نحلم قبل السفر بخطوات سلسة للرحلة: رحلة في موعدها، فندق مريح، ثم أوقات رائعةو ذكريات لا تُنسى.. لكن أحياناً ما يعكر صفو هذا الحلم بعض المشكلات الغير متوقعة كتأخر الرحلة أو فقدان الأمتعة أو أن الفندق ليس كما تمنيت و رأيت في موقعه و غيرها.

بعض من هذه المشكلات يمكن بسهولة التغاضي عنها، و بعضها الآخر يتطلب تحركاً منك لنيل حقك. و تختلف الشركات فيما بينها في التعامل مع شكاوى و ملاحظات العملاء فبعضها أكثر إيجابية و تفهماً. و لكن عموماً من المهم أن تعرف أين و متى و كيف .. تشكو ؟؟

1. لا تغضب

لا تغضب أو على الأقل حاول أن تقلل من غضبك فثورتك في مثل هذه الحالات لن تجدي نفعاً  بل ستجعلك أقل قدرة على التفكير في خطوتك القادمة و اتخاذ التصرف المناسب و بالإضافة لذلك كلما كنت هادئاً أثناء الحديث كلما استطعت التعبير عن المشكلة بوضوح و تحديد ما تريده  ، و من المؤكد أن هذه الخطوة ليست سهلة و لكن حاول .

2 . تحدث في أقرب فرصة

قد يؤجل البعض شكواه لنهاية الرحلة و أحياناً بعد العودة إلى المنزل و هنا تكون المشكلة أصعب ، فطالما كان بإمكانك أن تجد شخصاً تخبره بطلبك فافعل في أقرب فرصة و تكلم مع الموظف المسئول مباشرةً فقد تكون بسيطة و بالإمكان حلها لتستكمل بقية رحلتك على الوجه الذي أردت .

3 . مما تشكو؟؟

“مما تشكو ؟؟” .. بالطبع سيوجه لك هذا السؤال أولاً ، و من المهم أن تحدد إجابتك بدقة قبل  الشكوى ؛ فالتعبير عن استياءك من سوء المعاملة أوعدم التنظيم فقط لا يكفي وحده بل حدد بدقة و صدق الموقف الذي ضايقك و الحل الذي ترتضيه .

4 . ‘البينة على من ادعى’

توحي العبارة السابقة بأنك تخوض معركة قضائية، لكن الأمر أبسط بكثير فلكي تشكو من شي أو تقدم شكوى مكتوبة يجب أن تدعم حديثك بأدلة كافية سواء موقف محدد مع أحد العاملين  أو صور أو فيديو أو أوراق رسمية بالإضافة  إلى آراء بقية المسافرين إن كانت الشكوى عامة ؛ فالأدلة توضح المشكلة أكثر و تسهل من البحث عن حل ملائم .

5 . اتبع الخطوات

بالإضافة إلى ما سبق فيجب أن توجه شكواك إلى المكان الصحيح لتسير في التسلسل الذي يكفل لك الحصول على حقك ، فكثير من شركات الطيران و الفنادق تتبع آلية معينة في التعامل مع شكاوى العملاء بوجود قسم و وقت معين لتلقيها . و بإمكان أن تجد هذه المعلومات في موقعهم على الإنترنت أو من خلال الهاتف .

6 . اعرف القوانين أولاً

يعتبر حجزك لتذكرة طيران أو غرفة فندقية أو رحلة مع وكالة سفر بمثابة عقد بينكما و مثل أيّ عقد فيه حقوق و التزامات . لذلك اقرأ الشروط المطبقة بعناية  قبل الحجز ، كسياسة التعويض عن تأخر الرحلات و ضياع الأمتعة و عدم تأكيد الحجز و غيرها ،  لتعرف ما لك و عليك و يسهل حل المشكلات فيما بعد.

7 .ارسل شكواك

و الآن قررت أن ترسل شكوى تعرض فيها مشكلتك و الحل الذي ترتضيه ، فمن الأفضل أن تكون مختصرة و واضحة مع إرفاق أدلتك من صور أو فيديو أو صور من الحجز أو أي أوراق ذات علاقة ، وأيضاً يُنصح بإرسالها إلى المقر الرئيسي للشركة فهم في العادة أكثر اهتماماً و أقرب إلى اتخاذ القرار و إلى شخص مُحدد إن أمكن ، و يُفضل استخدام الوسائل التقليدية في الإرسال كالبريد العادي ، و سواء به أو بالبريد الإلكتروني فاحرص على أن تكون رسائلك موثقة مع الاحتفاظ بنسخة منها لديك مع كتابة بياناتك الشخصية و طرق الاتصال بك ، و إذا تحدثت مع أحد موظفي الشركة عبر الهاتف فلا تنس أن تعرف اسمه ، ثم دع لهم الوقت الكافي ـ بحسب المشكلة ـ لفحص الشكوى و التصرف حيالها.

8 . سجل رأيك

ارسل تعليقك ورأيك في الموقع الإلكتروني الخاص بالجهة التي أرسلت لها شكواك أياً كانت؛ فهم عادةً يهتمون بتعليقات العملاء المنشورة .

