Booking.com

شرّعت أكثر من 40 غابة في منطقة الباحة أبوابها لاستقبال الزوار والمصطافين الذين يتوافدون إلى المنطقة من داخل المملكة وخارجها للاستمتاع بالأجواء المعتدلة والطبيعة الخلابة التي خلفتها أمطار الشتاء والربيع.

غابات الباحة

أمانة الباحة وضعت خطة عمل للمتنزهات والحدائق خلال فترة الصيف

وسابقت الجهات المعنية بالمنطقة الزمن لتهيئة تلك الغابات التي تحفها العديد من المتنزهات والحدائق والقرى التراثية حتى تحقق لزائر الباحة الراحة والاستجمام وسط تنوع في الفعاليات والخدمات.

وتمثل غابات الباحة جزءا مهما من غطائها النباتي الذي يشكل نحو 80% من إجمالي مساحة المنطقة حيث تضم مدينة الباحة ومحافظة بني حسن مجموعة من تلك الغابات التي حولت إلى متنزهات وحدائق جاذبة للزوار ومنها غابة رغدان التي تقع على مساحة تزيد عن الـ 800 ألف متر مربع تم تزويدها بقرابة الـ 105 مظلات, ونحو 9 مواقع لألعاب الأطفال, و 12 دورة, للمياه والعديد من الخدمات الأخرى كالأكشاك والملاعب الرياضية وكراسي الجلوس وغيرها.

ويتبعها كذلك متنزه الأمير مشاري الذي يضم شلال خيره الممتد من أعالي جبال السراة حتى بئر القلت وقد زود بنحو 45 مظلة, و 15 جلسة, و 3 مواقع لألعاب الأطفال, و 3 دروات للمياه, وكذا متنزه الأمير محمد بن سعود الذي يضم 22 مظلة, وموقعين لألعاب الأطفال ودورة مياه.

كما تضم مدينة الباحة مجموعة من الحدائق هي حديقة الأمير محمد بن سعود, وحديقة الأمير سلطان بن سلمان, وحديقة شهبه, وحديقة الفرعة, وحديقتان استثمارية هما حديقة السواد وحديقة المثلث, ويوجد بتلك الحدائق أكثر من 70 مظلة, وست دورات مياه, وستة مواقع لألعاب الأطفال إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى كملاعب الأطفال بقرية الحبشي, وملاعب الشباب في الموقع المخصص للشباب المطل على العقبة.

وفي محافظة المندق توجد حديقة بالخزمر التي تقع على مساحة تزيد عن العشرة آلاف متر مربع, وتضم 17 مظلة, وألعاب للأطفال, وجلسات عائلية, ودورات مياه فيما يجري العمل حالياً على توسعتها من الجهة الشمالية التي تضم 22 مظلة مزودة بكافة المرافق إضافة إلى ساحات الشباب التي تضم ملعب لكرة القدم, وملعبي كرة طائرة.

كما تضم المندق متنزه الخلب الذي يضم 3 حدائق هي حديقة الفراشة التي تبلغ مساحتها أكثر من 21 ألف متر مربع, وتضم 47 مظلة, وجلسات عائلية, وألعاب أطفال, ومرافق عامة, وحديقة الجزيرة التي تضم برج مكون من ستة طوابق أعد ليكون مطل, ونحو 32 مظلة, وجلسات ومرافق وملاهي, وكذا حديقة المبرد بالخلب, ويبرز إلى جانب متنزه الخلب بالمندق مطل الشفا بمركز دوس الذي يطل على محافظة الحجرة بتهامة ويضم نحو 20 مظلة وساحات خضراء تقع على مساحة أربعة آلاف متر مربع.

ومن الجهة الشمالية للمنطقة حيث محافظة القرى فيقع متنزه الثروة الوطني الذي يضم أقسام خاصة بالعوائل والشباب زودة بمختلف الخدمات, وكذا حديقة الساحة الشعبية, ومتنزه نخال, وحديقة سبيحة إلى جانب القرية التراثية بالأطاولة التي شكلت أهمية جمالية بالمحافظة من حيث موقعها الذي يتوسط المحافظة وروعة تصميمها وبناءها الذي يحاكي طبيعة المنطقة ويبرز تراث الآباء والأجداد.

وإلى جنوب المنطقة حيث محافظة بلجرشي التي تضم العديد من الغابات والحدائق والمتنزهات ومنها متنزه السكران الذي شهد في هذا العام توسعة طرقاته وإنشاء مطلات وجلسات وعبارات لتصريف السيول, وزيادة في أعمدة الإنارة والمسطحات الخضراء والألعاب إلى جانب إنشاء مسرح وملعب للأطفال وممشى بطول 1800 متر.

ويأتي إلى جانب متنزه السكران العديد من الغابات مثل القمع وموطف وخياصة وحزنه, وغيرها وكذا مجموعة من المتنزهات كمتنزه الشيخ وبالعذمه والجنابين التي تقع بمحاذاة بحيرة سد الجنابين.

ولضمان راحة زائر الباحة وضعت أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها خطة عمل للمتنزهات والحدائق خلال فترة الصيف رفعت من خلالها درجة الاستعداد إلى أعلى مستوى في الصيانة والنظافة حيث تم تشكيل فرق عمل من مشرفين وفنيين وعمال يعملون على مدار الساعة من أجل تقديم أرقى مستوى من الخدمات التي ترضي الجميع وتليق بمكانة وسمعة المنطقة سياحيا.

شارك برأيك