Booking.com

اشارت دراسة حديثة الى ان 7 % فقط من مبيعات شركات الطيران بدول مجلس التعاون يتم حجزها الكترونيا رغم انها تستحوذ على حصة سوقية تصل الى 11 % من سوق النقل الجوي العالمي.

الحجوزات الالكترونية

الإمارات الأعلى خليجياً بمبيعات الحجوزات الالكترونية

وبالنسبة لشركات الطيران فقد قفزت نسبة الحجز الإلكتروني بالنسبة لإجمالي المبيعات لتصل إلى 46% في الإمارات و34% في الكويت و18% في لبنان و12% في مصر.

أما بالنسبة للفنادق فجاءت نسب الحجوزات الإلكترونية كالتالي: 12% في السعودية و9% في الإمارات العربية المتحدة و9% في مصر و6% في لبنان و5% في الكويت.

ودعت الدراسة التي أصدرتها شركة بيفورت المتخصصة في الدفع الالكتروني شركات الطيران في دول المنطقة إلى ضخ الاستثمارات الملائمة لتعزيز خيارات الحجز وقنوات الدفع الالكتروني لما لها من مزايا عديدة بالنسبة للشركات وللعملاء ايضا.

وقالت الدراسة إن الاتجاهات المتزايدة للنمو في هذا المجال تعززها حقيقة التحول في اتجاهات المستهلكين نحو الحجز إلكترونيا, بعيد عن القنوات التقليدية إلى جانب حقيقة أن الكثير من شركات الطيران في المنطقة لا تزال نسبة الحجز الإلكتروني لديها لا تتجاوز ال5% من إجمالي المبيعات.

وتوفر شركة بيفورت ومن خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي حلولا مبتكرة لمساعدة شركات الطيران والسياحة والفنادق وغيرها من المنشآت السياحية على تلبية المتطلبات المتزايدة للمستهلكين في المنطقة نحو الحجز والدفع الإلكتروني وبما يضمن زيادة حجم أعمالها وتلبية الاتجاهات المتزايدة في السوق نحو خدمات السفر والسياحة الإلكترونية والتي أصبحت تتجاوز الخدمات التقليدية.

وقال عمر سدودي الرئيس التنفيذي إن «بيفورت تقدم خيارات دفع متنوعة لمساعدة شركات الطيران والسياحة من جميع الفئات التي تشمل شركات الطيران ووكالات السفر وشركات الحجوزات والمطاعم والمرافق الترفيهية على زيادة مبيعاتها من خلال عرض المزيد من خيارات الدفع على العملاء, وتدعم بيفورت اليوم الدفع عن طريق بطاقات الائتمان والخصم من خلال شركات دفع تتمتع بشهرة عالمية من بينها امريكان اكسبريس وكاش يو وماستر كارد و فيزا.

وأضاف إن التوجهات الحالية للشراء الإلكتروني في المنطقة تشير إلى وجود فرص تجارية هائلة لشركات الطيران والسياحة يمكن من خلالها زيادة دخل هذه الشركات وتحسين خدماتها للعملاء.

وتشير الدراسات التسويقية العالمية أن 71% من شركات الطيران ترى أن مبيعات تذاكر الطيران عبر الهاتف المتحرك سوف تقود إلى ثورة في وسائل الدفع سواء عند سداد مقابل قيمة تذكرة السفر أو غيرها من الخدمات المرتبطة بالطيران والسياحة.

وتشير كافة الدراسات إلى أن المستقبل هو لخيارات الدفع الإلكتروني فالأرقام الحالية تشير إلى أن 47% من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط لديهم تليفونات ذكية, وأن نحو الثلثين منهم يقومون بالشراء عبر تليفوناتهم الذكية, وعلى الجانب الأخر فإن 67% من شركات الطيران في المنطقة توفر خدمات تأكيد الدخول للطائرة check-in عبر الهاتف.

ويتوقع ان تشهد الخدمات التي تقدمها شركات الطيران عبر الهاتف المتحرك نموا كبيرا خلال السنوات القليلة القادمة حيث يتطلع نحو 20 % من شركات الطيران إلى تقديم خدمة السداد الإلكتروني للمنتجات التي يتم شراؤها على متن الطائرة عبر «المحفظة الإلكترونية» e-wallet خلال عام 2016.

شارك برأيك