9 . لا تيأس

فما دمت ترى أنك على حق  و ترى أن المشكلة أثرت عليك بشكل ما فواصل في سبيل الحصول على حقك و إذا لم تتلق استجابة مناسبة بإمكانك إرسال رسالة إلى جهة أعلى في الشركة أو الاتحاد التابعة له.

10 . شارك الآخرين بتجربتك

يبقي مكان آخر من المهم أن تودع فيه تجربتك و رأيك في شركة الطيران أو الفندق أو أي جهة ، بدون ادعاء أو تشهير، بل ليستفيد المسافرون مما مر بك أثناء السفر و كيف تعاملت معه و التصرف الأمثل في كل حالة سواء في مدونتك أو موقع تقييم للفنادق مثل Trip advisor

و في النهاية لا تدع هذه المشكلات مهما كانت تقلقك و حاول أن تستمتع بوقتك ، مع تمنياتنا برحلات مُوفقة بلا شكوى !

** مصادر متنوعة

شارك برأيكإلغاء الرد

تعليقات

  • للاسف الشديد الطيران العماني لا يرقي بان يكون ناقل وطني في عمان.
    كملنا ساعه ونصف ولم تقلع الطائرة بسبب انتظارها لمسافر تاخر عن الرحلة …
    اهذا يعقل …

  • الروضة سويت امواج دبي …
    بعد ان قام الفندق بازالة حذاء ثمين قيمته 1950 درهم و تعطيلنا عن رحلة عودتنا بسبب عدم التزام مديره السيد باسل بموعد اللقاء مما سبب دفعنا 1806 درهم رسوم اضافية و مبيت ليلة سكنية 2290 درهم و استئجار سيارة 280 درهم …
    بعد كل هذه المدفوعات بسببهم .. اتصل بنا هاتفيا مدير الروضة امواج .. ليقدم لنا اعتذارا !! + وعد اجوف بخصم 25% في اقامتنا (المستحيلة ) مستقبلا .. مارايكم ايها الأعزاء ؟؟؟؟

    • غير مقبول من فندق يحترم زبائئنه، قدم شكوى أولا، ثم ضع مراجعتك على مواقع عالمية مثل تريب ادفايزور وهوتيل تشيك.

  • To the Royal Jordanian Airline my name is Abdo Abdallah and my name is Paula Toubia we travel every year 2 times a year from Montreal to Beirut and back from Beirut to Montreal it’s are first time we had to use your airline service , I just don’t know from were to start , we had the worst experience ever on your airline , I want to start whit the bad odors in the air plain from the moment we got in we also had the felty nasty air plain very dirty also the service we for water for tea we never receive it was to much to Handel but it was even worst on my boyfriend Abdo Abdallah on his way back they change the boarding past to the Mideast he had no idea what was going on he also got sick from the airplain odors the toilets super felty the service was also bad and they seam to not like to serve tea cause it happened again whit M. Abdallah it was very bad dirty air plain to make it worst wen he got to Aman they could find his air plain he had to wait 6h and argue tell went back on a terrible air plain again that whit out the service in Aman every thing we got in the duty free from Lebanon they true it away it was terrible Wen M. Abdallah got back they also lost he’s logages he had to wait and then they told him come back a other day to find your logages we just had the worst experience on Royal Jordan air plain … Now I’m Paula Toubia is going back to Lebanon in April 2016 and coming back in May whit Abdo Abdallah 2016 to Montreal Canada and we are sure that all are traveling will not be whit Royal Jordan anymore but i want to speak to a manager of the Royal Jordan on my Canadian number 514 914 7770 or u can speak to my boyfriend Abdo Abdallah. 3 797 063 the Lebanon number thank you for taking the time to read this complaint .

  • مطار ينبع بالسعوديه اوسخ مطار ممكن تقابله معامله زي الزفت من الموظف بالمطار وقله أدب على الركاب حسبى الله ونعم الوكيل فيهم

  • السلام عليكم
    سافرت على طيران العربية وكانت رحلة ممتازة وممتعة ولكن مع الاسف عند رجوعي من مطار مشهد ترانزيت عن طريق الشارقة الى مملكة البحرين تم سرقة بعض حاجياتي من الحقائب في مطار مشهد بقيمة ٢٠٠ دينار بحريني لااعلم اذا كانت الشركة ستعوضني ام لا وذلك يوم الجمعة بتاريخ ٢٠١٦/٥/٢٢ ظهرا

  • سبق وان حجزت تذكرتين خط جدة القاهرة جدة عن طريق النت قيمة التذكرتين 2500 ريال ثم لغيت الحجز وطلبت الاسترجاع وأعيد لي مبلغ 294 عن كل تذكرة والسؤال لماذا تم استقطاع اكثر من 900 عن كل تذكرة

  • عندي مشكلة في فندث تايم جراند هوتيل وهذه تعتبر شكوى رسمية عنما حجزت تم الخصم من بطاقه الائتمان ومن ثم طلبو مني الدفع كاش وبعد ذلك اكتشفت انه قد تم خصم من رصيدي قمت بمراجعة الفندق حتى انهم قالوا بعد 10 ايام

  • السلام عليكم. ابعث اليكم لاعلم لمن اوجه شكايتي ضد وكالة اسفار بلبنان، احتالت علي ولم ترغب في ان استرجع 700 دولار بعد ان الغيت السفر، في وقت كانت وعدتني باسترجاع اموالي لو رغبت في التراجع عن السفر.

