Booking.com

وضع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، حجر الأساس لتنفيذ مشروع مطار القنفذة، أمس الأربعاء، بحضور مسؤولين من الطيران المدني، وعدد من المحافظين ومسؤولين.

وقد تتنافس على تنفيذ هذا المشروع 9 شركات، ومن المقرر أن يتم إنجازه خلال عامين، وقد بدأت قصة مطار القنفذة قبل نحو 10 أعوام بالتزامن مع توليه إمارة المنطقة، إذ حرص على أن تحظى محافظات الشريط الساحلي التابعة للمنطقة بميناء جوي يخدم سكانها.

وشكّل الأمير لجنة من الإمارة وأمانة جدة وهيئة الطيران المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة، لدراسة إمكانية إنشاء مطار في القنفذة يخدم أهالي محافظات المنطقة الواقعة على الشريط الساحلي.

وعلى الفور بدأت اللجنة أعمالها وقامت بدراسة عدة مواقع؛ فيما تولت هيئة الطيران المدني تحديد الضوابط المناسبة التي تضمن سلامة الحركة الجوية حسب المعايير والأنظمة المتبعة في تنفيذ مشاريع المطارات، فيما تولت هيئة الأرصاد وحماية البيئة إعداد الدراسات الخاصة بالأحوال المناخية السائدة بالمواقع، ومدى تأثيرها على حركة الطيران.

وقد واجهت اللجنة العديد من الصعوبات، فبعد دراسات عدة استقرت اللجنة على الموقع الحالي (25 كيلومتراً) شمالي القنفذة والواقع على مساحة تُقدر بنحو 24 مليون متر مربع.

ويخدم مطار القنفذة 500 ألف مسافر سنوياً، ويضم 3 صالات ومدرجاً وساحة لوقوف 5 طائرات وشبكة طرق وبرج مراقبة، إضافة لبنية تحتية متكاملة، كذلك مواقف للسيارات ومرافق خدمية؛ فيما سيقدم الخدمة لنحو 7 محافظات و50 مركزاً إدارياً، تتبع ثلاث مناطق ساحلية وجبلية هي:

منطقة مكة المكرمة، منطقة الباحة ومنطقة عسير، وتشمل تلك المحافظات: (القنفذة التي يتبع لها 10 مراكز، ومحافظة العرضيات ومراكزها الستة، ومحافظة الليث التي يتبع لها ثمانية مراكز، ومحافظة أضم بأربعة مراكز، وقلوة التابعة للباحة، وبها خمسة مراكز، والجزء الأكبر من مراكز محافظة المخواة التسعة، وكذلك محافظة غامد الزناد التابعة للباحة، وبها خمسة مراكز، وأيضاً مركزا ثربان وجمعة ربيعة التابعة لمنطقة عسير.

شارك برأيك

العروض الحصرية على بريدك
نحن على اطلاع دائم لأحدث عروض الطيران والفنادق والشركات السياحية،، ما رأيك بأن نخبرك بها؟
سياستنا صارمة، لا نزعجك بالرسائل ويمكنك الانسحاب متى ما اردت