Booking.com

قال محمد عبد الرحمن البيجاوي مدير عام فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة إن عدد تأشيرات العمرة التي منحت خلال موسم الحج هذا العام بلغت 6.328.941 مليون تأشيرة من بداية موسم العمرة حتى أول أمس بدون أن تحسب العشرة الأواخر من شهر رمضان بزيادة 900 ألف تأشيرة عمرة عن العام الماضي.

الحرم المكي - العمرة

1.4% نسبة المتخلفين في العمرة خلال الموسم الحالي

وانحسرت نسبة المتخلفين في العمرة لـ 1.4 في المائة, ولم يتبق من المعتمرين القادمين من قبل شهر رمضان حتى اليوم سوى القليل, لافتاً إلى أن الذين تخلّفوا عن العودة ممن يمرون بظروف صحية ويتلقون العلاج في المستشفيات أو من تأخرت حجوزات الطيران لأسباب مختلفة.

وأرجع مدير عام فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة انحسار التخلّف إلى التنظيم المحكم من وزارتي الحج مع الداخلية مع شركات العمرة البالغ عددها 48 شركة, ومع الوكلاء الخارجين في مختلف دول العالم الذين تجاوز عددهم ألفي وكيل، إضافة إلى اللجان الميدانية التي تراقب واقع المعتمرين للتأكد من الأوضاع النظامية واستقبال الشكاوى ولتوفر لهم المتطلبات.

موضحا أن وزارة الحج اشترطت على شركات العمرة ألا تستقبل وفدا جديدا إلا بعد مغادرة الوفد السابق، رغبة في القضاء على ظاهرة تخلف المعتمرين، معتبراً أن وزارة الحج نجحت في ضبط حركة المعتمرين, وأوقفت تكدس المعتمرين القادمين وضبطت التفويج للقادمين والمغادرين مواكبة لأعمال التوسعة.

وكان الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية قد قال إن عدد المعتمرين القادمين من الخارج في موسم هذا العام لم يتجاوز 400 ألف معتمر يوجد داخل السعودية في وقت واحد.

وأضاف أن الحكومة السعودية بتوجيهات مستمرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز دأبت على تقديم كل التسهيلات والخدمات لتمكين المسلمين في شتى بقاع الأرض من أداء مناسك العمرة بكل يسر وسهولة.

 

شارك برأيك