  • كيف يتم الحجز على وزن محدد 20 كيلو +20 كيلو عرض + 5 كيلو وعند الذهاب للطار يتم اعتراضنا ويتم ابلاغنا ان الوزن 30 كيلو كلي فقط
    مع العلم اني قمت بحجز اكثر من 10 تذاكر

  • موجهه للخطوط الجوية البريطانية

    اود منكم بكل اختصار تعويضي عن اهدار وقتي وكذا قيمة التذكرة الغير مستردة وحجز الفندق

    حيث لم اتمكن من الصعود على متن خطوطكم وذلك بحجة ربماى لم اكمل الرحلة الى روسيا دون ابداء اي اسباب مقنعة حيث خسرت زيارة ابن عمي هناك الذي كان بامس الحاجة لى في ذاك الوقت

  • السلام عليكم
    بصراحه اسوء طيران شفته طيران الفلبين
    موعد إقلاع الرحله الساعه 3:40 العصر وحتى الان وانا اكتب رسالتي هذه الساعه 6:00 مساءً لم تقلع الطائره ونصيحة اخ لكم لاحد يقرب خطوطهم لانهم بيكرهونك في السفر

  • اطلس جت atlasglobal شركه زباله هذي الكلمه تكفي عنهم شلون يتم تقديم رحله ساعه كامله مع العلم انه دفعنا فلوس شحن لوزن زايد واتجهنا للباب وقالو سكر الطياره راحت ونزلو اغراضنا وخلاص نتصل مافي مكتب بالكويت ولافي رقم بعينهم الله ياخذهم لامن تذاكر ولا فلوس شحن للهوا ?

  • أرسلت ابني البالغ من العمر 14 عام من بوستن بالولايات المتحدة الامريكية الى جدة بالمملكة العربية السعوديه على الخطوط البريطانيه للأسف الشديد وكان وحده وتذكرته على درجة رجال الاعمال وعند وصوله الى مطار لندن ترانزيت بداءات المعاناه مع موظفين الخطوط العنصريين حيث تذكرة ابني تسمح له باستخدام اللاونج الخاص بركاب درجة الاعمال الا انه منع من دخول اللاونج بكل قلة أدب من احدى الموظفات بعذر انه وحده وسنه صغير !
    وطلبت له شخص اخر من زملائها وطلبت منه بكل وقاحه عليك بإخراج هذا الشخص من اللاونج او الغاء رحلته وإخراجه من المطار !
    وفعلاً حضر شخص باكستاني بريطاني وطلب منه مغادرة اللاونج او سيتم الغاء تذكرته وطلب منه ابني حضور المشرف المسئول للتحدث معه الا ان الباكستاني جاوب وقال انا المدير المسئول هنا وفرصتك انتهت ولن تسافر على شركتنا والآن سأطلب لك الشرطه لمرافقتك الى خارج المطار وتذكرتك ملغيه ..
    وتم اتصالي بالسفارة السعوديه وتدخل المستشار القانوني بالسفاره مشكوراً بالتواصل مع ابني هاتفياً وحل له المشكلة مؤقتاً ..
    مما أعطاني احساس وكان ابني مستقل طائرة الخطوط الاسرائيليه من سوء المعامله والمستوى المعدوم اللا مسئول ..
    والآن نحن بصدد مداعاتهم من خلال منظمة الطيران العالمي اياتا هذا للاطلاع والإحاطة وعدم التعرض لمثل ذلك ..

  • تعرضت حقائبي بمطار دبي الى ضرر شديد تم تسليمها الساعة الرابعة عصر وموعد اقلاع الرحلة الساعة ٩ مساء .. تم استلام الحقائب بمطار الملك عبدالعزيز .. وبها انبعجات وانتفخات على سطح وجنبي الحقائب بسب الحرارة .. وتضرر بعض الاشياء بداخلها .. علما ان الحقائب اصلية عالية الجودة ومسجلة بموقع الشراء للشركه لسريان الضمان عليها .. وتم رفع محضر من مطار الملك عبدالعزيز وكل محاولات التواصل مع مطار دبي وقسم الشكاوي بدون فائدة .. قيمة الحقائب ٢٢٠٠ دولار من المسؤل عن التعويض بالتلف الحاصل لها .. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  • السلام عليكم
    قمت بالحجز على الخطوط السعودية من الكويت الى المغرب عبر الرياض، وكانت جميع الرحلات مؤكدة، لاتفاجأ هذا الصباح ومن دون سابق النذار ان رحلة العودة الاخيرة من الرياض الى الكويت قد تم الغاءها وتم تعويضها برحلة في نفس اليوم لكن مع مدة انتظار 9 ساعات و 45 دقيقة بدل الساعتين ونصف المقررتين في الرحلة الاولى عند الحجز…. اريد ان اعرف حدود المسؤولية عند الطيران السعودي والتعويضات او الخدمات التي يمكن ان استفيد بها في فترة الترانزيت
    وشكرا

