تُعتبر زيارة الهند للمرّة الأولى تحدٍ مُستمر للفكر والجسد معًا، لا سيّما لمواطني البلدان النظيفة المُنظّمة. وبعيدًا عن مُغامرة اللقاء الأوّل بالمُدن الهندية التي تعجّ بالحركة والألوان، والآثار التاريخيّة الساحرة، والمحميّات الطبيعيّة الخلاّبة، والأطعمة الغريبة، لابد من توخي الحرص وأخذ الحيطة والحذر من أجواء البيئة الهنديّة التي قد تقلب صحّة السائح رأسًا على عقب وتفسدها أو تبترها من المنتصف، ومن هنا فإننا نقدّم هذه النصائح الأوّليّة للتذكير بأهم إجراءات الوقاية قبل وأثناء رحلتك إلى الهند:

ابتعد عن تناول الأطعمة المطهوّة سريعًا أو تلك التي تباع مكشوفة في أجواء شوارع الهند، وتجنّب التوابل قدر المُستطاع

1- قبل السفر إلى الهند؛ يُنصح بالحصول على تأمين صحّي يُغطّي الحوادث الطارئة.

2- على الرّغم من أن التلقيح ضد مرض السل، والتهاب الكبد المعدي، والكزاز ليس إلزاميًا في بعض البلدان، فالخضوع إلى هذه اللقاحات قبل عبور الحدود إلى الهند يستحق العناء.

3- استشر طبيب العائلة لفصح طبي شامل، واطلب منه بعض العقاقير للاضطرابات المعويّة على سبيل الاحتياط

4- ابتعد عن تناول الأطعمة المطهيّة بسرعة أو تلك التي تباع مكشوفة في أجواء شوارع الهند، وهكذا تحمي نفسك من التعرّض لأي مشكلة معويّة لا سمح الله.

5- تُعتبر حماية نفسك من الحرارة أمرًا بالغ الأهميّة، ضع على رأسك قبّعة خفيفة وابق في الظل، مُحاولاً التمتّع بالمناظر الطبيعيّة خلال ساعات الصباح الأولى قبل أن تغدو الشمس مُحرقة؛ أو في ساعات العصر حين تخفّ حدّة أشعّتها.

6- احرص على عدم الشرب إلا من زجاجات المياه المعدنيّة المُقفلة؛ وهي متوفرة في المدن الكُبرى، لكن قد يكون من الصعب الحصول عليها في القرى والمدن الصغرى، لذا خذ حاجتك منها إلى هناك.

7- قشّر كلّ ثمرة فاكهة ترغب بأكلها دون استثناء، لأن تناول تلك الثمار دون تقشير قد يكون صادمًا لمعدة شخص غير هندي.

قشّر كل ثمرة فاكهة ترغب بأكلها هناك دون استثناء

8- حاول تجنب التوابل قدر المُستطاع، ولا تنس الإكثار من تناول السوائل النظيفة لتجنب ألم البطن النّاجم عن كثافة التوابل في الأطعمة الهنديّة.

9- بسبب تقلّبات الطقس المفاجئة بين الفصول؛ يمكن أن يتعرض السائح للرّشوحات في أي وقت من السنة، لذا يستحسن احتفاظك بأقراص تخفف من أعراض الرشح.

10- احمل معك أدوية تنفّر الحشرات، وأخرى تستعمل ضد تهيّج الجلد بسبب عضات بعضها.

11- ابتعد تماما عن الحيوانات الضالة كقطط وكلاب الشوارع، بسبب مخاطر نقلها بعض الأمراض.

12- هناك عيادات طبية جيدة في دلهي ومومباي، ويمكن لسفارة بلدك في دلهي أن تنصحك بأفضل تلك العيادات. أما المستشفيات الحكومية فلا ينصح بالذهاب إليها وإن كانت رخيصة وتكاليفها قليلة، وإذا اضطررت لأخذ حقنة “إبرة طبيّة” هناك فيجب أن ترى بعينك أن إبرتك لم يسبق استعمالها مع مرضى قبلك.

وفي الختام؛ تتمنى لك موسوعة المُسافر رحلة موفقة بعيدة عن المُنغّصات والأوجاع.

إقرأ أيضا : ثمان نصائح قبل زيارة الهند، و السياحة في الهند

شارك برأيكإلغاء الرد