Booking.com

نشر مؤشر الثقة بشركات الطيران نتائج استطلاع خاص بالنظرة المستقبلية لنتائج شركات الطيران, وقال المؤشر إن أغلبية المشاركين توقعوا تحسن الربحية في الأشهر ال 12 المقبلة مشيراً إلى أن النظرة المستقبلية الإيجابية كانت مستقرة على نطاق كبير منذ استطلاع إبريل 2013.

الطيران

يناير 2014 شهد تحسن في أرباح شركات الطيران

ونقلت عن 70% من العينات المشاركة الاستطلاع الذي أجرى في يناير تحسن أرباح شركات الطيران في الأشهر ال 12 المقبلة فضلا عن تحسن الأداء الذي رافقته زيادة في الربحية في الأرباع الفصلية الأربعة العام 2013.

وأشار أكثر من 55% إلى هذا التحسن ولكن مجموعة من العينات المشاركة رأت أن التراجع في أرباح الفصول الأربعة للعام الماضي تحسن وعاد إلى الارتفاع بنسبة 25% مقارنة ب 20% في استطلاع أكتوبر الماضي عندما تم السؤال عن رضاهم عن نتائج الأرباع الفصلية الثلاثة في العام الماضي.

 وفي العموم كان الأداء في العام 2013 أفضل من العام 2012 حيث حققت شركات طيران إقليمية زيادة في الأرباح عززت من التوقعات بتحقيق المزيد من الأرباح في الفترة المقبلة, وعززت التوقعات المتفائلة للأداء المالي لشركات الطيران في العام 2014.

وقال استطلاع مؤشر الثقة إن حركة المسافرين تضاعفت خلال الفصول الأربعة من العام 2013 في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

 وشهدت وتيرة التحسن في يناير تباطؤا مقارنة باستطلاع أكتوبر الماضي, وتراجعت نسبة الذين أقروا بوجود نمو في حركة المسافرين من 77% في أكتوبر إلى 65% في يناير/ كانون الثاني .

وبدت هذه التطورات متطابقة مع معطيات السفر بالطيران وهو ما يبين استمرار عامل القوة في طلب المسافرين على الرحلات الجوية لكن بدا هذا الإيقاع أبطأ في الأشهر الثلاثة الأخيرة .

وأخذا بالنظرة المستقبلية فإن محركات الطلب على رحلات الطيران تبقى إيجابية على نطاق واسع وتفترض حدوث نمو في حجم أعداد المسافرين في الأشهر المقبلة, وعلى الأقل عند النسبة الحالية, وتوقع 72% زيادة في حجم السفر مع تراجع محدود في أكتوبر المقبل 83% .

ومن جهة ثانية فيما يتعلق بالشحن بحسب الاستطلاع كانت النتائج إيجابية وتعكس تطورات مهمة, وقال المشاركون في الاستطلاع إنهم شهدوا نمواً في أحجام الشحن الجوي في الأشهر الأخيرة, وهو ما يتطابق مع معطيات الشحن.

واستمرت النظرة المستقبلية الخاصة بأحجام الشحن في التحسن, وتوقع أكثر من 66% من العينات مضاعفة الطلب على الشحن الجوي في الأشهر ال 12 المقبلة, وهي نسبة التوقع الأكبر في حجم الزيادة منذ أواسط العام 2010 وهي سنة قوية جدا بالنسبة لحركة الشحن الجوي.

من جانب اخر كشف الاتحاد الدولي للنقل الدولي مؤخرا عن نمو الطلب السنوي لحركة الركاب العالمية بنسبة 6.0%, ويسبق هذا النمو القوي الذي يقاس بإيرادات الركاب بالكيلومترات نسبة النمو في الطلب 4.8% المتوقعة خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2013 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام 2012 الامر الذي دفع عامل الحمولة الى 81.7%.

شارك برأيك