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته نصب واحتيال من قبل سفريات الرايه بحولي نحن عائله حجزنا من سفريات الرايه التذاكر والفندق ودفعنا كاش كل شي نحن ٧ أشخاص وخذنا ٣ غرف ع اساس كل غرفه فيها سريرين عند وصولنا الي الفندق في تركيا اسمه بنتلي مولتون الا تفاجانا بالغرف صغيره لشخص واحد يسمنها غرفه اقتصاديه مفرديه أقولهم شلون وين الغرف اللي حاجزنها يقولون هذي الغرف اللي الشركه حجزتها من الكويت انا ما حجزت غرفه فرديه حجزت غرف لشخصين يقولون حنا مالنا شغل والمصري مايكل ندق عليه يقول هي كده الغرف ادزله صوره أكلمهم ولا يسوي شي ضاق خلقي انا وعيالي ولا استانسنا في سفرتنا حسبي الله عليه والله لو تشوفين الغرف تقعدين تبجين من الحره وندق ع السفريات الرايه اسمه مايكل اللي في الكويت يقول انا شسوي أكلمهم يقولون الغرف كلها فول قلتله وين حجزي من الكويت انا دفعت كل شي عندك وانا ما طلبت الغرف فرديه شلون تفاجئني بالغرف لما وصلت تركيا يقول احاول أغير الغرف ولا سوا شي لنا والحين انا محتره ما ادري شنو اسوي يقول المصري اسمه مايكل مال السفريات انا ما علي اي مشكله انا بسليم شلون اخذ حقي منه والله العظيم انه نصب واحتيال وياخذ الفلوس كاش ولما توصلين للمكان اللي تبينا تتفاجين في الحجز حسبي الله عليهم نصب واحتيال اشكره

  • تم تصنيف فندق السالميه بلازا من قبل وزارة السياحة الكويتيه على أنه فندق 4 نجوم بينما في الواقع انه لا يستحق سوى 2 نجمتان فقط للأسباب التاليه:

    1- رائحة الجاري داخل الشقة الفندقية المستأجره شيء لا يطاق وجميع دوراة المياه بها روائح مجاري.
    2- لا توجد خدمة تنظيف غرف او تزويد الغرفه بمناديل مهما طالت اقامتك علما أنه تم اضافة 15% رسوم خدمة.
    3- مدخل مواقف السيارات لا يليق بفندق 4 نجوم.
    4- بعد السكن لمدة 3 أيام وبعد مضي يوم واحد على المغادره تـأتيني رساله من بوكنج بابلاغي بعدم الحضور للفندق حسب زعم ادارة الفندق.
    5- لا يوجد تنسيق بين موظفي الاستقبال في الفندق فاذا طلبت الفطور في وقت محدد لاحضاره للغرفه يخبرك الموظف الذي يليه انك لم تحدد موعد الفطور.

  • تم تصنيف فندق السالميه بلازا من قبل وزارة السياحة الكويتيه على أنه فندق 4 نجوم بينما في الواقع انه لا يستحق سوى 2 نجمتان فقط للأسباب التاليه:

    1- رائحة المجاري داخل الشقة الفندقية المستأجره شيء لا يطاق وجميع دوراة المياه بها روائح مجاري.
    2- لا توجد خدمة تنظيف غرف او تزويد الغرفه بمناديل أو غيره مهما طالت اقامتك علما أنه تم اضافة 15% رسوم خدمة.
    3- مدخل مواقف السيارات مكسر لا يليق بفندق 4 نجوم.
    4- بعد السكن لمدة 3 أيام وبعد مضي يوم واحد على المغادره تـأتيني رساله من بوكنج بابلاغي بعدم الحضور للفندق حسب زعم ادارة الفندق رغم أني دفعت المبلغ عن طريق البطاقة الائتمانيه واخذت من عندهم فاتوره تثبت الدفع.
    5- لا يوجد تنسيق بين موظفي الاستقبال في الفندق فاذا اتصلت بالاستقبال ليلا وطلبت الفطور لليوم التالي في وقت محدد لاحضاره للغرفه حسب سياسة الفندق لا يتم احضار الفطور في اليوم التالي وبعد الاستفسار يخبرك موظف الاستقبال الذي يليه انك لم تحدد موعد الفطور.

