Booking.com

انطلقت في اربيل مساء الاثنين فعاليات “مهرجان اربيل عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠١٤” على قاعة الشهيد سعد عبدلله للمؤتمرات.

Arbil

أربيل تنظم احتفالية لاستلام شعار العاصمة العربية بشكل رسمي من جامعة دول العربية

وذلك بحضور وكيل وزير الثقافة فوزي الاتروشي، وعدد من  الدبلوماسيين والشخصيات البرلمانية والمسئولين في إقليم كردستان ومحافظات العراق الأخرى وجمهور كبير من المواطنين.

وقال الاتروشي في كلمة له: “إن اربيل تستحق بجدارة أن تكون عاصمة للسياحة لما حققته من تطور عمراني وثقافي وفني واجتماعي واختيارها عاصمة للسياحة لم يأت عبثاً”.

وأضاف: “أن هذا التواصل والتلاقح الثقافي العربي الكردي مبعث فخر لنا جميعاً لاسيما وأننا نعيش هذه الأيام عرساً ثقافياً حقيقياً ففي اربيل تفتتح عاصمة السياحة، وبعد أيام نختتم مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية ٢٠١٣ مما يخلق جواً يكون فيه للثقافة والفن والأدب والفكر والسياحة الأثر الكبير لترطيب الأجواء السياسية”.

تضمن المهرجان مقطوعات للفرقة السمفونية العراقية شمل تقديم النشيدين الوطنيين العراقي والكردستاني، ومجموعة من المقطوعات الموسيقية العالمية والتراثية العراقية أعقبه مقطوعات لفرقة الاوركسترا الكردستانية التي قدمت مجموعة من الأغاني حول اربيل إضافة إلى عرض فلم وثائقي حول أهم المعالم التراثية والعمرانية لمدينة اربيل.

وأعلن رئيس الهيئة المشرفة على فعاليات اربيل عاصمة السياحة العربية طاهر عبدالله فبل انطلاق فعاليات المهرجان: “ان اربيل ستشهد أضخم واكبر عرض لرقص الباليه من قبل فرقة أجنبية وصلت لهذه الغاية”.

وأضاف خلال الفترة الممتدة من 17 ولغاية 19 من شهر فبراير الجاري سننظم اكبر وأضخم مهرجان فني بمشاركة الفرقة السمفونية العراقية واوركسترا كردستان مع عروض لرقص الباليه من قبل فرقة اوكرانية في قاعة سعد عبدالله للمؤتمرات.

وبيّن: “سوف ننظم هذا العام مهرجان الحرية  بشكل يختلف عن الأعوام السابقة من حيث المشاركة حيث سيكون اكبر مهرجان فني يحييه المع نجوم الغناء والفن الكردي العربي الفارسي التركي والعراقي لينسجم مع اللقب الذي منح لاربيل باعتبارها عاصمة السياحة العربية فنثبت بذلك للجميع أن أربيل فعلا تستحق هذا اللقب”.

وكشف بان اللجنة المشرفة بصدد: “تنظيم احتفالية لاستلام شعار العاصمة العربية بشكل رسمي من جامعة دول العربية”.

وفيما يتعلق بمسألة الميزانية المالية المخصصة لهذا الحدث الكبير الذي يضم المئات من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تستمر على مدار العام من سياسية وثقافية وفنية واقتصادية وإعلامية قال عبد الله: “خصصت حكومة إقليم كردستان العراق مبلغا قدره 20 مليون دولار”

لافتا إلى أنهم “طلبوا بشكل رسمي من الحكومة العراقية المبلغ نفسه، واجروا جميع المتابعات المستلزمة لهذا الأمر لكن لغاية الآن لم ترسل الأموال للجنة”.

وجدير بالذكر أن”مهرجان اربيل عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠١٤” هو الحدث الأكبر الذي استعدت له مدينة اربيل عاصمة إقليم كردستان العراق فتزينت وتجملت هذه المدينة العريقة لاستقبال السياح العرب كعاصمة للسياحة بعد أن تم اختيارها من بين ست عواصم عربية أخرى لتنال هذا اللقب المشرف.

شارك برأيك