Booking.com

هي هبة من هبات الله لنا على الأرض، ويمكنك أن تصنفها من ضمن أجمل المواقع الطبيعية على كوكب الارض؛ حيث لم تعبث بها يد الانسان المخربة بعد، لذلك فقد احتفظت بجمالها وروعتها وبراءتها وأصبحت مكاناً للراحة والاستجمام لكثير من السياح.

الغابات المطيرة في حديقة ماسولا، مدغشقر

تضم حديقة ماسولا مساحات واسعة من الغابات المطيرة

تقع حديقة ماسولا الوطنية National Park Masola الرائعة في شمال شرق جزيرة مدغشقر، وهي أكبر المحميات الطبيعية في الجزيرة، ويقع معظمها في منطقة “سافا”. أنشئت ماسولا في عام 1997، وتمتد على مساحة تزيد عن 2300 كيلومتراً مربعاً من الغابات المطيرة، و100 كيلومتر مربع من الحدائق البحرية، هذا بجانب الغابات الساحلية، والغابات المغمورة بالمياه والمستنقعات، و غابات المانجروف بالإضافة إلى ثلاث حدائق بحرية لحماية الشعاب المرجانية.

تتيح زيارة الحديقة فرصة ممتازة لتجربة فريدة من نوعها من حيث رؤية أنواع نادرة من النباتات و الحيوانات في تلك الجزيرة الكبيرة، ولكل محبي الطبيعة والكائنات البرية سوف يجدون متعة كبيرة في زيارة تلك المساحات الشاسعة للجزيرة والتي تهيئ جواً هادئاً مثالياً لاستكشاف الأنواع المختلفة والنادرة التى تحتمي في حديقة ماسولا.

Aye aye من أنواع اليمور في حديقة ماسولا، مدغشقر

Aye aye من أنواع اليمور في حديقة ماسولا، مدغشقر

ومن أمثلة الكائنات البرية التي تقطن تلك الجزيرة الـ”ايى ايى” Aye aye وهو أحد الأنواع الليلية لليمور(نوع من أنواع القردة البدائية) ولذلك ـ إذا كنت محظوظاً ـ فسيمكنك إلقاء نظرة عليه، كما يوجد بالحديقة مجموعة متنوعة من الحربايات والسحالى من كل الألوان والأحجام.

ضفدع الطماطم Tomato Frog، حديقة ماسولا ـ مدغشقر

ضفدع الطماطم Tomato Frog أحد الكائنات الغريبة في حديقة ماسولا

ومن بين الحيوانات النادرة ما يُسمى “ضفدع الطماطم” واسمه مشتق من اللون الأحمر الفاتح المميز للطماطم، والذى يتميز به هذا الضفدع، واعتقد أن مشهد واحد لهذا الضفدع ذو اللون الغريب لن تنساه ما حييت. أما المفاجأة التي أصابت كل محبي الطبيعة والمهتمين بالكائنات البرية فهي ظهور “النسر الثعبان” Madagascar Serpent Eagle في مدغشقر، وهو أحد الطيور النادرة التي اعتقد البعض لفترة أنها انقرضت من العالم، ويعود الفضل في إعادة تكاثر هذا الطائر مجهود غير عادي بذله القائمون على المحمية.

طائر "النسر الثعبان" حديقة ماسولا، مدغشقر

توجد أعداد قليلة من طائر “النسر الثعبان” في حديقة ماسولا

أما عن المتنزهات البحرية والشواطئ فلديك العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها، ويمكن تسمية الجمال الذي ستراه “إعادة تاهيل للنظر” فستجد بعض من أجمل الشواطئ البحرية للسباحة في سلام، والكائنات البحرية، بالإضافة إلى المتنزهات البحرية المناسبة للغوص والتجديف.

شاطئ في حديقة ماسولا، مدغشقر

أحد الشواطئ الهادئة في حديقة ماسولا

تقع حديقة ماسولا في منطقة رطبة جداً، لذلك يفضل زيارتها من سبتمبر إلى ديسمبر، والتي تعتبر الأشهر الأكثر جفافاً طوال العام. وأفضل وسيلة للوصول إلى الحديقة الانتقال إلى بلدة “أنتالاها” Antalaha ومنها يمكن الوصول عبر قارب بحري، وأيضاً يمكن الذهاب إلى “ماروانتسيترا” Maroantsetra حيث يوجد العديد من مواقع التخييم للذين يريدون قضاء ليلة لا تنسى وسط جمال الطبيعة، ويمكن استئجار أدوات التخييم هناك، وتذكر انك لابد أن تأتى مستعدا لقضاء ليلتك وسط الطبيعة الموحشة.

اما إذا كنت من النوع الأقل ميلاً للمغامرة وتفضل زيارة ليوم واحد، فهناك منازل صغيرة متاحة للسكن في مدن أنتالاها وماروانتسيترا، ويمكنك استئجار مرشدين وحمالين ليأخذوك لمشاهدة معالم الجزيرة.

يُذكر أن حديقة ماسولا قد صُنفت ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2007 بسبب جمالها المدهش والمتميز والذى جعلها بالفعل موطنا لكائنات حية نادرة وأشجار ونباتات اعتبرها الكثير من العلماء في عداد المنقرضة.

ألا ترى عزيزي القارئ أن مكاناً مثل هذا يستحق الزيارة.

شارك برأيك