  • حجزت تذكرة من البحرين الى شرم الشيخ عن طريق موقع (رحلات) وهو من اسوء المواقع تعرضت الى حالة طارئة و غيرت تاريخ السفر من خلال تواصلي معاهم عن طريق البريد الالكتروني و عن طريق الاتصال المباشر و طرشو لي رابط دفع لتغيير موعد رحلتي تم الدفع بعون الله ولَم يتم إرسال تذكرة سفري اتصلت لهم وقالو سوف نرسلها خلال بعض الدقائق و انتظرت وباقي ع موعد الرحلة ساعة فقط واتصلت لهم وقالو بكل وقاحة الخطوط المصرية مش راضية تغير المعاد بتع حضرتك لانه موعد رحلتك قريب !!! قلت لهم ولماذا تقولون لي ان ادفع تكاليف تغيير الرحلة ولماذا ترسلون لي رابط دفع و لماذا لم تقولو لي من قبل لكي أبقى في المنزل وعدم الذهاب للمطار قالو ده مش مشكلتنه مشكلت خطوط الطيران المصري !!!! وبعدها قلت انه راح اكنسل الرحلة وقالو سوف نرجع فقط سعر الدفع لتغيير موعد الرحلة وباقي التذاكر لانستطيع ترجيع سعرها لانها غير قابلة للترجيع..!!

  • السلام عليكم انا اتقدم بشكوه صد موظفه الطيران لانى معى فيزا دبى من 1/10/2017الى 29/11/2017 وقمت بحجز تزكره ذهاب وعوده إلى دبى وفى المطار قالو الفيزا دخول مره واحده وانا لم اعلم اريد تعويض على التذاكر ضاعت ورجعت من مطار دبى من الجوازات

  • أنا أخي حجزلي تذكرة سفر من السودان إلى هولندا عن طريق النت والدفع من (بطاقة البنك) على الخطوط الملكية الأردنية وراجعت المكتب بالخرطوم أخبرتني الموضفة أنه يجب أن أتي بالبطاقة التي دفعت ثمن التذكرة
    البطاقة التي تخص أخي الموجود بهولندا أو أن أتي بوكالة تتيح لي التصرف بالبطاقة مع العلم أن الحجز بأسمي؟!
    السؤال هل هنالك قرار بهاذا الشيء صادر عن شركة طيران الخطوط الملكية الأردنية ؟!

  • فى رحلتى على طيران ناس عودة من العمرة من مطار جدة الدولى الى مطار ابوظبى بان موعد الرحلة تغير من 9 مساء الى 9 صباح وكان حضورى والاسرة الساعة 6 مساء ولم يتم اخطارى مسبقا فاضطررت للبقاء 15 ساعة كاملة مع العيال والبرد وعندما حاولت الاستفسار من الموظفين الموجودين فى المكتب تعاملو معى بمنتهى عدم الاحترام واسلوب غير لايق واعتبروا نفسهم ليست الجهة المسئولة
    حسبى الله ونعم الوكيل فيكم
    اسوا طيران

  • بتاريخ ٢٦/١٢/٢٠١٧ قمت بالحجز لدى الخطوط الجوية القطرية وعند الحجز ابلغتني موظفة الحجز في بغداد أنا الفيزا المسموح لي بها للسفر الى وارشو كانت صلاحيتها من ١٠/١٠/٢٠١٧الى ٣١/١٢/٢٠١٧ شنكل ولمدة ثلاثون يوما . لا أعرف أن كان مسموح لك السفر ام لا أريد أن أتأكد من مسؤول المكتب والمطار اتصلت وكذلك أخذت جواز سفري وبعدها عادة لي واعتذرت وقالت (نعم) مسموح لك لان صلاحية الفيزا غير منتهي ولك الحق أن تسافر وتبقى ثلاثون يوم قامت لي بالحجز ذهاب واياب وعلى موعد السفر يوم ٢٩/١٢/٢٠١٧ والاياب العوده يوم ٢٥/١/٢٠١٨ حضرة في مطار بغداد قبل السفر بساعتين وعند الكاونتر أبلغني موظف الشركه القطريه لا يجوز لك السفر كون فيزا لم يتبقى لها سوى يومان فقط وكيف تم لك الحجز قلت له الموظفه في المكتب اتصلت بالمطار وكذلك مدير المكتب قالوا لها صلاحية الفيزا لا تحدد موعد اعطتني مده خلال هذه المده أي يوم أسافر مسموح لي ثلاثون يوم قال اسمح لي دخل لممثلي الشركه القطريه بالمطار وبعد نصف ساعه عاد لي قال لي نحن نقوم بتغيير موعد العوده الإياب وبعدها نسمح لك بالسفر وهناك في وارشو غير موعدك أو تعود للمكتب وتشتكي عليهم بعد انت (حر) في تصرفك قلت له بعد نصف ساعة عن اقلاع الطائره قال أنت كيفك اضطررت أن اوافق على تغيير الموعد قال عليك أن تدفع( ٣١٥ )دولار رسم تغيير الموعد مع فرق التذكرتين قلت له هذا خطأ منكم لماذا أدفع قال هذا حلك الوحيد لا خيار لي الا أن أدفع سافرت مضطر ولا أعرف شنو مصيري وصلنا إلى وارشو بعد ترانزيت في مطار الدوحه في وقت متأخر من الليل وفي اليوم الثاني أبحث عن مكتب الخطوط الجويه القطريه إلى أن وجدته ولكن مسكرين بسبب أعياد الميلاد وأنا الآن في وارشو
    ملخص الشكوى
    ١-ان كانت الفيزا منتهيه وغير صالحه للسفر لماذا قاموا لي بالحجز .
    ٢-اذا كانت الفيزا صحيحه وصالحه لماذا يغيروا موعد الإياب ويقومون بتغريمي (٣١٥) نصف سعر التذكره للذهاب والاياب
    ٣-اذا كان الخلل والسبب تاريخ الإياب كيف سمحوا لي بالحجز على هذا التاريخ هذا الخطأ هم يتحملون مسؤولية الخطأ
    أرجو أن ترشدوني كيف اقاضيهم وعند اى جهه أقوم بتقديم الشكوى ضدهم وانا الان في وارشو ولا أعرف هل فيزتي صحيحه أم لا وأنا ذاهب الى أوربا للعلاج في جيك جعلوا صحتي في اسؤ حال أنا احملهم مسؤولية ما حصل لي ومستعد أن أوكل محامين . علما أني أرسلت لشركة الطيران القطرية رساله ايميل وطلبوا مني نسخه مصوره من الجواز وصوره من الفيزا أرسلتها لهم ولكن الى الان لم يتم أو استلم أي إجابة منهم.

