتلفزيون نهاراً

تم بناء برج الإذاعة والتليفزيون في برلين ما بين عامي 1965 إلى 1969 أثناء الحرب الباردة، ويمثل تاريخ البرج جزءاً مهماً من تاريخ جمهورية ألمانيا الاتحادية؛ فتم بناءه في الستينات عندما عاصرت ألمانيا الانقسام والتفسخ كنتيجة لانعكاسات الحرب العالمية الثانية، وجرى تقسيمها إلى شرقية وغربية تتبع كل منهما أحد المعسكرين المتحاربين الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتى، والغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية.

ووقع خط التقسيم في مدينة برلين، فتم تقسيم المدينة بواسطة سور برلين الشهير الذي انهار مع انهيار الاتحاد السوفيتي في العام 1989، والذي على إثره توحدت ألمانيا مرة أخرى في العام 1990.

جرى بناء برج الإذاعة والتلفزيون Fernsehturm Berlin في الجزء الشرقي من برلين الواقع في ألمانيا الشرقية والخاضع لحكم السوفيت، لذلك فيعد البرج بحق شاهداً على وحدة ألمانيا، وقد يفسر ذلك أهميته القومية لدى ألمانيا ومواطنيها.

في الخمسينيات انتوت حكومة ألمانيا الشرقية إنشاء بناء على هيئة برج ليقوم بمهمة الخدمات الإذاعية والتليفزيونية للدولة في ذلك الوقت، وجرى التفكير في منطقة (ميجل بيرجن )كمكان للبناء، وفى ذات الوقت جرى تفجير قصر برلين من قبل حكومة ألمانيا الشرقية الجديدة ليتم مكانه إنشاء صرح معماري يكون شعاراً للحكومة الجديدة (ألمانيا الشرقية). وانتهى الأمر ببناء برج برلين الإذاعى التليفزيوني في وسط برلين بجوار ميدان (الكسندر بلاتس) للغرضين معاً.

برج الإذاعة والتلفزيون في برلين

برج التلفزيون في أضواء ليل برلين

وقد تم افتتاح البرج وتشغيله في العام 1969 وسرعان ما أصبح بعد الوحدة في عام 1990 رمزا للعاصمة برلين، وأحد أهم وأجمل المقاصد السياحية عموماً، ويُقدر عدد زواره بنحو 1.2 مليون زائر سنوياً، وهو بذلك أكثر المعالم السياحية جذباً في برلين.

وتشبه زيارة البرج السفر في الفضاء فهذا ما يستقر في النفس لأول وهلة عند رؤية تلك الكرة السماوية في أعلاه، وقد يساعد على ذلك التقنية الحديثة التي زود بها البرج والتي لم تكن متوفرة في وقت بناءه بهذه الكيفية.

تم تصميم البرج في الأصل بمعرفة المهندس الألمانى (الشرقي) (هيرمان هنزل مان) ، وتم تصميم كرة البرج لتتخذ شكل القمر الصناعي السوفيتي الشهير (سبوتنيك) إحياءً للذكرى في القلوب، وخطط للبناء اللون الأحمر.. رمز الشيوعية البارز، ولكن جرى تعديل التصميم بعد ذلك عدة مرات لتيسير عملية البناء، ويبلغ قطر الكرة الدائرية أعلى البرج 32 متراً وتزن ما يقرب من 4.800 طن.

إرشادات عامة للزيارة

يوجد مدخل البرج في الجهة الشمالية  من ناحية ميدان (الكسندر بلاتس)، وبعد حصولك على تذكرة دخولك إلى البرج سواء من شرفة بيع التذاكر أو عن طريق الإنترنت، يتم الانتظار حتى ظهور رقم التذكرة باللون الأخضر على لوحة إلكترونية فيمكنك ساعتها المرور من بوابة التفتيش الأمنى والتوجه إلى المصعد، والذي يأخذك فيما لا يتعدى الأربعين ثانية إلى الطابق المخصص لإلقاء نظرة بانورامية على المدينة حيث توجد كافتيريا لتقديم المشروبات.

قمة برج الإذاعة والتلفزيون في برلين

مطعم في قمة برج التلفزيون في برلين

وبعد 21 درجة أخرى صعوداً يوجد المطعم والذي يدور آلياً حول محوره كل من 30 إلى 60 دقيقة ليقدم للزائر نظرة محيطة للمدينة بأكملها وهو جالس يتناول الطعام، ولكن ينصح بحجز مائدة نظرا للزحام الشديد.

مشهد برلين من داخل برج الإذاعة والتلفزيون

برلين كما تبدو من داخل المطعم في برج التلفزيون

أوقات الزيارة:

  • من شهر مارس وحتى أكتوبر: يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى منتصف الليل.
  • من نوفمبر وحتى فبراير : من العاشرة صباحاً حتى منتصف الليل.

للوصول إلى البرج يُفضل استخدام المواصلات العامة:

  • استخدام خطوط الحافلات الآتية أرقامها للوصول إلى (الكسندر بلاتس): TXL-M48-100-200-248-N5-N8
  • الوصول عن طريق مترو الأنفاق بأرقام الخطوط الآتية: U2-u5-u8

تذكرة الدخول: دخول البرج للبالغين 11 يورو، وللأطفال حتى 16 عاما: 7 يورو، ومجاناً للأطفال حتى ثلاث سنوات.

ويمكن رؤية صورة بانورامية (حية) تجريبية كما لو كنت أعلى البرج من خلال هذا الرابط: tv-turm.de/panorama

[ad#Ghada648x60]

شارك برأيك

تعليقات

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت