Booking.com

على الرغم من أن قطر هي واحدة من أصغر الدول حول الخليج العربي، إلا أن ما تفتقر هذه الدولة الجميلة من حيث الحجم، فهي تعوضه في كل من المغامرة والرفاهية، حيث تمزج ثقافة الشرق الأوسط مع وسائل الراحة والتجارب الحديثة، لرحلة ممتعة لن تنساها ذاكرتك.. تعرف في التقرير التالي على أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى قطر 2022.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى قطر 2022

روعة التجارب وتنوعها في قطر

تقدم قطر مزيجًا من التقاليد والحداثة يصعب العثور عليه في أي مكان آخر في العالم، إذ تحفل بتراثها، لكنها لا تزال تقدم للقادمين الجدد والمسافرين وسائل الراحة الحديثة والفنادق والبنية التحتية ومزيجًا من الثقافات والمأكولات وأنماط الحياة العالمية.

تعد قطر وجهة مميزة ترضي عشاق السفر بتوقعات مختلفة بالبدائل، فكل شيء منتشر في أنحاء مختلفة من البلاد لأولئك الذين يحبون المرح، أو يستمتعون بالمغامرة، أو يرغبون في الانسجام مع الطبيعة، أو عشاق الرفاهية والتسوق، أو الذين يستمتعون بالتجول في المتاحف.

عند الوصول، يتم الترحيب بالمسافرين من قبل أحد أفضل المطارات في العالم وأكثرها تقدمًا، والذي يعمل كمحور للعديد من الوجهات في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا، فإذا كان مطار حمد الدولي هو محطتك المتصلة، فعليك بالتأكيد الخروج من المطار وتجربة تفرد هذه الدولة الصغيرة الرائعة.

الدخول إلى قطر

في 16 مارس 2022، أعلنت حكومة قطر عن تحديث لسياسة السفر والعودة الخاصة بها بسبب فيروس كورونا، وبموجب هذا التغيير، لن يحتاج المواطنون من الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي (GCC) إلى إكمال نموذج التسجيل المسبق للسفر.

لن يُطلب من هؤلاء المسافرين أيضًا الخضوع لاختبار PCR قبل الوصول طالما أن بلد المغادرة غير مدرج في القائمة الحمراء.

بدلاً من ذلك، سيُطلب من هؤلاء المسافرين إجراء اختبار مستضد سريع في غضون 24 ساعة من وصولهم إلى قطر، وسيتم إعفاء المسافرين الذين يصلون مع اختبار PCR سلبي من اختبار المستضد السريع.

مددت الحكومة أيضًا فترة صلاحية التطعيم إلى 12 شهرًا للأفراد الذين تلقوا جرعة معززة من كوفيد 19 أو تعافوا منه.

تأشيرة الدخول

هناك العديد من الدول التي يمكنها الحصول على إعفاء من التأشيرة عند الوصول إلى المطار، والأشياء الوحيدة التي ستحتاج إليها هي: جواز سفر ساري المفعول بحد أدنى 6 أشهر وتذكرة تأكيد أو عودة.

 سيعتمد الحد الأقصى لمدة الإقامة المسموح بها على جنسيتك ويمكن أن تكون إما 30 أو 90 يومًا، في حالة احتياجك للتقدم للحصول على تأشيرة، ستحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول ومعلومات السفر بما في ذلك شركة الطيران والتواريخ ورقم الرحلة.

ماذا تحزم عند الزيارة

فيما يلي قائمة مرجعية عامة لجميع العناصر التي قد تحتاجها في رحلتك:

  • جواز سفر
  • أوراق التأشيرة (إذا لزم الأمر)
  • رخصة السائق
  • محفظة بأموال بالعملة المحلية (ريال قطري)
  • بطاقة SIM محلية
  • تصاريح السفر / الطيران
  • شواحن الجهاز، باور بانك مشحونة بالكامل
  • الأدوية الأساسية / الطارئة
  • شهادة اللقاح وشهادة اختبار COVID-19 السلبية (إذا لزم الأمر)
  • أقنعة

ماذا يمكنك ان تفعل في قطر؟

هناك الكثير من التجارب الجديدة التي تنتظرك عندما تزور قطر، إذ تلتقي رمال الصحراء الذهبية الرائعة بالبحر، مما يجعل التخييم على الساحل تجربة فريدة للغاية، كما يمكنك أيضًا الذهاب في رحلة سفاري في الصحراء جنوب مدينة الدوحة، والاستمتاع بالكثبان الرملية الذهبية والبحر الهادئ.

قطر هي أغنى دولة في العالم

تقع قطر في شبه جزيرة تمتد في الخليج العربي بين البحرين والإمارات العربية المتحدة، تشترك في الحدود البرية مع المملكة العربية السعودية، وكإمارة مستقلة منذ عام 1971، تمتلك قطر احتياطيات كبيرة من النفط..

تستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022

في ديسمبر 2010، فازت قطر بعرضها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، لتصبح أول دولة في الشرق الأوسط يتم اختيارها لاستضافة البطولة، منذ ذلك الحين، قامت الدولة ببناء ثمانية ملاعب وبنية تحتية لـ 1.5 مليون زائر متوقع حضورهم البطولة في نوفمبر 2022.

الخطوط الجوية القطرية من أفضل شركات الطيران في العالم

حصلت الخطوط الجوية القطرية على لقب أفضل شركة طيران في العالم من قبل سكاي تراكس لعدة سنوات متتالية .

الخطوط الجوية القطرية هي الناقل الوطني الذي يربط الدوحة بأكثر من 160 وجهة دولية، كما تطير هناك الكثير من شركات الطيران الدولية؛ من بينها الخطوط الجوية البريطانية، كاثي باسيفيك، الخطوط الجوية اليابانية، الخطوط الجوية الفلبينية.