    • اهلا بك اخي الكريم، أولا عافاك الله مما ابتلاك وعجل شفاؤك،

      ثانيا، أريد ان تفترض انك اجريت هذا الحجز عن طريق موقع الخطوط القطرية، هل ستقاضيهم ؟ بسبب ان الموقع لم يخبرك بانك لا تستطيع السفر !!

      موضوع التأشيرات اجتهاد فردي ويتحمل نتائجه المسافر لأنه هو الوحيد الذي يجب ان يلتزم بقوانين التأشيرة التي منحتها لك الدولة، لهذا من وجهة نظري المتواضعة اعتبر هذا خطأ فردي لموظفة ولا تستطيع اثبات هذا الخطأ خصوصا انه ليس من واجبها معرفة تأشيرتك هل تسمح لك بالسفر أو لا.

      يمكن ان تشتكي الموظفة للخطوط القطرية ولا تنتظر ردا.

      • السلام عليكم شكراً لتعليقكم واهتمامكم
        أولا موظفة الحجز هي مسؤوله عن صحة وسلامة الحجز
        ثانيا.ان لم يكونوا مسؤولين عن صحة وسلامة الحجز كيف قام موظف الكاونتر الكيت باص في المطار التابع للخطوط الجوية القطرية بتغيير موعد العوده بالاجبار لا خيار لي اما أن نغير موعد الإياب العوده او تلغي سفرك مع تغريمي مبلغ 315 دولار
        ثالثا.اذا كنت أنا المسؤول عن سلامة الحجز لماذا اجبروني على تغيير تاريخ العوده مع تغريمي مبلغ وإذا كانوا مسؤولين عن صحة وسلامة الحجز لماذا قاموا لي بالحجز. وشكراً لمتابعتكم

        • انت مسؤول عن سلامة التأشيرة المبني عليها الحجز.

          صلاحية موظف الحجز لا تتجاوز صحة التواريخ والاسماء والاعمار

          المسافر لأوروبا للسياحة يحتاج لتأشيرة شنغن ، ومن اشتراطات تأشيرة الشنغن وجود حجز ذهاب وعودة ، لاحظ ان الحجز اتى قبل اصدار التأشيرة

          فأنت الوحيد من يحدد سلامة الاجراءات وتنفذ حجوزاتك على مسؤوليتك

          لهذا تغريمك لأنك الوحيد المسؤول عن سلامة الحجز

          و تم اجبارك على تغيير موعد الرحلة بسبب عدم تقييدك بالانظمة

          لان شركة الطيران مسؤولة عن التأكد من صلاحية تأشيرتك قبل صعود الطائرة فقط وليس قبل ذلك، و تمنعك من السفر إذا كنت تاشيرتك غير صالحة

          • شكراً لكم مره اخرى.
            نعم أنا من يحدد قمت بتحديد موعد الذهاب والاياب.
            لماذا اجبرني موظف الكاونتر الكيت باص على تغيير موعد العوده الإياب ولا يجعل لي خيار في تحديد الموعد كي أكون أنا المسؤول عن سلامة وصحة الحجز.
            وكذلك موظفة الحجز اعطتني الخيار بالذهاب والاياب الذي لا يتعارض مع تاريخ نهاية الفيزا الشكل
            وشكراً لكم

  • انا اشتكى من عدم إقلاع طائرة طيران ناس القصيم جدة بعد ان طلعنا الطائرة نزلةنا الي صالة السفر يوم الخميس الماضي علي الرحلة رغم x 454 7/6/2018 علي وعد بالاطلاع الساعة 6.45 بدلا من 1.45 ظهرا وللأسف تأخرت علي وعد بالاطلاع مرة أخري الساعة 2 بعد منتصف الليل وطبعا لا إقامة وتعب وبهدلة ولا إفطار صائم ومشرف الر حلة اشتكوا في 0900 واتمني أولا فائدة وخاصة من أمثالي كتير حاجز عمرة للرجوع تاني يوم طائرة ناس الساعة 11 ص وطلبوا استرجاع الفلوس ولا فائدة ….مالم في استرداد حقنا نرجوا الانصاف

  • السلام عليكم سافرت في مايو 2018 من بغداد الى الشارقة ومن ثم الى مومباي في الهند على متن طيران العربية وكانت الرحلة متعبة والطيران والخدمات سيئة جدا للاسف حجزنا عليها وتورطناالاكل سيئ والطيران سيئ للغاية صار من وراهم صداع مستمر ، نصيحة لاتحجزون عليها .

