Booking.com

قدّر مختصون وعاملون في قطاع السفر والسياحة في السوق السعودية أن السياحة الداخلية جذبت نحو 60 في المائة من السعوديين لقضاء إجازة اليوم الماضي التي تمتد حتى نهاية الإثنين المقبل اعتبارا من نهاية يوم عمل أمس.

جدة

جدة والمنطقة الشرقية وجهتان مهمتان للسعوديين خلال إجازة اليوم الوطني

وأشاروا في تصريحات أمس إلى أن الـ 40 في المائة الأخرى يتوقع أنها اتجهت لقضاء الإجازة بالعديد من الدول يظهر أن أبرزها دبي والبحرين والأردن في ظل الأوضاع السياسية والأمنية المستقرة في هذه البلدان.

وقال الدكتور ناصر الطيار الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار إن جدة والمنطقة الشرقية وجهتان مهمتان للسعوديين خلال إجازة اليوم الوطني مؤكدا أن هذه الإجازة روجت بشكل مباشر للسياحة الوطنية متوقعا ارتفاع معدلات الإشغال بالشقق المفروشة والفنادق في هاتين المدينين نظرا لزيادة أعداد المسافرين إليهما.

وأوضح أن مدينة دبي جذبت بعض السعوديين لقضاء هذه الإجازة القصيرة مشيرا إلى أن عددا من سكان الشمال سيتجهون نحو الأردن فيما يتجه عدد من الرياض والمدن المجاورة ناحية المنطقة الشرقية والبحرين.

وتوقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار أن تبلغ نسبة السياحة الداخلية خلال هذه الإجازة نحو 60 في المائة أما الخارجية فلن تتجاوز 40 في المائة, وستكون في الدول القريبة من السعودية.

من جانبه قال مهيدب المهيدب رئيس شركة الصرح للسفر والسياحة إن إضافة يوم الأحد لإجازة اليوم الوطني التي صدر قرار ملكي بشأنها منذ أيام ساهم في جعل السعوديين يقضون هذه الأيام داخل البلاد وخاصة في المنطقة الشرقية للاستمتاع بمياه الخليج أو في اتجاه جدة لأداء مناسك العمرة أو الاستمتاع بمياه البحر الأحمر والمواقع الترفيهية التي تقع على البحر, وألمح إلى أنه ليست هناك ظاهرة سفر كبيرة خلال هذه الإجازة وقد ظهر ذلك جليا خلال الأيام القليلة الماضية.

بينما أكد مدير مصر للطيران في الرياض حازم عبد الحميد أن معدلات الإركاب على رحلتي الخميس والجمعة من الرياض عالية جدا في السفر من الرياض نتيجة إجازة اليوم الوطني.

وأشار إلى أن السعوديين لم ينقطعوا من السفر إلى مصر، فرغم تراجع سفرياتهم إلى مصر إلا أن هناك سعوديين لديهم ارتباط وأعمال ومساكن في مصر.

وأكد مدير مصر للطيران على أن الوضع الأمني في مصر في تحسن مستمر, وهي أحسن من ذي قبل مشيرا إلى أن الأماكن السياحية في مصر آمنة تماما, وخاصة في شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان والمواقع السياحية في كل ربوع مصر.

وتشير تقديرات إلى أن حجم إنفاق السعوديين على السياحة هذا العام 2013 قد بلغ نحو 77 مليار ريال مقارنة بنحو 70 مليار ريال في 2011 بنسبة نمو سنوي بلغت 5 في المائة.

وشددت دراسات لمركز الأبحاث والإحصاءات السياحية (ماس) على أن الإنفاق على السياحة المحلية ارتفع العام الحالي بنسبة 12.5% حيث تجاوزت الرحلات السياحية المحلية خلال شهر يونيو الماضي 2.1 مليون رحلة سياحية مقابل مليوني رحلة تقريباً للفترة نفسها من العام الماضي 2012 أي بنسبة نمو 5% وبإجمالي إنفاق تجاوز 3.4 مليار ريال مقابل إنفاق ثلاثة مليارات ريال للفترة نفسها من العام الماضي, وبنسبة نمو بلغت 12.5%.

وقدر مركز “ماس” الرحلات السياحية المغادرة خارج المملكة لشهر يونيو بـ2.3 مليون رحلة سياحية مقابل 2.1 مليون رحلة سياحية للشهر نفسه العام الماضي, وتجاوز إنفاق الرحلات السياحية الخارجية لشهر يونيو هذا العام 7.5 مليار ريال مقابل 6.9 مليار ريال لعام 2012.

شارك برأيك