Booking.com

نفذت الهيئة العامة للسياحة والآثار المرحلة الأولى من متحف المدينة المنوّرة بمحطة سكّة حديد الحجاز كواجهة حضارية جديدة في المنطقة التي تتميز بكثرة المواقع الأثرية ومواقع التاريخ الإسلامي فيها.

Saudi_tourism

المرحلة الأولى من متحف المدينة المنورة تتكون من 14 قاعة عرض

ويشتمل المتحف على مباني محطة سكة حديد الحجاز في المدينة المنورة التي تم ترميمها وتأهيلها كما يضم متحفاً بورشة إصلاح القاطرات بالمحطة يعرض تاريخ سكة حديد الحجاز.

كما يحتوي على مبنى المحطة الرئيسة, وقاعة المعارض الزائرة والمؤقتة, وقاعة المحاضرات والعرض المرئي إلى جانب سوق للحرفيين, ومتجر المتحف والمقهى الشعبي, ومطعم القطار الذي يشمل ترميم (12) عربة قطار كمطعم للعائلات.

وتضم مكونات المرحلة الأولى من متحف المدينة المنورة (14) قاعة عرض تشمل بهو المتحف, وقاعات بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي, والمدينة المنورة قبل الإسلام, والمدينة المنورة في العهد النبوي إضافة إلى قاعة زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأبنائه , وقاعتي الأنصار والمهاجرين, وقاعة المسجد النبوي الشريف, وقاعات المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين, وقاعة المدينة المنورة خلال العصور ألإسلامية والمدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى.

فضلاً عن المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية, والمدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز, وقاعة التراث المديني.

أما المرحلة الثانية من المتحف فتتضمن إنشاء مبنى بمساحة (12) ألف متر مربع, ويحتوي على خمس قاعات رئيسية تشتمل على قاعة المدينة المنورة عبر العصور, وقاعة موجودات مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة, وقاعة موجودات المسجد النبوي الشريف, الى جانب قاعة الطفل, وقاعة عيش السعودية.

فيما ستقام في تلك القاعات عروض رقمية تفاعلية تستخدم خلالها التقنيات السمعية والبصرية الحديثة بهدف تجسيد تاريخ المدينة المنورة ومخططاتها العمرانية عبر المراحل المختلفة.

وجدير بالذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية هي هيئة حكومية تعنى بالقطاع السياحي بالمملكة العربية السعودية, وذلك بتنظيمه وتنميته والترويج له وتعزيز دوره وتذليل العوائق التي تمنع دون نموه وذلك بما يتوافق مع مكانة المملكة وقيمها, وأيضا من أهداف الهيئة الاهتمام بالآثار والمحافظة عليها والعناية بالمتاحف والرقي بالعمل الأثري المبذول في المملكة العربية السعودية.

وأخيراً جعل للقطاع الخاص دوراً رئيسياً في إنشاء المنشآت السياحية الاستثمارية, وقد أسست الهيئة العليا للسياحة في عام 1421هـ بوصفها مؤسسة ذات شخصية اعتبارية مستقلة.

ونصت المادة الثالثة من تنظيم الهيئة على أن أغراض واختصاصات الهيئة “الاهتمام بالسياحة في المملكـة وتنميتها وتطويرها والعمل على تعزيز دور قطاع السياحة وتذليل معوقات نموه باعتباره رافداً مهماً من روافد الاقتصاد الوطني, ويضطلع القطاع الأهلي بالدور الرئيس في إنشاء المنشآت السياحية الاستثمارية”.

وصدر قرار مجلس الوزراء رقم 9 وتاريخه 12/1/1421هـ القاضي بإنشاء الهيئة العليا للسياحة تأكيداً على اعتماد السياحة قطاعاً إنتاجياً في بقاء السائح السعودي داخل البلاد وزيادة فرص الاستثمار وتنمية الإمكانات البشرية الوطنية وتطويرها وإيجاد فرص عمل جديدة للمواطن السعودي, ونظراً لأهمية الآثار والمتاحف فقد صدر الأمر الملكي رقم أ/2 وتاريخ 28/2/1424.

ونص على ضم وكالة الآثار إلى الهيئة العليا للسياحة, وتصبح الهيئة مسؤولة عن تنفيذ مهام الآثار إلى جانب مسؤوليتها عن السياحة.

ثم صدر قرار مجلس الوزراء رقم 78 وتاريخ 16/3/1429 هـ ليصبح المسمى الجديد “الهيئة العامة للسياحة والآثار” تأكيداً على أن السياحة الداخلية واقع وطني يستلزم قيام الجهات المسؤولة بالتخطيط لتطويره وتنميته انطلاقاً من المقومات السياحية المتميزة.

شارك برأيك