  • الخطوط الاماراتية لدي شكوي كان لدي حجز يوم 3-6-2019 من مطار نوارك نيوجرسي لمطار الخرطوم السودان استأجرت سيارتين من الباني نيويورك نسبة لحجم العائلة وقد كلفت مصاريف الرحلة من الباني نيويورك الي مطار نوارك نيوجرسي حوالي خمسمائة دولار وعند وصلنا للمطار تفاجأنا بان الرحلة قد ألغيت بالنسبة للمسافرين الي الخرطوم نسبة للأحداث. الجارية في السودان بدون إنذار مسبق وقد أخبرونا ان نكون علي اتصال مع الشركة الناقلة حتي يعاد فتح مطار الخرطوم مرة اخري ثم عملت لاحقا من مندوب الشركة انهم سوف يستأنفون رحلاتهم للخرطوم ابتداء من يوم 15-6-2019 وعندما اتصلت عليهم لإعادة الحجز أبلغوني ان لا حجز لي وأنهم سوف يعيدون لي المبلغ الذي دفعته . اولا انا خسرت حوالي خمسايه دولار مصاريف رحلة من الباني نيويورك الي مطار نوارك نيوجرسي ثانيا فقدت قيمة التذكرة لان اسعار التزاكر الان قد ذادت تقريبا الضعف هذا غير الزمن الذي أضعناه انا وزوجتي وأطفالي الصغار الان انا ابحث عن محامي هنا في نيويورك

  • مسالخير
    تجربة أولى ولا يمكن تصديقها من خلال طيران العربية بدا من رحلتي من بيروت للشارقة ومن خلال دفعي لقيمة مقاعد لي وعائلتي 216 ريال ك ضريبة حجز مقاعد وفجأة عند دخولنا الطائرة نتفاجأ ب مقاعد متفرقة بحيث جلست انا وعائلتي بمقاعد متفرقة عن بعض وبعد الانتظار اكثر من 17 ساعة في المطار وانتظارنا الطائرة ودون إعلامنا وقبل انطلاق الرحلة ب ساعة نتفاجأ بلوحة الرحلات لنلاحظ تاخير الرحلة 3 ساعات إضافية دون اي علم أو اخبار .للاسف كانت أول تجربة وأسوأ تجربة امر بها طوال حياتي مع هكذا شركة .ولا انصح لا قريب أو بعيد بهذه الشركة وسوف اعمل المستحيل وبكافة المواقع ل كشف تعامل هذه الشركة والتي هي طيران العربية

  • اسوء شركة طيران بسبب تأخير المواعيد (دائما متأخره عن الميعاد)عدم الالتزام بالمواعيد

  • اسمي رضا المنجي الخشناوي، تونسي الجنسية و أقيم في الامارات العربية المتحدة .أريد أن التواصل مع الجهة المعنية لتقديم شكوى ضد شركة طيران الملكية الأردنية خلال تجربتي الأخيرة مع تجربتي المريرة خلال رحلتي من تونس-عمان-دبي. ارجو التواصل معي على الرقم 00971567460918 أو البريد الالكتروني RKHASH123@GMAIL.COM.