قطر لجميع الميزانيات

كما تتوقع فإن الفنادق الفاخرة والمطاعم الحائزة على نجمة ميشلان في الدوحة تخضع لأعلى الأسعار، إلا أنه لدى قطر خيارات للمسافرين من الباحثين عن سبل لتوفير المال، حيث يمكنهم الحصول على غرفة مقابل 60 دولارا في الليلة في شهر ديسمبر في بداية موسم الذروة في شقة أو فندق صغير بعيًدا عن وسط المدينة.

أما بالنسبة للوجبات، فقد تنفق في المتوسط 5 دولارات أمريكية في اليوم إذا اخترت المطاعم الاقتصادية أو صالات الطعام

أفضل وقت للزيارة

يوجد في قطر موسمان: حار؛ من مايو إلى أكتوبر، وبارد من ديسمبر إلى فبراير، فيما يعد مارس وأبريل ونوفمبر أشهر انتقالية، ويعد أفضل وقت لزيارة قطر هو خلال الفترة الباردة من ديسمبر إلى فبراير، عندما تكون درجات الحرارة معتدلة.

 الريال القطري هو العملة الوطنية

الريال القطري هو العملة الوطنية، ومتوسط سعر 1 دولار أمريكي = 64.3 ريال قطري، وتتوفرأجهزة الصراف الآلي على نطاق واسع، لذلك من السهل سحب الأموال.

المترو هو أفضل وسيلة للتنقل عند السفر إلى قطر 2022

إذا كنت تفضل عدم السير، يمكنك دائمًا ركوب أوبر، لكن الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للتنقل في أنحاء الدوحة هي استخدام نظام مترو الأنفاق الجديد نسبيًا في المدينة، تم الانتهاء منه في مايو 2019، وهو أحد أسرع القطارات ذاتية القيادة في العالم.

القطارات متكررة، ومن السهل جدًا التنقل، ومعظم مناطق الجذب السياحي الرئيسية بما في ذلك الكورنيش والمتحف ومركز كتارا الثقافي لديها محطات حديثة للغاية.

والأفضل من ذلك كله، أن أجرة المترو ذات الاتجاه الواحد تكلف 3 ريال قطري فقط، ويمكن شراء التذاكر الفردية من الآلات الموجودة داخل المحطات، ولا حاجة لبطاقات أو تعبئة رصيد.

يمكن أن تختلف ظروف الطرق بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد، ففي حين أن الطرق في الدوحة في حالة جيدة بشكل عام، إلا أنها غالبًا ما تكون مزدحمة وقيد الإنشاء، وخارج الدوحة، قد تشكل الطرق السيئة الإضاءة خطرًا، ويمكن أن تكون الطرق موحلة خلال موسم الأمطار الشتوي. 

القيادة في قطر

رخصة القيادة سارية المفعول مطلب قانوني للقيادة في قطر، وإدارة المرور هي السلطة المخولة بإصدار رخص القيادة، ويمكن للزوار القيادة لمدة أسبوع (7 أيام من تاريخ وصولهم إلى قطر) باستخدام تراخيص معتمدة من دول معينة.

ولكن بالنسبة للأفراد الذين يخططون للإقامة في قطر لأكثر من ستة أشهر، من الضروري التقدم للحصول على رخصة القيادة في قطر المؤقتة أو الدائمة، وبالنسبة للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، ستظل رخصة الخليج سارية لمدة 3 أشهر من تاريخ الوصول إلى الدولة، ولكن، إذا كنت مقيماً في قطر، فأنت بحاجة إلى الحصول على رخصة قطرية دائمة.

بعض المعلومات المفيدة عن القيادة في قطر

  • الحد الأدنى لسن قيادة السيارة هو 18 عامًا، العمر الأدنى لاستئجار سيارة هو 21 سنة.
  • قطر لديها قانون حزام الأمان الوطني، نوصي دائمًا بارتداء حزام الأمان إذا كان متوفرًا.
  • قطر لديها قانون وطني يحظر استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، يُسمح باستخدام جهاز بدون استخدام اليدين.
  • يوجد في قطر قانون وطني يتطلب استخدام الخوذ عند ركوب الدراجة النارية أو السكوتر، هذا ينطبق على كل من السائق والركاب، ولا توجد قيود عمرية على الأطفال المسافرين طالما كانوا يرتدون خوذة.
  • أقصى سرعة للقيادة هي 100 كم / ساعة (62 ميل / ساعة) في المناطق الحضرية و 120 كم / ساعة (74 ميل / ساعة) في المناطق الريفية.

حقائق ممتعة عن قطر

قطر هي واحدة من أكثر الدول أمانًا في العالم، لقد فازت بلقب أكثر الدول أمانًا في العالم في السنوات الثلاث الماضية، وفقًا لمؤشر Numbeo .

قطر لديها واحدة من أسرع خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في العالم، فقد فاز بالمركز الثالث دوليًا في منتصف عام 2021 وفقًا لموقع Speedtest الإلكتروني .

يعتبر مطار حمد الدولي من أهم المطارات في العالم، فقد حاز على جائزة أفضل مطار في العالم في جوائز سكاي تراكس المرموقة، كما ان الخطوط الجوية القطرية هي أيضًا واحدة من أفضل الخطوط الجوية في العالم، فقد فازت بالعديد من الجوائز في السنوات العشر الماضية.

أرقام هواتف الطوارئ

الشرطة ، المطافئ ، الإسعاف:

999

إدارة شرطة المرور والدوريات:

4890666

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.