Booking.com

ارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي ليقارب عتبة المليوني نزيل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بزيادة 14% مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي, وذلك بعد الإقبال المتزايد الذي شهدته مختلف معالم الإمارة وفق عدد من مؤشرات الأداء الرئيسية.

المنشآت الفندقية في أبوظبي

14% زيادة عدد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي خلال 9 أشهر

وأظهر تقرير أصدرته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أمس أن الفنادق بالإمارة استقبلت 226 ألف نزيل خلال شهر سبتمبر بنسبة نمو قدرها 19% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي كما ارتفعت عدد الليالي الفندقية بنسبة 26% لتصل إلى 714,58 ألف ليلة.

وقال مبارك المهيري مدير عام الهيئة في بيان صحفي “نحن مسرورون جداً بازدياد عدد نزلاء المنشآت الفندقية في الإمارة  لاسيما بعد ازدياد عدد الغرف المتاحة بنسبة 13% قياساً إلى الفترة ذاتها من العام الماضي, وارتفاع متوسط مدة الإقامة إلى 3,16 ليلة بزيادة نسبتها 6% عن شهر سبتمبر من العام الماضي”.

وأضاف المهيري “تركّز اهتمامنا هذا العام على الترويج للمعالم والفعاليات الجديدة في أبوظبي الأمر الذي بدا واضحاً في افتتاح العديد من المنتجعات والفنادق والوجهات السياحية”.

وقال “سنواصل اعتماد هذه الاستراتيجية لتحقيق هدفنا في إطالة متوسط مدة الإقامة إلى أكثر من 4 ليال كما نتطلع إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي تصور أبوظبي في الأسواق العالمية بأنها وجهة سياحية مكلفة, ونحن إذ نؤكد على المستوى الفاخر لعروضنا السياحية فإننا نشير إلى أن أسعارها تنافسية مقارنةً بمستوى الخدمات والتسهيلات المقدمة”.

وانخفض معدل تكلفة الإقامة في غرفة فندقية بأبوظبي خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنسبة 2% عن الفترة ذاتها من العام الماضي, ليصل إلى 419 درهماً, وتحتضن أبوظبي اليوم 148 فندقاً وشقة فندقية توفر 25671 غرفة فندقية.

ونجحت الإمارة خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام في استقبال 1,98 مليون نزيل بنسبة نمو 14% عن عام 2012, وساهمت هذه الزيادة في ارتفاع عدد الليالي الفندقية بين مطلع يناير ونهاية سبتمبر بنسبة 25% لتصل إلى 6,2 مليون ليلة كما ازداد متوسط مدة الإقامة خلال الأشهر التسعة الأولى بنسبة 10% ليصل إلى 3,13 ليلة فيما ارتفع متوسط نسبة الإشغال بنسبة 8% ليصل إلى 68%.

وسجل إجمالي العائدات الفندقية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نمواً بنسبة 18% ليبلغ 3,7 مليار درهم (مليار دولار), وهي تتضمن 1,5 مليار درهم (395,9 مليون دولار) عائدات الأطعمة والمشروبات بنسبة نمو 17%, كما ارتفعت نسبة عائدات الغرفة الفندقية بواقع 6% لتصل إلى 285 درهماً.

وقال المهيري “نتطلع إلى تحقيق عائدات فندقية قوية بدأت مع إجازة عيد الأضحى المبارك خلال شهر أكتوبر, وسيتم تعزيزها مع احتضان الإمارة للعديد من الفعاليات الكبرى خلال الربع الأخير من العام مثل سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1, وسلسلة الفعاليات والعروض المرافقة لاحتفالات اليوم الوطني لدولة الإمارات”.

من جانب آخر ارتفعت نسبة النزلاء من داخل دولة الإمارات بنسبة 3% خلال الأشهر التسعة الأولى من هذه العام لتحقق زيادة بنسبة 27% في عدد الليالي الفندقية الذي وصل إلى 1,59 مليون ليلة, وزيادة بنسبة 23% في متوسط مدة الإقامة الذي بلغ 2,3 ليلة.

وقال المهيري “ينبغي علينا استقطاب المزيد من الزوار المحليين لاختبار الطيف المتنوع من العروض والتجارب الفريدة التي توفرها الوجهات السياحية على امتداد الإمارة”.

وأضاف “نأمل بتحقيق هذا الهدف مع افتتاح مزيد من الوجهات السياحية في العين والمنطقة الغربية, وقد طرحنا أيضاً العديد من العروض المتزامنة مع فعاليات رئيسية مميزة بما فيها “استعراضات العين الجوية” خلال شهر ديسمبر, وبطولة أبوظبي “إتش إس بي سي” للجولف خلال شهر يناير حيث سيحظى نزلاء الفنادق في الإمارة بفرصة حضور هاتين الفعاليتين مجاناً”.

وتأتي الهند اليوم في طليعة أسواق المصادر الخارجية لنزلاء الفنادق في أبوظبي مع استضافة أكثر من 121,7 ألف نزيل هندي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بزيادة 24% عن العام الماضي, وأمضى الزوار الهنود 490 ألف ليلة فندقية بنسبة زيادة 30% فيما ارتفع متوسط مدة الإقامة بنسبة 5% ليزيد قليلاً على 4 ليال.

وتتبوأ المملكة المتحدة المرتبة الثانية في قائمة أسواق المصادر الخارجية لنزلاء الفنادق مع 109,3 ألف نزيل بريطاني خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام, وبنسبة زيادة 10% عن عام 2012, وأمضى الزوار البريطانيون 518,6 ألف ليلة فندقية بنسبة زيادة 21% سنوياً, فيما ارتفع متوسط مدة الإقامة بنسبة 10% ليبلغ 4,74 ليلة.

وحلت ألمانيا في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أسواق المصادر الخارجية مع 83,7 ألف نزيل خلال الفترة الممتدة بين مطلع يناير ونهاية سبتمبر من هذا العام, وبنسبة زيادة 25% عن الفترة ذاتها من العام الماضي, وأمضى النزلاء الألمان 405,5 ألف ليلة فندقية بنسبة زيادة 35% بالمقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي, وارتفع متوسط مدة الإقامة بنسبة 7% ليصل إلى 4,84 ليلة.

وشهدت فنادق أبوظبي إقبالاً جيداً من دول مجلس التعاون الخليجي, وجاءت المملكة العربية السعودية وعُمان وقطر والكويت ضمن قائمة أفضل 20 مصدراً خارجياً للنزلاء.

وقال المهيري “تشهد أبوظبي كذلك إقبالاً متزايداً للزوار من كوريا الجنوبية التي أصبحت اليوم ضمن أبرز 25 مصدراً خارجياً للنزلاء إذ ارتفع عدد الزوار من كوريا الجنوبية بنسبة 27% على أساس سنوي مع تحقيق زيادة قدرها 44% في عدد الليالي الفندقية, و13% في متوسط مدة الإقامة”, وزاد “واثقون تماماً من بلوغ هدفنا باستضافة 2,5 مليون نزيل فندقي حتى نهاية العام حيث نتوقع ارتفاع نشاط منشآتنا الفندقية خلال الربع القادم بفضل العروض الموسمية, وازدياد أعمال قطاع الاجتماعات والحوافز والمعارض والمؤتمرات, وسعي البرامج السياحية إلى استقطاب مزيد من الزوار”.

شارك برأيك