    شكرا

  • موعد السفر التواجد فى المطار الساعه العاشره ليلاً يوم الأ حد الموافق 10-11-2019 والأقلاع الساعه 1 و 55 من صباح يوم الأثنين الموافق 11-11 والوصول باريس الساعه 5-55 صباحاً والأقلاع من باريس الساعه 10 صباحاً و10 دقائق الوصول إلى منيابوليس الساعه 12و50 دقيقه ظهراً يوم الأثنين 11-11- 2019 !!! السلام عليكم دى عودتى الذى بها مضمون المشكلة ذهبت للمطار كعادتى والمكان المخصص لشركه إير فرانس الساعه العاشره ليلاً وتم ميزان الشنطتين الخاصين بى وذهبوا على السير الى الطائرة فقال لى الموظف وأسمه رامى لو معاك هاند باك ممكن نشحنه مع الشنط لسوء حالتك الصحية حيث أنى من زوى الأحتياجات الخاصة الهاندكاب ومدون على التذكر ه ذلك ولكن لا أعرف أن هذا فخ لى لأبتزازى مالياً عن طريق العامل الذى يساعدنى ليكون همزه وصل بينى وبين الموظف رامى فأعطيت له الهاند باك فوضعها على الميزان وجد بها 14 اأربعه عشر كيلوا يعنى ذائد عن المعدل الطبيعي 2 أثنين كيلوا ذياده فقال لى الموظف رامى زيل من الشنطه الهاند باك 2 كيلوا لا يطلعوا معك الطائرة نهائياً فرغت له الهاند باك وقولت له ده علاج أمراض لايقبل بها الفصال زراعه كلى وخلافه ومعى أجهزه ملازمه ولكنه أسر ، ووشوش العامل الذى يساعدنى على أن يقول لى أدفع ألف جنيه من تحت التربيذه عن طريقه رفضدت رفضاً تاماً لهذا العرض لأن مبدئي ثابت فى تعاملاتى فى حياتى لا أساعد على الفساد المهم رفع الوضع لشريكه فى الفساد واحد أسمه أسلام لتعريف جسده ممتلئ يقول أنه نائب السوبر فايزر تكلم معى بأسلوب الألفاظ الخارجه والتشويح بيده وأعمل الذى تعمله فهمت منه أنه متكل على ضخامت جسده وطوله لسانه هل هذا يصح أن تصدر هذه الأفعال من موظف يعمل فى شركه عريقه وراقيه زى إير فرانس لدرجه أنى حسيت إنى لو واقف فى موقف عبود سيحترمونى ويقدرونى أكثر من هذه الفئة الضاله حيث أنى مواطن أمريكى من أصل مصرى أنتهى الأمر بى بعد طول نقاش على أسرارهم دفع مبلغ 139.27دولار(2) لأثنين كيلوا فقط لأنى لا أقدر أن أترك جزء من علاجى يتعلق بحياتى ورفضدت أن أدفع الف جنيه للأبتزاز هل هذا يليق وبخلاف كل ذلك وجدت الموظف رامى يتعامل مع الشنطه الهاند باك بغل وعدوانيه وحذرته من ذلك لعدم تمزيق الشنطه حيث أنها جديده ومع كده وصلت لى ممزققه من الواجهه بفعل فاعل . أريد أسترجاع حقى ونقودى والتحقيق فى شكوتى على وجه السرعة والجزاء . وأخذ الحيطه بعدم تكرار هذه الخروقات حفاظاً على سمعه الشركه العريقه وعملائها. ولكم جزيل الشكر والأمتنان؟

  • تعديل
    رحلة طيران لشركة اير كايرو القاهرة ينبع وتم سددها من خلال شركة على النت من شهرين وتم الغاء الرحله ولم يتم استرداد المبلغ حتى تاريخه

  • انا موظف تابع للصحة مسافر ضروري الادارة مصدره امر اركارب لي ٤ ايام اتصل على شركه ايلاء
    م يردون ولا يتصلون وانا مستعجل على السفر

  • اود تقديم شكوى على شركة الطيران القطري
    اتمنى اي احد يدلني اين اقوم بتقديم شكواي
    لقد كنت حاجز رحله لرياض ولكن بحكم تنها سوف تنزل ترانزيت في قطر وثم سوف تغادر الى الرياض
    لما حجزت في مكتب السفر لم يبلغني بأنني لابد ان احجز فندق في الرياض عن طريق موقع هوليدي قطر فقط وغير ممكن ان احجز عن طريق اي برنامج اخر ولما ذهب للمطار ابلغوني ولم يكن هناك متسع من الوقت للحجز من الموقع ولما اتمكن من السفر فقط لهذا السبب
    حاولت معهم انني سوف اسافر لقطر وثم سوف احل هذه المشكله بتغيير التذكره او خلاف ذالك ولكن للاسف بكون جدوى

  • كيف بدي اشتكي على طيران راين اليوم كان عنا رحله من كوبنهاكن لندن ومن لندن للكسنبورغ
    انا سوريا وزوجي واولادي لديهم الجنسيه السويد يه سألنا مسبقا عن اني فقط ان ادخل مطار لندن وتأكدت بأنه مسموح
    اتفاجئ بعد ان فحصنا كورونا انه لايسمح لي بلسفر مع عائلتي
    كيف لي أن اعترض بالرغم من اني سألت الموظف

  • فندق أنبيرا في تقسيم سئ جداً جداً تكبيف حار عدم الإهتمام بخدمة تنظيف الغرف وتم الطلب منهم لأكثر من مره بإيجاد حل لموضوع التكييف وحتى الآن وبعد إنقضاء خمس أيام لاحباء لمن تنادي وتعاملهم عنصري مع العرب وطلبت الغاء بقية حجزي واسترجاع مبالغي المتبقيه ورفضوا ذلك ولولاهذا لما جلست ساعه واحده وللعلم ذكروا لنا بالملاحظات بموقع الحجز بأن موقف السيارات والوي فاي متوفران بشكل مجاني وهذا كذب حيث أننا لم نجد لاواي فاي ولاموقف سيارات والواي فاي لايعمل الا بالجناح بعد الخروج من الغرفه واستغرب تصنيف هذا الفندق السئ ب****نجوم